23. DARAH HAID
VERSI MEDIS & VS VERSI SYAR'I
Konklusi hukum yang ditawarkan oleh Imam Syafi'i
dalam permasalahan Haidl adalah berdasarkan istiqro' yang beliau lakukan
terhadap sebagian besar perempuan di daerah beliau dimasa beliau hidup.
Proses semacam ini sebenarnya hanyalah tindakan
alternative karena tidak ditemukannya ketentuan baku tentang haidl itu sendiri,
baik dari dimensi syara' maupun bahasa. Namun relefansi dari konsep
tradisional (baca : istiqro') tersebut dewasa ini banyak diragukan oleh
kalangan kedokteran setelah tabib modern ini menemukan sebuah alat canggih
berupa pendeteksi tubuh bagian dalam. Seperti yang baru-baru ini terjadi,
seorang wanita mengaku mengeluarkan darah haidl, sesuai dengan ketentuan fiqih,
namun setelah dikonsultasikan dengan seorang dokter dan dideteksi dengan
menggunakan alat canggih, ternyata darah tersebut bukanlah haidl (menurut
medis), melainkan darah yang keluar sebab penyakit yang terdapat dalam organ
tubuh bagian dalam.
q PERTANYAAN
a.
Apakah pernyataan dokter dapat dibuat pijakan untuk
menentukan bahwa darah tersebut bukanlah darah haidl?
q Jawaban :
a. Pendapat
dokter yang bertentangan dengan syar'i tidak benar
Catatan:
masalah perempuan yang pertama kali haid bila
bertanya kepada dokter maka penentuannya dibenarkan, karena tidak bertentangan
dengan syara'. (menurut Malikiyah)
q Batas
Bilangan Hari Darah Haid
1. المجموع ج 2 ص
380
فرع قد ذكرنا
أن أكثر الحيض خمسة عشر يوماً وكذا أقل الطهر والمراد خمسة عشرة بلياليها وهذا
القيد لا بد منه لتدخل الليلة الأولى فرع لو وجدنا امرأة تحيض
أقل من يوم وليلة أو أكثر من خمسة عشر أو تطهر أقل من خمسة عشر، واشتهرت
عادتها كذلك متكررة ففيها ثلاثة أوجه حكاها إمام الحرمين والغزالي وغيرهما، أحدها
لا يعتبر حال هذه بل الحكم على ما عهد لأن بحث الأولين أوفى والثاني يعتبر ليكون
هذا حيضها وطهرها لأن الإعتماد على الوجود وقد حصل قال إمام الحرمين هذا قول طوائف
من المحققين منهم الأستاذ أبو إسحاق الاسفرايني والقاضي حسين قلت واختار الدارمي
في «الإستذكار» وصاحب «التتمة» والثالث إن كان قدراً يوافق مذهب السلف الذين
يقولون باعتماد الوجود اعتمدناه وعملنا به، وإن لم يوافق مذهب أحد لم يعتمد قال
إمام الحرمين والذي أختاره ولا أرى العدول عنه الاكتفاء بما استقرت عليه مذاهب
الماضين من أئمتنا في الأقل والأكثر، فإنا لو فتحنا باب إتباع الوجود في كل ما
يحدث وأخذنا في تغيير ما يمهد تقليلاً وتكثيراً لأختلطت الأبواب وظهر الاضطراب،
والوجه اتباع ما تقرر للعلماء الباحثين قبلنا وذكر الرافعي نحو ما ذكره إمام
الحرمين ثم قال فالأظهر أنه لا اعتبار بحال هذه المرأة بل الاعتبار بما تقرر، لأن
احتمال عروض دم الفساد لهذه المرأة أقرب من إنخرام العادة المستمرة قال ويدل عليه
الإجماع على أنها لو كانت تحيض يوماً وتطهر يوماً على الاستمرار لا يجعل كل نقاء طهراً مستقلاً
كاملاً قال فهذا الوجه هو المذهب المعتمد
q Darah
Istihadlo
2. المذاهب
الاربعة ج 1 ص 125 (المالكية)
والحاصل ان
الدم التى تراه الحامل او الصغيرة او الآيسة من الحيض لا يقال له حيض وانما يقال
له استحاضة – الى ان قال – وبعضهم يقتصر فى التعريف على قوله دم خرج من رحم المرأة
ويعلل ذلك بان دم الاستحاضة لا يخرج من الرحم الذى هو وعاء الولد وانما يقال خرج
من الفرج ولعل هذا التدقيق من اختصاص الاطباء اما الفقهاء فانهم لا يحتاجون اليه
وما داموا قد حددوا سن المرأة التى تعتبر حائضة من صغارها الى شيوختها وحددوا مدة
معينة لأكثر الحيض واقله فان كل ما وراء ذلك تدقيق لا ينبغى الحوض فيه الاللعالم
بالطب الذى يمكن ان يعرف عملياالفرق بين دم الاستحاضةودم الحيض وهل هما يخرجان من
محل واحد اهـ
24. DHIHAR
"Wajahmu Mirip Wajah Ibuku"
Di sebuah
rumah Mungil, hiduplah sepasang suami istri yang hidup bahagia, terlebih suami.
