Selasa, 10 Desember 2019

Tanya Jawab seputar Siwak

♢ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ♢

▪️ HASIL MUSYAWARAH FATHUL QARIB ( MFQ ) DLANGGU & GONDANG ▪️

- Tanggal 02-12-2019, di masjid desa kedunggede kec dlanggu moker.

◆ FASAL :

{فصل} فى استعمال الة السواك الخ

[ Beberapa as'lah dari musyawirin ] :

(1) Soal : Apa yg dimaksud / di kehendaki dari redaksi ونحوه ( dan selainnya siwak ) / kriteria perkara yang bisa di pakai bersiwak selain kayu arak ? [ pertanyaan dari Gus Zainul / takmir masjid kedunggede ]

●☞ Jawab : Adlh tiap sesuatu yg kasar ( خشن ) yg suci, menghilangkan kerak kuning gigi meskipun berupa sobekan kain / perca / خرقة, atau jari orang lain yg kasar, sambung , masih hidup & dpt izinnya, berbeda dgn jari sendiri meski kasar ( tdk bisa dibuat bersiwak) menurut qaul mu'tamad, krn juz manusia itu tdk bisa disebut siwak baginya. Dan tdk boleh memakai jari orang lain yg tdk kasar (utk siwakan) krn tdk bisa hilangkan kerak kuning gigi.

👉 mashodirul kutub :

(1) حاشية الباجورى على ابن قاسم الغزى ج 1 ص 42 للشيخ برهان الدين ابى اسحاق ابراهيم بن محمد بن احمد الباجورى المصرى الشافعى المتوفى 1276 ه مانصه : (قوله من اراك ونحوه) - الى ان قال - والمراد بنحوه كل خشن طاهر يزيل القلح اى صفرةالاسنان ولو نحو خرقة اواصبع غيره الخشنة المتصلة من حى باذنه بخلاف اصبع نفسه ولو خشنة على المعتمد لان جزءالانسان لا يسمى سواكا له واصبع غيره غير الخشنة لانها لاتزيل القلح - الى ان قال - مع الاجزاء عند عدم علم رضاه

(2) توشيح على ابن قاسم قوت الحبيب الغريب ص 12-13 للشيخ محمد نووى بن عمر الجاوى مانصه : (ويطلق السواك ايضا) اى كمايطلق على الاستياك (على ما يستاك به من اراك ونحوه) اى من كل خشن طاهر والاراك شجر طويل ناعم كثير الاغصان يستاك بقضبانه

(3) المجموع شرح المهذب ج 1 ص 282 للشيخ الاسلام محيى الدين ابى زكريا يحيى بن شرف النووى الدمشقى الشافعى المتوفى 676 ه مانصه : والمستحب ان لايستاك بعود رطب لايقلع ولابيابس يجرح اللثة بل يستاك بعود بين عودين وباى شئ استاك مما يقلع القلح ويزيل التغير كالخرقة الخشنة وغيرها اجزاه لانه يحصل به المقصود

(4) مغنى المحتاج الى معرفة الفاظ المنهاج ج 1 ص 95 دارالكتب العلمية للشيخ شمس الدين محمد بن محمد الخطيب الشربينى الشافعى مانصه : بكل خشن مزيل للقلح طاهر كعود من اراك اوغيره اوخرقة اواشنان لحصول المقصود بذلك لكن العود اولى من غيره والاراك اولى من غيره من العيدان

(5) الاقناع فى حل الفاظ ابى شجاع ج 1 ص 29 الناشر شركة النور اسيا للشيخ شمس الدين محمد بن احمد الخطيب الشربينى الشافعى المتوفى 977 ه مانصه : ويحصل بكل خشن يزيل القلح كعود من اراك اوغيره اوخرقة اواشنان لحصول المقصود بذلك لكن العود اولى من غيره والاراك اولى من غيره من العيدان - الى ان قال - ولايكفى الاستياك باصبعه وان كانت خشنة لانه لايسمى استياكا هذااذاكانت متصلة فان كانت منفصلة وهى خشنة اجزات ان قلنا بطهارتها وهو الاصح

(6) انوار المسالك شرح عمدة السالك وعدة الناسك ص 8 شركة المعارف بندوغ للشيخ محمد الزهرى الغمروى الشافعى مانصه : (ويجزئ) الاستياك (بكل خشن) اى طاهر يزيل وسخ الاسنان (الااصبعه الخشنة) لان جزءالانسان لا يسمى سواكا له (والافضل باراك)اى افضل انواع السواك الاراك وهو شجر طويل يستاك بقضابه

(7) بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم ج 1 ص 21 للشيخ سعيد بن محمد باعلى باعشن الدوعنى الحضرمى الشافعى مانصه : (ويحصل بكل خشن) طاهر ولو نحواشنان وكذانجس عند حج اذالحرمة لامر خارج بخلافه بنحو ماء الغاسول وان نقى الاسنان وازال القلح لانه لايسمى سواكا (الااصبعه) المتصلة به لانها لا تسمى سواكا - الى ان قال - (والاراك اولى) من غيره واغصانه اولى من عروقه (ثم النخل) الخ

