23. MENSTRUASI
Menstruasi merupakan hal yang lazim bagi kaum Hawa
yang kehadirannya tanpa mau permisi dan melihat situasi serta kondisi. Tak
peduli di musholla, di masjid, ketika ngaji, bahkan disaat asyik sholat berjamaah dia tetap ngotot
untuk keluar. Hal ini terkadang membuat bingung
si tuan rumah pasalnya mau keluar dari barisan takut dosa (karena
lewat didepan orang yang sedang sholat) tidak keluar takut tercecer dan
mengotori tempat sholat atau tidak takut tercecer tapi dia berada didalam
Masjid ….?
q Pertanyaan
a) Tindakan apa yang harus dilakukan seorang wanita bila
mengalami kejadian seperti diatas (baik saat berjamaah didalam Masjid atau
selain Masjid) ?
q Jawaban
Jika dimasjid
maka wajib keluar, karena baginya haram menempati masjid, kendati harus lewat
didepan orang yang sedang jama'ah.
Jika berada
ditempat yang tidak berupa masjid (pondok, madrasah dll) maka sunah keluar
q Menghindari
hal yang Bersifat Negatif
1.
قواعد الأحكام جزء 1
ص 65
إذا اجتمعت
المفاسد المحضة فإن أمكن درؤها درأنا ، وإن تعذر درء الجميع درأنا الأفسد فالأفسد
والأرذل فالأرذل ، فإن تساوت فقد يتوقف وقد يتخير وقد يختلف في التساوي والتفاوت ،
ولا فرق في ذلك بين مفاسد المحرمات والمكروهات ، ولاجتماع المفاسد أمثلة : أحدها :
أن يكره على قتل مسلم بحيث لو امتنع منه قتل ، فيلزمه أن يدرأ مفسدة القتل بالصبر
على القتل ، لأن صبره على القتل أقل مفسدة من إقدامه عليه ، وإن قدر على دفع
المكروه بسبب من الأسباب لزمه ذلك لقدرته على درء المفسدة ، وإنما قدم درء القتل
بالصبر لإجماع العلماء على تحريم القتل واختلافهم في الاستسلام للقتل ، فوجب تقديم
درء المفسدة للجمع على وجوب درئها ، على درء المفسدة المختلف في وجوب درئها
q Boleh Lewat
Di Depan Orang Sholat
2.
بغية المسترشدين ص 553
فائدة يحرم
المرور بين المصلى وسترته وان لم يجد طريقا ولو لضرورة كما في الإمداد والإيعاب .
لكن قال الأذرعي ولاشك في حال المرور اذا لم يجد طريقا سواه عنده ضرورة خوفا بول
ككل مصلحة ترجحت على مفسدة المرور وقال الأئمة الثلاثة اذا لم يجد طريقا مطلقا
واعتمده الأسنوي والعباب وغيرهما
q Larangan
Masuk Masjid
3. حاشية
البجيرمي على الخطيب ج 3 ص 274
( وَ )
الْخَامِسُ ( دُخُولُ الْمَسْجِدِ ) بِمُكْثٍ أَوْ تَرَدُّدٍ لِقَوْلِهِ تَعَالَى
: { لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا
تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا } قَالَ
ابْنُ عَبَّاسٍ وَغَيْرُهُ : أَيْ لَا تَقْرَبُوا مَوَاضِعَ الصَّلَاةِ ؛
لِأَنَّهُ لَيْسَ فِيهَا عُبُورُ سَبِيلٍ بَلْ فِي مَوَاضِعِهَا وَهُوَ
الْمَسْجِدُ ، وَنَظِيرُهُ قَوْله تَعَالَى { لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ
وَصَلَوَاتٌ } وَلِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { لَا أُحِلُّ
الْمَسْجِدَ لِحَائِضٍ وَلَا لِجُنُبٍ } رَوَاهُ أَبُو دَاوُد عَنْ عَائِشَةَ
رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا . وَخَرَجَ بِالْمُكْثِ وَالتَّرَدُّدِ
الْعُبُورُ لِلْآيَةِ الْمَذْكُورَةِ إذَا لَمْ تَخَفْ الْحَائِضُ تَلْوِيثَهُ ،
وَخَرَجَ بِالْمَسْجِدِ الْمَدَارِسُ وَالرُّبُطُ وَمُصَلَّى الْعِيدِ وَنَحْوُ
ذَلِكَ
24. OPERASI
KELAMIN
Di sebuah surat kabar (Surya, Edisi Sabtu 26 Mei
2007. red) disebutkan bahwa di London ada seorang anggota dewan kota Cambridge
yang lahir sebagai pria dan telah memiliki dua orang anak, dilantik sebagai
wali kota transeksual pertama di Inggris setelah melakukan operasi ganti
kelamin lima belas tahun lalu. Saat dilantik, Kamis (24/5) lalu, Jenny Beiley,
45 yang merupakan anggota Partai Democrat Liberal Inggris, sudah berganti
kelamin menjadi perempuan dan hidup bersama pasangannya, Jennifer Liddle, yang
resmi menjadi ibu wali kota. Beiley pernah menikah dan memiliki dua orang anak
sebelum melakukan operasi ganti kelamin di usia 30 tahun.
q Pertanyaan
a.