Dia merasa istrinya adalah makhluk tuhan yang paling cantik di dunia yang
pernah dia jumpai. Dan kebetulan paras sang istri ada kemiripan dengan ibunya
yang konon adalah bunga desa sewaktu masih muda. Dan tidak jarang si suami
melontarkan pujian-pujian karena kekagumannya atas sang istri. Di antara
pujiannya tersebut muncul kata-kata: “yang, jika saya amati, wajahmu mirip ibuku”.
q Pertanyaan:
a. Apakah
perkataan sang suami itu termasuk dzihar? Padahal sang suami mengatakan hal
tersebut hanya karena murni memuji dan mengagumi kecantikan sang istri.
b. Sebatas
manakah penyerupaan yang bisa dikatagorikan dzihar (Musabbah Bih/ anggota yang
diserupakan)?
q Jawaban:
a. Tidak
termasuk. Karena terdapat unsur Takrim/memuliakan. kecuali ada maksud dzihar.
q Lafadz Dhihar
Shorih
1. الفقه
الإسلامي وأدلته – (ج 9 / ص 564)
ومذهب
الشافعية (1) : أن الصريح: ما تضمن ذكر الظهر أو عضو لا يذكر في معرض التكريم،
كأن يقول الرجل لزوجته: ( أنت علي أو مني أو معي أو عندي كظهر أمي ) وكذا إن قال:
( أنت كظهر أمي ) بحذف الصلة أي (علي) ونحوه، يكون صريحاً على الصحيح، ومن الصريح
قوله: (جسمك أو بدنك أو نفسك كبدن أمي أو جسمها أو جملتها) لتضمنه الظهر. ومنه: (
أنت علي كيد أمي أو بطنها أو صدرها، ونحوها ) من الأعضاء التي لا تذكر في معرض
الكرامة والإعزاز مما سوى الظهر؛ لأنه عضو يحرم التلذذ به، فكان كالظهر. ومن
الصريح: ذكر جزء شائع مثل نصفك أو ربعك، ومنه ذكر أحد الأعضاء مثل: رأسك أو ظهرك
أو يدك أو رجلك، أو بدنك أو جلدك أو شعرك أو نحو ذلك. والكناية: أن يذكر عضواً
يحتمل الكرامة، مثل أنت علي كعين أو رأس أمي ونحوه. أو أنت كأمي أو روحها أو
وجهها، فإن قصد ظهاراً، أي نوى أنها كظهر أمه في التحريم فهو ظهار، وإن قصد كرامة
ولم يقصد شيئاً، فلا يكون ظهاراً؛ لأن هذه الألفاظ تستعمل في الكرامة والإعزاز.