( ibarat senada termaktub dlm kitab Ianatuth Tholibin juz 1/45 maktabatul hidayah, Kitab Kifayatul Akhyar juz 1/18 dll )

(2) Soal : Apkh orang yg tidak punya gigi masih disunnahkan bersiwak / bersugi ? [ pertanyaan dari LBM kutorejo ]

- Jawab : Ya, disunnahkan

👉 mashodirul kutub :

(1) تحفة المحتاج بشرح المنهاج ج 1 ص 349 للشيخ الاسلام شهاب الدين ابى العباس احمد بن محمد بن على بن حجر الهيتمى السعدى المصرى الانصارى الشافعى المتوفى 974 ه مانصه : ولا يكره فى حالة من الحالات بل هو سنة مطلقا ولو لمن لااسنان له لما مر انه مرضاة للرب

(2) اعانة الطالبين على حل الفاظ فتح المعين ج 1 ص 45 مكتبة الهداية للسيد ابى بكر ابن العارف بالله السيد محمد شطا الدمياطى مانصه : قوله وانما يتاكد السواك - الى ان قال - قوله ولولمن لا اسنان له اى ولو لفاقد الطهورين

(3) Soal : Apakah bersiwak menggunakan sikat gigi sdh di anggap mencukupi dalam kesunnahan bersiwak ?

[ pert

anyaan dari Gus Zainul (takmir masjid kedunggede ]

- Jawab : ya, mencukupi dan dpt kesunnahan bersiwak dgn catatan disertakan niat sunnah bersiwak / bersugi.

🖍 mashodirul kutub :

(1) الفقه الاسلامى وادلته ج 1 ص 390 دارالفكر الطبعة 2008 للشيخ فرافيصار دوكطار وهبة الزحيلى مانصه : تعريفه حكمه كيفيته فوائده اولا - تعريف السواك السواك لغة الدلك والته وشرعا استعمال عود اونحوه كاشنان وصابون فى الاسنان وماحولها ليذهب الصفرة وغيرها عنها

(2) اعانة الطالبين على حل الفاظ فتح المعين ج 1 ص 46 مانصه : (قوله وينبغى ان ينوى بالسواك السنة) اى حيث لم يكن فى ضمن عبادة فان كان فى ضمنها كالوضوء لم يحتج لنية لشمول نيتها له وفي التحفة مانصه وينبغى ان ينوى بالسواك السنة كالنسل بالجماع ويؤخذ منه ان ينبغى بمعنى يتحتم حتى لوفعل ماتشمله نية ماسن فيه بلانية لم يثب عليه اه

(3) حاشية الباجورى ج 1 ص 44 ما نصه : (قوله ويسن ان ينوى بالسواك السنة) بان يقول نويت سنة الاستياك فلو استاك اتفاقا من غير نية لم يحصل السنة فلاثواب له ومحل ذلك مالم يكن فى ضمن عبادة كان وقع بعد نية الوضوء او بعد الاحرام بالصلاة على ماقاله العلامة الرملى والا فلا يحتاج لنية ماوقع فيه شملته

(4) Soal : Bagaimanakah hukum niat dlm bersiwak?

- Jawab : Ditafshil : (a) dlm ritual ibadah sunnah spt hendak baca al-quran sebaiknya niat kesunnahan melakukan siwak lebih dulu agar dpt pahala sunnah bersiwak. (b) namun jika dlm tanggungan ibadah spt wudhu atau sholat maka tdk perlu niat krn niat sunnah bersiwak tsb sudah tercakup dlm ibadah tsb.

🖌 referensi kitab tsb diatas ( Hasyiyatul Bajuri juz 1/44 dan Ianatuth Tholibin juz 1/46 )

(5) Soal : Adakah standarisasi ukuran kayu arak dlm bersiwak? [ pertanyaan dari LBM kutorejo ]

- Jawab : ada, yakni panjang kayu arak tdk lebih dari sejengkal, bila lebih maka akan jadi tunggangan syetan. paling pendek tdk kurang dari empat jari selain ibu jari, ada yang mengatakan 12 cm. Besar siwak idealnya tdk lebih besar dari ibu jari dan tdk lebih kecil dari jari kelingking, tdk terlalu lembut dan tdk terlalu keras.

(1) حاشية الباجورى ج 1 ص 45 مانصه : ويكره ان يزيد طول السواك على شبر لما قيل ان الشيطان يركب على الزائد

(2) بشرى الكريم ج 1 ص 21 مانصه : ولايزيد طوله على شبر

✔ Perumus dan mushohhih : (1) mbah yai ali shod pacet (2) gus aziz mojosari (3) kh mahmud khozin dlanggu.

● qari' dan moderator : gus suprayitno (punggul)

↪ musyawirin : - anggota LBM NU DLANGGU & GONDANG, - LBM kutorejo, - santri ponpes kun aliman mojogeneng ( kh makhsus / gus shofi ) dll.

▪️ اللهم افتح علينا فتوح العارفين وارزقنا فهم النبين وحفظ المرسلين والهام الملائكة المقربين برحمتك ياارحم الراحمين امين يارب العالمين ▪️

☆ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ☆

✅ ketua LBMNU DLANGGU : syaikhul qalam

- mhn koreksinya, jika ada kesalahan

Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...