Masih dapatkah ia menjadi wali nikah, imam sholat
dan hal lain yang mensyaratkan status laki-laki mengingat ia sudah dioperasi
dan menikah dengan laki-laki ?
b.
Jika ternyata status kelaki-lakiannya tidak
berubah, dihukumi zinakah jika ia terjadi melakukan hubungan intim dengan
suaminya ?
q Jawaban :
a. Masih dapat
menjadi wali nikah, imam sholat dan hal lain yang disyaratkan status laki –
laki.
q Kalau Ada
Perubahan yang Dianggap Yang Pertama
1.
بجيرمى على الخاطب الجزء الرابع ص: 261
ولو مسخ حيوان
يحل إلى ما لا يحل أو عكسه , فهل يعتبر ما قبل المسخ على ما قاله بعضهم عملا
بالأصل أو ما تحول إليه كما يدل عليه ما في فتح الباري عن الطحاوي كل محتمل
والأوجه اعتبار الممسوخ إليه إن بدلت ذاته بذات أخرى , وإلا بأن لم تبدل إلا صفته
فقط اعتبر ما قبل المسخ والأقرب اعتبار الأصل في الآدمي الممسوخ مطلقا كما يدل
عليه الخبر. اهـ
q Barometer
Laki-laki Atau Wanita
2.
الحاوى الكبير الجزء الرابع
عشر ص: 474
والاصل فيه أن
الله تعالى خلق الحيوان ذكورا واناثا جمع بينهما فى الشبه ليأنس الذكرة بالاناث
وفرق بينهما فى آلات التناسل فجعل للرجل ذكرا وللمرأة فرجا ليجتمعا على الغشيان
لما رتبه فى طباعهما من شهوة الإجتماع فيمتز المنيان فى قرار افراده بالذكر كان
رجلا ومن افراده بالفرج كان إمراة ومن جمع هذين العضوين اى الذكر والفرج فهو
الأنثى سمي لاشتراك الشبهين فيه مأخوذ من قولهم تحنث الطعام اذا اشتبه امره فلم
ييخاص طعامه المقصود وشاركه طعام غيره ورجل مخنث لأنه شبه بالإناث فى افواله
والأفعاله.اهـ
q Perubahan
Tampang
4. بجيرمى على
الخاطب الجزء الاول ص: 186 - 187
ووقع السؤال
عما لو تصور ولي بصورة امرأة أو مسخ رجل امرأة هل ينقض أو لا ؟ فأجيب عنه : بأن
الظاهر في الأول عدم النقض للقطع بأن عينه لم تنقلب , وإنما انخلع من صورة إلى
صورة مع بقاء صفة الذكورة , وأما المسخ فالنقض به محتمل لقرب تبدل العين مع أنه قد
يقال فيه بعدم النقض أيضا لاحتمال تبدل الصفة دون العين ع ش على م ر . اهـ
3.
حاشية الباجورى الجزء الاول
ص: 69
ولو تصور الرجل بصورة المرأة
او عكسه فلا نقض الاول وينقض الوضوء فى الثانى للقطع بأن العين لم تتقلب وانما
انخلعت من صورة الى صورة واما لو مسخ الرجل إمرأة او عكسه فان قلنا بإنه تبدل عين
تغير الحكم وان قلنا بانه تبدل صفة لم يتغير ولو مسخ حجرا فكذلك ويحتمل الجزم بعدم
النقض. اهـ
q Hukum
Potongan Anggota Tubuh
4.
نهاية الزين ص: 27
ولو قطع عضو
من شخص والتصق باخر وحلته الحياة فله حكم من اتصل به لا ان انفصل عنه فلو قطعت يد
رجل والتصق بإمراة وحلته الحياة انتقض وضوء رجل بلمسها وعكسه. اهـ
q Kronologi
kelamin pria menjadi wanita :
Pertama penis dan testis dibuang, kemudian
dibuatkan vagina baru dengan cara membuat lubang antara anus dan saluran
kencing. Setelah itu dibuat bibir-bibir besar (Labi Mayora) dan bibir
kecil (labi Minora), bahannya dari kulit kantung skrotum. Selanjutnya
lubang tersebut dilapisi dengan kulit penis laki-laki tadi atau kulit yang
lain.
q Jawaban
b.
Berpijak pada sub A yang menetapkan
kelaki-lakiannya serta memandang praktek operasi sebagaimana diatas, maka tidak
dihukumi zina. Namun tetap haram dan wajib dita'zir.
q Memasukkan
Kemaluan Orang Lain
1. حاشية الجمل
الجزء الحادى عشر ص : 82
( قوله بفرج ) أي , ولو فرج نفسه كأن أدخل ذكره في
فرج نفسه ونقل عن بعض أهل العصر خلافه فاحذره ونقل بالدرس عن البلقيني ما يصرح بما
قاله , وهل من الفرج ما لو أدخل ذكره في ذكر غيره أو لا ؟ فيه نظر وإطلاق الفرج
يشمله فليراجع ا هـ ع ش على م ر , وفي ق ل على المحلي ما نصه وبذلك علم أنه يشمل
الإيلاج منه في غيره ومن غيره فيه ومنه فيه كأن أولج ذكر نفسه في دبر نفسه وهو
كذلك كما قاله البلقيني وزاد أن جميع الأحكام تتعلق به كفطر صائم وفساد نسك ووجوب
كفارة فيهما مع الحد ووجوب غسل وغير ذلك ووافقه شيخنا ز ي وهو صريح ما في شرح
شيخنا م ر ا هـ . ( قوله قبل أو دبر ) عبارة شرح م ر ودبر ذكر وأنثى كقبل على
المذهب ففيه رجم الفاعل المحصن وجلد وتغريب غيره , وإن كان دبر عبده ; لأنه زنا
وفارق دبره إتيان أمته , ولو محرما في دبرها حيث لا يحد به على الراجح بأن الملك
يبيح إتيان القبل في الجملة ولا يبيح هذا المحل بحال وفي قول يقتل فاعله أي الواطئ
في الدبر بالسيف محصنا كان أو لا , وفي طريق أن الإيلاج في دبر المرأة زنا.
