Rabu, 06 Mei 2020

Haidl keluar putus putus


Pertanyaan :
1.  Jika seseorang haid 7 hari kemudian tanggal 8 suci dan tanggal 9 keluar lagi dengan warna yang beda itu disebut darah apa ?

Jawaban :
1.  Tafsil :
a)  Darah Haid jika keluar darah kedua itu pada masa 15 hari (terhitung mulai darah pertama keluar).
b)  Darah Istihadloh jika keluar darah kedua itu keluar (tidak) dalam masa 15 hari.

Referensi Jawaban no. 1 :
تحفة المحتاج ـ (ج ١ / ص ٤٠٠)
ﻋﺒﺎﺭﺓ اﻟﻤﻐﻨﻲ، ﻭﺇﻥ اﻧﻘﻄﻊ ﻟﻴﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻭﻟﺪﻭﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﺎﻟﻜﻞ ﺣﻴﺾ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻗﻮﻳﺎ ﻭﺿﻌﻴﻔﺎ، ﻭﺇﻥ ﺗﻘﺪﻡ اﻟﻀﻌﻴﻒ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻮﻱ ﻓﺈﻥ ﺟﺎﻭﺯ اﻟﺨﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﺭﺩﺕ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻦ ﺃﻱ ﻣﻦ اﻟﻤﺒﺘﺪﺃﺓ اﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﻭﻏﻴﺮ اﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﻭاﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺩﻫﺎ ﻭﻗﻀﺖ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻦ ﺻﻼﺓ ﻭﺻﻮﻡ ﻣﺎ ﺯاﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺩﻫﺎ، ﺛﻢ ﻓﻲ اﻟﺸﻬﺮ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻩ ﻳﺘﺮﻛﻦ اﻟﺘﺮﺑﺺ ﻭﻳﺼﻠﻴﻦ ﻭﻳﻔﻌﻠﻦ ﻣﺎ ﺗﻔﻌﻠﻪ اﻟﻄﺎﻫﺮاﺕ ﻓﻴﻤﺎ ﺯاﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺩﻫﻦ ﻓﺈﻥ ﺷﻔﻴﻦ ﻓﻲ ﺩﻭﺭ ﻗﺒﻞ ﻣﺠﺎﻭﺯﺓ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﺤﻴﺾ ﻛﺎﻥ اﻟﺠﻤﻴﻊ ﺣﻴﻀﺎ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺸﻬﺮ اﻷﻭﻝ ﻓﻴﻌﺪﻥ اﻟﻐﺴﻞ ﻟﺘﺒﻴﻦ ﻋﺪﻡ ﺻﺤﺘﻪ ﻟﻮﻗﻮﻋﻪ ﻓﻲ اﻟﺤﻴﺾ اهـ

أسنى المطالب - (ج 2 / ص 116)
( فرع المبتدأة المميزة وغير المميزة والمعتادة ) كذلك ( يتركن الصلاة ) وغيرها مما تتركه الحائض ( بمجرد رؤية الدم ) لأن الظاهر أنه حيض فيتربصن ( فإن انقطع لدون يوم وليلة فليس بحيض في حقهن ) لتبين أنه دم فساد فيقضين الصلاة والصوم فإن كن صائمات بأن نوين قبل وجود الدم أو علمهن به أو لظنهن أنه دم فساد أو لجهلهن بالحكم صح بخلاف ما لو نوين مع العلم بالحكم لتلاعبهن ( أو انقطع ) ليوم وليلة فأكثر لكن ( لدون ) أكثر من ( خمسة عشر يوما فالكل حيض ولو ) كان ( قويا وضعيفا ) وإن تقدم الضعيف على القوي ( فإن جاوز الخمسة عشر ردت كل ) منهن ( إلى مردها ) وهو للأولى الدم القوي وللثانية يوم وليلة وللثالثة دمها القوي أو عادتها ( وقضت ) كل منهن صلاة وصوم ( ما زاد ) على مردها ( ثم في الشهر الثاني ) وما بعده ( يتركن التربص ويصلين ) ويفعلن ما تفعله الطاهرة فيما زاد على مردهن لأن الاستحاضة علة مزمنة فالظاهر دوامها ( فإن شفين في دور قبل ) مجاوزة ( الأكثر ) من الحيض ( كان الجميع حيضا ) كما في الشهر الأول ( فيعدن الغسل ) لتبين عدم صحته لوقوعه في الحيض وأفهم قوله يتركن التربص ويصلين ما صرح به أصله من أنهن لا يأثمن بالصوم والصلاة والوطء فيما وراء المرد وإن كان قد وقع في الحيض لجهلهن والمراد بالضعيف الضعيف المحض فلو بقي خطوط قوى فقوي كما ذكره بقوله ( وما فيه خطوط سواد عد سوادا )

شرح البهجة الوردية - (ج 2 / ص 402)
( فرع ) المبتدأة وغيرها بعد يوم وليلة تغتسل لكل انقطاع إلى أن قال فإذا انقطع أي : الدم قبل خمسة عشر فالكل حيض فلا تصلي في الشهر الثاني للانقطاع قال في شرحه؛ لأن الظاهر أنها فيه كالشهر الأول وهذا ما في الروضة عن تصحيح الرافعي لكنه تعقبه بأن الأصح أنها فيما عدا الشهر الأول كهي فيه وصححه في التحقيق والأول أوجه اهـ

مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج  - (ج 2 / ص 58)
تنبيه : المبتدأة : المميزة وغير المميزة والمعتادة كذلك تترك الصلاة وغيرها مما تتركه الحائض بمجرد رؤية الدم؛ لأن الظاهر أنه حيض فتتربص، فإن انقطع لدون يوم وليلة فليس بحيض في حقهن لتبين أنه دم فساد فيقضين الصلاة، وكذا الصوم إذا نوين مع العلم بالحكم لتلاعبهن. أما إذا نوين قبل وجود الدم أو علمهن به أو لظنهن أنه دم فساد أو لجهلهن بالحكم فيصح صومهن، أو انقطع ليوم وليلة فأكثر، ولدون أكثر من خمسة عشر يوما فالكل حيض، ولو كان قويا وضعيفا وإن تقدم الضعيف على القوي، فإن جاوز الخمسة عشر ردت كل منهما إلى مردها وقضت كل منهن صلاة وصوم ما زاد على مردها، ثم في الشهر الثاني وما بعده يتركن التربص ويصلين ويفعلن ما تفعله الطاهرات فيما زاد على مردهن؛ لأن الاستحاضة علة مزمنة، فالظاهر دوامها، فإن شفين في دور قبل مجاوزة أكثر الحيض كان الجميع حيضا كما في الشهر الأول فيعدن الغسل لتبين عدم صحته لوقوعه في الحيض، أو متحيرة بأن نسيت عادتها قدرا، ووقتا، ففي قول كمبتدأة، والمشهور وجوب الاحتياط، فيحرم الوطء ومس المصحف، والقراءة في غير الصلاة، وتصلي الفرائض أبدا، وكذا النفل في الأصح، وتغتسل لكل فرض، وتصوم رمضان ثم شهرا كاملين، فيحصل من كل أربعة عشر، ثم تصوم من ثمانية عشر : ثلاثة أولها، وثلاثة آخرها، فيحصل اليومان الباقيان، ويمكن قضاء يوم بصوم يوم ثم الثالث، والسابع عشر.

Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...