q Pengertian
Zina
2. حاشية
القليوبى الجزء الرابع ص : 206
كتاب الزنى
بالقصر وهو ما ذكره بقوله ( إيلاج الذكر بفرج محرم لعينه خال عن الشبهة مشتهى ) يعني
هو مسمى الزنى ( يوجب الحد ) أي وهو الرجم القاتل في المحصن والجلد والتغريب في
غيره , كما سيأتي والمعتبر إيلاج قدر الحشفة والمراد بالفرج القبل ( ودبر ذكر
وأنثى ) أجنبية ( كقبل ) فيوجب الإيلاج فيه وهو اللواط الحد ( على المذهب ) كالزنى
فيرجم المحصن ويجلد ويغرب غيره
قوله : (
الذكر ) من الآدمي الأصلي المتصل في فرج مطلقا أو من آدمي قبل أو دبر وبذلك علم
أنه يشمل الإيلاج منه في غيره , ومن غيره فيه ومنه فيه كأن أولج ذكر نفسه في دبر
نفسه , وهو كذلك كما قاله البلقيني وزاد أن جميع الأحكام تتعلق به , كفطر صائم
وفساد نسك ووجوب كفارة فيهما مع الحد ووجوب غسل وغير ذلك , ووافقه شيخنا الزيادي
وهو صريح ما في شرح شيخنا الرملي .
q Ta'zir
3. حاشية
القليوبى الجزء الرابع ص : 206
فصل في
التعزير ( يعزر في كل معصية لا حد لها ولا كفارة ) كمباشرة الأجنبية فيما دون
الفرج وسرقة ما دون النصاب والسب بما ليس بقذف والتزوير وشهادة الزور والضرب بغير
حق ( بحبس أو ضرب أو صفع أو توبيخ ) بالكلام ( ويجتهد الإمام في جنسه وقدره وقيل
إن تعلق بآدمي لم يكف توبيخ ) فيه بخلاف المتعلق بحق الله تعالى وله أن يجمع بين
الحبس وغيره وله في المتعلق بحق الله خاصة العفو إن رأى المصلحة فيه. اهـ
25. NIKAH TANPA
DISETUBUHI
Kris dan Titin adalah sepasang suami istri. Karena
alasan tertentu selama beberapa tahun Kris tidak pernah menyentuh Titin.
Akhirnya Titin selingkuh dengan Pri dan dari perselingkuhan itu Titin punya
anak bernama Siti. Untuk menutupi aib, Kris mengakui Siti sebagai anaknya.
Setelah beranjak dewasa Siti menikah dengan Anto. Sedangkan Kris bertindak
sebagai wali dalam pernikahan tersebut dengan cara diwakilkan pada seorang kiai
atau penghulu.
q Pertanyaan
a.
Apakah sah menurut penilaian Madhahibul Arba'ah,
pernikahan Siti dengan Anto yang diakad oleh kiai atau penghulu itu?
q Jawaban :
a.
Menurut Imam Syafi’I di Tafsil
§ Jika imkan
ijtima’, maka sah secara dhohiron.
§ Jika tidak
imkan sebagaimana antara suami istri (dalam hal ini kris dan titin) terpisah
jauh, maka tidak sah.
b.
Menurut Hanafiyah sah secara mutlak tanpa memandang
imkan dan tidaknya.
q Nikah Dengan
Wanita Zina
1. بغية المسترشدين
ص : 249
نكح حاملا من الزنا فولدت
كاملا كان له أربعة أحوال : إما منتف عن الزوج
ظاهرا وباطنا من غير ملاعنة وهو المولود لدون ستة أشهر من إمكان الإجتماع
بعد العقد أو أكثر من أربعين سنين من آخر إمكان الإجتماع, وإما لاحق به وتثبت له
الأحكام إرثا وغيره ظاهرا ويلزمه نفيه بأن ولدته لأكثر من الستة وأقل من الأربع
السنين وعلم الزوج أو غلب على ظنه أنه ليس منه بأن لم يطأ بعد العقد ولم تستدخل
ماءه أو ولدت لدون ستة أشهر من وطئه أو لأكثر من أربعين سنين منه أو لأكثر من ستة
أشهر بعد استبرائه لها بحيضة وثم قرينة بزناهاويأثم حينئذ بترك النفي بل هو كبيرة
وورد أن تركه كفر وإما لاحق به ظاهرا أيضا لكن لا يلزمه نفيه إذا ظن أنه ليس منه
بلا غلبة بأن استبرأها بعد الوطء وولدت به لأكثر من ستة أشهر بعده وثم ريبة بزناها
إذ الإستبراء أمارة ظاهرة على أنه ليس منه لكن يندب تركه لأن الحامل قد تحيض وإما
لاحق به ويحرم نفيه بل هو كبيرة وورد أنه كفر إن غلب على ظنه أنه منه أو استوى
الأمران بان ولدته لستة أشهر فأكثر إلى أربع سنين من وطئه ولم يستبرئها بعده أو
استبرأها وولدت بعده بأقل من الستة بل يلحقه بحكم الفراش كما لو علم زناها واحتمل
كون الحمل منه أو من الزنا ولا عبرة بريبة يجدها من غير قرينة فالحاصل أن المولود
على فراش الزوج لاحق به مطلقا إن أمكن كونه منه ولا ينتفى عنه الا باللعان والنفي
تارة يجب وتارة يحرم وتارة يجوز ولا عبرة بإقرار المرأة بالزنا وإن صدقها الزوج
وظهرت أماراته. اهـ
q Anak Zina =
Anak L'ian
2. الحاوى الكبير
الجزء العاشر ص: 357-358 دار الفكر
فصل فأما ولد
الزنا فحكمه حكم ولد الملاعنة فى نفيه عن الزاني ولحوقه بالأم على ما مضى من
الاختلاف هل تصير الأم وعصبتها عصبة له أم لا ؟ غير ان توأم الزانية لا يرث الا
ميراث أخ لأم بإجماع اصحابنا ووفاق مالك وان اختلفوا فى توأم الملاعنة فان ادعى
الزانى الولد الذى ولدته الزانية منه فلو كانت الزانية فراشا لرجل كان الولد فى
الظاهر لاحقا بمن له الفراش ولايلحق بالزانى لادعائه له لقوله صلى الله عليه وسلم
الولد للفراش وللعاهر الحجر فأما ان كانت الزانية خلية وليست فراشا لأحد فمذهب
الشافعى وجمهور الفقهاء أن الولد لا يلحق بالزانى وان عاده وقال الحسن البصرى
يلحقه الولد اذا ادعاه بعد إقامة الحد عليه ويتوارثان. وبه قال : ابن سيرين,
واسحاق بن راهويه. وقال إبراهيم النخعى: يلحقه الولد ادعاه بعد الحد, ويلحقه اذا
ملك الموطوءة وان لم يدعه. وقال أبو حنيفة : إن تزوجها قبل وضعها ولو بيوم لحق به
الولد, وان لم يتزوجها لم يلحق به. اهـ
q Anak Zina
Nasabnya Ikut Ibunya
3. بغية المستر
شدين ص: 249
(مسئلة)
ملخصة مع زيادة مع الاكسير العزيز للشريف محمد بن احمد عنقاء فى حديث الولد للفراش
الخ كانت المرأة فراشا لزوجها اوسيدها
فأتت بولد من الزنا كان الولد منسوبا لصاحب الفراش لا الى الزاني فلايلحقه الولد ولاينسب اليه ظاهرا
وباطنا وان ستلحقه ومن هنا يعلم شدة ما اشتهر انه اذا زني شخص بامرأة وأحبلها
تزوجها واستلحق الولد فورثه وورثه زاعما سترها وهذا من اشد المنكرات الشنيعة التى
الا يسع احدا السكوت عنها. اهـ
q Imkan Wathi
4.
شرح المسلم الجزء الخامس ص :
188
أما ماتصير به المرأة فراشا
فان كانت زوجة صارت فراشا بمجرد عقد النكاح ونقلوا فى هذا الإجماع وشرطوا إمكان
الوطء بعد ثبوت الفراش فإن لم يمكن بأن ينكح المغربي مشرقية ولم يفارق واحد منهما
وطنه ثم أتت بولد لستة أشهر او أكثر لم يلحقه لعدم امكان كونه منه وهذا قو مالك
والشافعى والعلماء كافة إلا أباحنيفة فلم يشترط الإمكن بل اكتفى بمجرد العقد. قال
حتى لو طلق عقب العقد من غير إمكان وطء فولدت لستة أشهر من العقد
لحقه الولد وهذا ضعيف ظاهر الفساد ولا حجة له فى إطلاق الحديث لأنه خرج على
الغالب وهو حصول الإمكان عند العقد هذا حكم الزوجة اهـ
q Orang Yang
Berhak Jadi Wali
5. الفقه على
مذاهب الأربعة الجزء الرابع ص: 23
الحنيفة –
قالوا : ترتيب الأولياء في النكاح هكذا العصبة بالنسب أو بالسبب كالمعتيق فإنه
عصبة بالسبب, فمن أعتق جارية كان له عليها الولاية هو وعصبته ولو كان أنثى, وتقدم
العصبة بالنسب على العصبة بالسبب, ثم ذوو الأرحام , ثم السلطان ثم القاصي إذا كان
ذلك الحق منصوصا عليه في أمر تعيينه . وترتيب العصبة هكذا : إبن المرأة إن كان لها
إبن ولو من زنا, ثم إبن إبنه وإن سفل, ثم بعد الإبن الأب , ثم أب الأب – وهو الجد
– وإن علا , ثم الأخ لأب وأم , ثم الأخ لأب , ثم إبن الأخ لأب وأم, ثم إبن الأخ
لأب وهكذا وإن سفلوا . ثم العم لأب وأم , ثم العم لأب , ثم الأبن العم لأب وأم, ثم
إبن عم لأب , وهكذا وإن سفلوا. ثم عم الأب لأب وام, ثم عم الأب لأب , ثم بنوهما
على هذا الترتيب, ثم عم الجد لأب وام , ثم عم الجد لأب , ثم بنوهما على هذا
الترتيب و ثم من بعد هؤلاء إبن عم بعيد, وهو أبعد العصبات إلا المرأة فكل هؤلاء
لهم ولاية الإجبار على البنت والذكر في حال الصغر , أما في حال الكبر فليس لهم
ولاية إلا على من كان مجنونا من ذكر أو أنثى , وعند عدم العصبة يملك تزويج الصغير
والصغيرة كل قريب يرث من ذوي الأرحام عند أبي حنيفة خلافا لمحمد والأقرب عند أبي
حنيفة الأم , ثم البنت ¸ ثم بنت الإبن , ثم بنت البنت , ثم بنت ابن الإبن , ثم بنت
بنت الأبنت . ثم الأخت, ثم الأخت لأب وأم, ثم الأخت لأب , ثم الأخ والأخت لأم, ثم
أولادهم. وبعد أولاد الأخوات العمات ثم الأخوال , ثم الخالات و ثم بنات الأعمام ,
ثم بنات العمات , ثم الأم اولى من الأخت ثم مولى الموالات ثم السلطان , ثم القاضي
ومن يقيمه القاضي ـ أهـ
q Aturan Nikah
Wanita Dewasa
6.
الفقة على مذاهب الاربعة الجزء الرابع ص: 27
الحنفية قالوا
- الى ان قال - أما البالغة سواء كان بكر ا او ثيبا فلا جبر عليها لأحد ولايتوقف
نكاحها على ولي بل لها ان تزوج نفسها لمن تشاء بشرط ان يكون كفئا والا فللولي
الإعتراض وفسخ العقد اذا زوجت نفسها من غير كف. وإلا فللاقرب منهم حق الفسخ, فاذا
زوجها الولي فإنه يسن له ان يستأذنها بأن يقول لها: فلان يخطبك ونحو ذلك فإن زوجها
بغير استئذان خالف السنة, ويصح العقد موقوفا على رضاها. اهـ
26. PERNIKAHAN
DENGAN PERSYARATAN
Dalam satu
daerah ada pernikahan, namun sebelum akad nikah dilaksanakan, sianak gadis
tersebut bilang sama ayahnya, saya siap dinikahkan dengan pria pilihan ayah
dengan syarat nanti dipesta pernikahan kami, dikasih hiburan orkes, entah
dangdut / gambus yang menggunakan alat malahi, lalu siayah menyetujui atas
permintaan anak gadisnya tersebut.
Pertanyaan
a. Apakah dengan
bermaksud dengan mengundang orkes untuk memenuhi atas permintaan anak gadisnya,
si ayah masih memenuhi syarat untuk menjadi wali nikah ?
b. Bagaimana
hukum pernikahan tersebut ?
c. Bolehkah si
ayah mewakilkan terhadap orang lain untuk menikahkan anak gadisnya karena dia
merasa tidak memenuhi syarat ?
q Jawaban
a.
Menurut pendapat yang rojih dalam madzhab Syafi’I
salah satu dari penghalang menjadi wali nikah
adalah perbuatan yang menyebabkan fasiq, yakni dosa besar atau dosa
kecil secara terus menerus. Oleh karenanya jika yang dimaksud “memenuhi
permintaan anak gadis” adalah berkeinginan atau berniat akan mengundang orkes
yang hukumnya adalah haram , maka dapat menghalangi menjadi wali nikah, namun
demikian menurut pendapat yang dipilih oleh beberapa ulama seperti Imam
Ghozali, Izzuddin bin Abd Salam dan lainnya dan selaras dengan madzhab Maliki,
Hanafi dan Hambali perbuatan fasiq tidak dapat menghalangi menjadi wali nikah.
Namun menurut pendapat ulama Malikiyah, rencana akan bermaksiat, meskipun
berupa dosa besar masih tergolong dosa kecil. Bahkan Imam Ibnu Hajar
Al-Asqolany mengutip pendapat sebagian ulama, bahwa rencana melakukan maksiat
bukan termasuk maksiat / dosa.
q Kedudukan Azm (Perencanaan)
Maksiat
1. {شرح
مختصر الخليل الجزء الأول ص : 12}
(فوائد) الأولى : هل ينزل العزم على المعصية
منزلة المعصية فى الكبر والصغر والحقارة والعظم فالعازم على الزنا مثلا يأثم إثم
الزانى أولا يتنزل بل العزم عليها مطلق ذنب وسيئة أخرى وليس هذا الذنب كفعلها
المعزوم عليه هكذا تردد الباقلانى وجزم غيره بأنه غير فعل المعزوم عليه وإنما هو
مطلق سيئة وهو ظاهر . (أقول) وظاهر هذا
أنه صغيرة (الثانية) قوله فى الحديث مالم تتكلم به أو تعمل أي فإن تكلمت به أو
علمت بما حدثت به النفس فى المعصية لم يتجاوز عنه وهل يكتب عليه وزران وزر حديث
النفس ووزر التكلم او العمل وربما يشهد له ظاهر الحديث أو إنما يكتب عليه وزر واحد
وهو وزر الكلام أو العمل فقط قولان والثانى هو الظاهر. (الثالثة) قولنا إن الهم
بالسيئة لا يكتب عليه أي مالم يتكلم بتلك السيئة أو يعمل فان تكلم بها أو عمل تكتب
عليه بالأولى من المرتبة الثالثة ويجرى فى ذلك قولان. (الرابعة) قولنا فى المرتبة
الرابعة أيضا إن الهم لا يكتب عليه سيئة أي لم يظهر إن تركها خوف الناس أو عدم
شهوة لم تكتب له حسنة وان تركها خوفا من الله كتبت له حسنة وما قلناه من أن الهم
لا يكتب عليه ظاهره ولو فى الحرام وقوله " ومن يرد فيه بالحاد" يراد
بالإرادة العزم المصمم اولا ويحمل على فعل الظلم بالفعل وما قلنا من أنه هل ينزل
العزم على المعصية الخ . اهـ
q Klasifikasi Ucapan Hati
2. {الفواكه
الدوانى الجزء الأول ص : 80}
وأما ما يقع من النفس على قصد المعصية فهو على خمس مراتب
: الهاجس وهو ما يلقى فيها ، والخاطر وهو ما يجرى فيها ، وحديث النفس وهو التردد
هل يفعل أو يترك ، والهم وهو أن يترجح عنده قصد الفعل ، والعزم وهو قوة القصد،
والجزم به فالهاجس لا يؤاخذ به إجماعا لأنه يتطرقه قهرا عليه وكذا ما بعده من
الخاطر وحديث النفس وإن قدر على دفعهما لا يؤاخذه بهما لحديث " إن الله تجاوز
لأمتى ما حدثت به أنفسهما مالم تتكلم أو تعمل به" وإذا تجاوز عن حديث النفس
فما قبله أولى فالحاصل أن الثلاثة مرفوعة إلى جانب المعصية ولا أجر فيها فى جانب
الحسنة لعدم القصد . وأما الهم فتفترق فيه
الحسنة من السنة فقد بين فى الحديث : أنه بالحسنة يكتب له حسنة وبالسيئة لا يكتب
عليه سيئة ولا ينظر فى الترك إن كان ترك السيئة لله كتب له حسنة ولا يكتب عليه
سيئة بالهم، وأما العزم على المعصية فالمحققون على المؤاخذة به لكن تكتب عليه سيئة
مطلقة حيث تركها لغير خوف الله ولا تكتب عليه المعصية التى عزم عليها وان كان
يعتبر العزم فى جانب السيئة فيعتبر فى جانب الحسنة بالأولى ويظهر لى على مقتضى
كرمه تعالى فى جانب السيئة أن يكتب له ثواب الحسنة المعزوم عليها لا حسنة مطلقة
وحرره الثالث . قال ابن السبكى : دقيقة وهي أن عدم المؤاخذة بحديث النفس والهم
مشروط بعدم التكلم والعمل. وأما لو انضم لهما فعل فإنه يؤاخذ بالهم والعمل ولا
تفهم بأنه يؤاخذ بالعمل فقط اهـ وأقول : الذى تدل عليه الآيات أن المؤاخذ عليه
العمل فقط قال تعالى "إنما تجزون ما كنتم تعملون" وقال تعالى "فمن
يعمل مثقال ذرة خيرا يره" وهل يوجد عمل بلا تقدم هم ؟ ويلزم على كلامه أن
يؤاخذ بالعزم وبالعمل ولا تظن صحة هذا ومقدمات الزنا تدرج فى حد الزنا والأطراف
تدرج فى القتل وحرره. اهـ
q Konsekwensi Azm Ma'siat
3. {الموسوعة
فقهية الجزء 30 ص: 88}
(الحكم
الإجمالى) بحث الفقهآء والأصوليون مسائل العزم على الفعل او الترك فى مسائل مختلفة
منها : 1- الثواب او العقاب على العزم . 6- اتفق الفقهاء على أن الإنسان لا يعاقب
على ما توسوس به نفسه من المعاصى مالم يعملها أو يتكلم بها فقد ورد فى الحديث عن
أبى هريرة رضي اله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله
تجاوز لى عن أمتى ما وسوست به صدرها مالم تعمل أو تتكلم" وفى رواية أخرى
" ما حدثت به أنفسها" قال ابن حجر
: المراد نفي الجرح عما يقع فى النفس حتى يقع العمل بالجوارح أو القول
باللسان على وفق ذلك . والمراد بالوسوسة : تردد الشيء فى النفس من غير ان يطمئن
اليه ويستقر عنده كما اتفقوا على من هم بسيئة ولم يفعلها فلا عقاب عليه بل تكتب له
حسنة اذا كان قد تركها قادرا عليها وذلك لحديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي
صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل قال "إن الله كتب الحسنات
والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة .فإن هو
هم بها فعلها كتبها الله له عنده عشر حسنات الى سبعمائة ضعف الى أضعاف كثيرة ومن
هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة
كاملة . أما العزم وهو أقوى من الهم فإن كان على الحسنة فانه يكتب حسنة قبل العمل
بلا خوف كما هو ظاهر من نص الحديث السابق واختلفوا فى العزم على السيئة قبل ان
يعمل بها هل يعتبر معصية أم لا ؟ ونقل ابن حجر عن بعضهم أن العزم على المعصية يقسم
الى قسمين : الاول: ان يكون من الاعتقاديات وأعمال القلوب صرفا كالشك فى
الواحدانية اوالنبوة اوالبعث فهذا كفر يعاقب جزما والثانى: أن يكون من أعمال
الجوارح كالزنا والسرقة فهو الذى وقع فيه الخلاف فذهب بعضهم الى عدم المؤاخذه بذلك
اصلا وذهب كثيرا من العلماء الى المؤاخذة بالعزم المضمم.
q Alat Malahi
4. (
روضة الطالبين الجزء الثالث. ص-352).
(فرع)
آلات الملاهى كالمزمار والطنبور وغيرها إن كانت بحيث لا تعد بعض الرض مالا لم يصح
بيعها لأن منفعتها معدومة شرعا. وإن كان رضاضها يعد مالا ففى صحت بيعها وبيع
الأصنام والصور المتخذ من الذهب والخشب وغيرها وجهان الصحيح المنع وتوسط الإمام
فذكر الإمام وجها ثالثا اختاره هو والغزال أنه إن اتخذت من جوهر نفيس صح بيعها وإن
اتخذت من خشب ونحوه فلا. والمذهب المنع المطلق وبه أجاب عامة الأصحاب.اهـ
q Sisi Haram Alat Malahi
5. {اسعاد
الرفيق الجزء الثانى ص: 102}
ومنها كل الات اللهو المحرمة كالطنبور والرباب والمزمار
بل وجميع الاوتار قال فى كف الرعاع عن المونفى قد علم شك أن الشافعى حرم سائر
انواع المزامير والشبابة من جملتها وانما حرما هذه الشياء لما فيها من الصد عن ذكر
الله وعن الصلاة ومفاؤقة التقوى والميل الى العوى والانغماس فى المعاصى واطال فى
تقرير التحريم وانه الذى درج عليه الاصحاب من لدن الشافعى الى آخر وقته من البصرين
والبغداديين والخراسانيين والشاميين ومن سكن الا جبال وما وراء النهر واليمن كلهم
يستدل بقضه عمر رضى الله عنه يعنى حديث زمارة الراعي وقد بسها رحمه الله بما تنبغى
مراجعته.
27. OPERASI CESAR
Karena ingin menyenangkan sang suami dalam
kebutuhan Biologisnya, seorang istri melakukan operasi Cesar ( Kandungan
) diwaktu melahirkan kandungan.
q Pertanyaan
Bolehkah operasi Cesar dengan tujuan diatas, sedang
kandungannya dalam keadaan normal?
q Jawaban
Tidak boleh menurut Syaikh Muhammad As-Syinqity
q Faktor
Diperbolehkan Operasi Cesar
1. أحكام الجراحة
الطبية للشيخ محمد الشنقطى ص: 154- 158
المبحث الثالث في جراحة
الولادة: وهي الجراحة التي يقصد منها إخراج الجنين من بطن أمه، سواء كان ذلك بعد
اكتمال خلقه أو قبله، ولا تخلو الحاجة الداعية الى فعلها من حالتين : الحالة
الأولى : أن يكون ضرورية وهي الحالة التى يخشى فيها على حياة الأم أو جنينها أو هما
معا – الى أن قال – وهذا النوع من الجراحة يعتبر مشروعا وجائزا، نطرا لما يشمل
عليه من انقاذ النفس المحرمة الذى هو من أجل ما يتقرب به الى الله عزوجل – الى أن
قال – الحالة الثانية : أن تكون حاجية وهي الحالة التى يحتاجها الأطباء فيها الى
فعل الجراحة بسبب تعذر الولادة الطبيعة، وترتب الاضرار عليها الى درجة لاتصل الى
مرتبة الخوف على الجنين او أمه من الهلاك. ومن اشتهر أمثلتها : الجراحة القيصرية
التى يلجاء اليها الأطباء عند خوفهم من حصول الضرر على الأم والجنين أو هما معا.
إذا خرج المولود بالطريقة المعتادة، وذلك بسبب وجود العوائق الموجبة لتلك الإضرار،
ومن أمثلتها : ضيق عظام الحوض أو تشوهها او اصابتها ببعض الأفات المفصلية، بحيث
يتعذر تمدد مفاصل الحوض. أو يكون جدار الرحم ضعيفا، ونحو ذلك من الأمور الموجبة
للعدول عن الولادة الطبيعية دفعا للضرر الترتب عليها.
والحكم بالحاجة في هذا النوع
من الجراحة راجع الى تقدير الاطباء، فهم الذين يحكمون بوجودها، ولا يعد طلب المرأة
أو زوجها مبررا لفعل هذا النوع من الجراحة طلبا للتتلخص من آلام الولادة الطبيعية،
بل ينبغي للطبيب أن يتقيد بشرط وجود الحاجة، وان ينظر في حال المرأة وقدرتها على
تحمل مشقة الولادة الطبيعية وكذلك ينظر في الأثار المترتبة على ذلك، فإن اشتملت
على إضرار زائدة عن القدر المعتاد في النساء ووصلت الى مقام يوجب الحرج والمشقة
على المرأة، أو غلب على ظنه أنها تتسبب في حصول ضرر للجنين، فإنه حينئذ يجوز له
العدول الى الجراحة وفعلها، بشرط ألا يوجد بديل يمكن بواسطته دفع تلك الاضرار
وازالتها ... والله أعلم.
q Operasi Bedah
2.
حواشى الشروانى الجزء الأول
ص : 249
(قوله ويحرم فتك ملتحمة) اي لنه تعذيب بلا ضرورة أي ان خاف محظور
تييم فيما يظهر أخذا من التعليل نهاية، وشيخنا زاد الإيعاب ان قال له طبيبان عدلان
أنه يمكن فتكها ورجا به قوة على العمل اتجه أن يأتي فيه ما سيأتى من التفصيل فى
قطع السلعة اهـ وعقب السيد البصرى كلام النهاية بما نصه فيه نظر بل الذى يظهر
ويؤخذ من إطلاق التعذيب فى العلة عدم اشتراط ما ذكر اهـ وفيه توقف إذ مطلق التعذيب
وان لم يبح النييم لا يقضي الحرمة لا سيما إذا لغرض.
q Memotong
Anggota Tubuh
3. حاشية الجمل
الجزء الخامس ص : 278-279
(وحل قطع جزئه) أي جزء نفسه كاللحمة من فخذه (لأكله) بلفظ المصدر،
لأنه اتلاف جزء لاستبقاء الكل وقطع اليد لأكلة هذا (ان فقد نحو ميتة) مما مر كمرتد
وحربي (وكان خوفه) أي خوف قطعه (أقل) من الخوف فى ترك الأكل أو كان الخوف فى ترك
الأكل فقط كما فهم بالأولى بخلاف ما إذا وجد نحو ميتة او كان الخوف فى القطع فقط
او مثل الخوف فى ترك الأكل أو أشد فانه يحرم القطع (قوله وكان خوفه أقل) قال
الزركشى هذه المسئلة شبيهة بقطع السلعة وقد ذكرا فيها أنه إن كان الخوف فى القطع
أكثر لم يجز او فى البقاء أكثر جاز على الأصح قال وما ذكراه فى حالة التساوى مخالف
لجزمهما هنا فى المنع وكأن الفرق أنه لا يؤمن هنا القطع تلف النفس بخلافه فى
السلعة اهـ سم. وعبارة شرح م ر وأن لا يكون فى قطعه خوف أصلا أو كان الخوف فى قطعه
أقل منه فى تركه فان كان مثله أو أكثر أو الخوف فى القطع فقط حرم قطعا، وانما جاز
قطع السلعة فى حالة التساوى الخطرين، لأنها لحم زآئد ويزول الشين بقطعها ويحصل بها
الشفاء وهذا تغيير وافساد لبنية الأصلية فكان اضيق ، ومن ثم لو كان ما يراد قطعه
نحو سلعة او يد متأكلة جاز هنا حيث يجوز قطعها فى حالة الاختيار بالأولى قال
البلقينى. اهـ
q Syarat-syarat
Boleh Memotong Anggota Badan
4. تحفة المحتاج
الجزء السابع ص : 397
(والأصح تحريم قطعه بعضه)اي بعض نفسه (لأكله) بلفظ المصدر لتوقع
الهلاك منه (قلت : الأصح جوازه) لما يشد به رمقه او لما يشبعه بشرطه لأنه قطع بعض
لاستبقاء كل فهو كقطع يد متأكلة (وشرطه) أي حل قطع البعض (فقد الميتة ونحوها)
كطعام الغير فمتو وجد م يأكله حرم ذلك قطعا (وأن) لا يكون فى قطعه خوف أصلا أو
(يكون الخوف فى قطعه أقل) منه فى تركه فان كان مثله أو أكثر أو الخوف فى القطع فقط
حرم قطعا وإنما جاز قطع السلعة عند التساوى الخطرين لأنها لحم زائد وبقطعها يزول
شينها ويحصل الشفاء وهذا تغيير وافساد للبنية الأصلية فتضيق فيه ومن ثم لو كان ما
يراد قطعه نحو سلعة او يد متأكلة جاز هنا حيث يجوز قطعها فى حالة الاختيار بالأولى
قاله البلقينى
q Orang Yang
Diperbolehkan mengoperasi
5. معنى
المختاج الجزء الرابع ص: 200 )
( ولمستقل ) بامر نفسه وهو الحر البالغ العاقل كما قال البغو ي
والماوردى وغيرهما ولو سفيها ( قطع السلعة ) منه – الى ان قالى – وله فعل ذلك
بنفسه وبنائيه لان له غرضا فى اوالة الاسلعة مخوفة قطعها يقول اثنين من اهل الخبرة
اوواحد كما بحثه الاذرعى لاخطر فى تركها اصلا اوالخطر بقطعها اكثر منه فى تركها
فيمتنع عليه القطع فى هاتين الصورتين لانه يؤدى الى هلاك نفسه . اهـ
q Contoh Hal
Yang Mengkawatirkan
6. اعانة
الطالبين الجزء الثالث ص : 209
والمخوف
كإسهال متتابع وخروج الطعام لشدة ووجع او مع دم من عضو شريف كالكبد دون بواسير او
بلا اسنحالة وحمى مطبقة كطلق حامل وان تكررت ولادتها لعظم خطره ومن ثم كان موتها
منه شهادة وبقاء مشيم
Tidak ada komentar:
Posting Komentar