q Contoh
Kalimat Dhihar
2. & مغني
المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج - ج 5 صـ 31 – 32 )
( وصريحه ) أي الظهار ( أن يقول ) الزوج (
لزوجته ) المذكورة ( أنت علي أو مني أو معي أو عندي ) أو لدي أو نحو ذلك ( كظهر
أمي ) في تحريم ركوب ظهرها ، وأصله : إتيانك علي كركوب ظهر أمي بحذف المضاف ، وهو
إتيان ، فانقلب الضمير المتصل المجرور ضميرا مرفوعا منفصلا ( وكذا ) قوله ( أنت
كظهر أمي ) بحذف الصلة ( صريح على الصحيح ) ولا يضر حذفها كما أن قوله : أنت طالق
صريح وإن لم يقل : مني والثاني : أنه كناية لاحتمال أن يريد أنت على غيري كظهر أمه
بخلاف الطلاق ، وعلى الأول : لو قال : أردت به غيري لم يقبل كما صححه في الروضة وأصلها
، وجزم به الإمام والغزالي ، وبحث بعضهم قبول هذه الإرادة باطنا تنبيه : المراد
بالأم : أم المحرمية ، فلو شبه زوجته بواحدة من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم
فإنهن أمهات المؤمنين كان لغوا ( وقوله ) لها ( جسمك أو بدنك ) أو جملتك ( أو نفسك
) أو ذاتك ( كبدن أمي أو جسمها أو جملتها ) أو ذاتها ( صريح ) لتضمنه الظهر ،
وظاهر كلامه الجزم بذلك وإن لم يذكر الصلة ، وهو مخالف للمحرر والروضة كأصلها من
التصريح بالصلة ، أما إذا لم يذكرها فيجري فيه الخلاف المتقدم ، ولو قال قوله إلخ
كالتشبيه بالظهر لسلم من ذلك ( والأظهر ) الجديد ( أن قوله ) لها : أنت علي (
كيدها أو بطنها أو صدرها ) ونحوها من الأعضاء التي لا تذكر في معرض الكرامة
والإعزاز ، مما سوى الظهر ( ظهار ) لأنه عضو يحرم التلذذ به فكان كالظهر والثاني :
أنه ليس بظهار ؛ لأنه ليس على صورة الظهار المعهودة في الجاهلية ( وكذا ) قوله :
أنت علي ( كعينها ) أو رأسها أو نحو ذلك مما يحتمل الكرامة ، كقوله : أنت كأمي أو
روحها أو وجهها ظهار ( إن قصد ظهارا ) أي نوى أنها كظهر أمه في التحريم ( وإن قصد
كرامة فلا ) يكون ظهارا ؛ لأن هذه الألفاظ تستعمل في الكرامة والإعزاز ( وكذا ) لا
يكون ظهارا ( إن أطلق في الأصح )
b. Sebatas memenuhi syarat-syarat Musabbah Bih
( anggota yang diserupakan)
q Batas Anggota
Badan Yang Dianggap Dhihar
3. &حاشية الجمل - (ج 18 / ص 483
(قوله
أو جزء أنثى ) أي جزءا ظاهرا بخلاف الباطن كالكبد فلا يكون ظهارا ؛ لأن شرط الظهار
أن يشبه الظاهر بالظاهر بخلاف ما لو شبه الباطن بالباطن أو الظاهر بالباطن أو عكسه
فلا يكون ظهارا في الثلاث أو رأسك أو يدك ) أي أو شعرك أو ظفرك أو جزؤك من الأعضاء
الظاهرة بخلاف الباطنة كالكبد والقلب فلا يكون ذكرها ظهارا .
q Pengecualian
Batas Anggota Dalam Dhihar
4. حواشي
الشرواني - (ج 8 / ص 179) &
(بخلاف
الباطنة الخ) عبارة الخطيب هنا تنبيه تخصيص المصنف الامثلة بالاعضاء الظاهرة من
الام قد يفهم إخراج الاعضاء الباطنة كالكبد والقلب به صرح صاحب الرونق واللباب
والاوجه كما اعتمده بعض المتأخرين أنها مثل الظاهرة كما اقتضاه إطلاقهم البعض اه
وقوله والاوجه الخ ضعيف اه ع ش فلا يكون ذكرها ظهارا أي لا صريحا ولا كناية كما هو
ظاهر هذه العبارة ونقل في الدرس عن م ر أنه يكون كناية وتوقفنا فيه والاقرب الاول
للتعليل المذكور أي في الشارح اهـ
q Rukun-rukun
Dhihar
5. &الموسوعة الفقهية الكويتية -
(ج 29 / ص 192)
أركان الظهار :7 - ركن
الظهار - عند الحنفية - اللفظ الدال عليه ، وهو التعبير المشتمل على تشبيه الزوجة
بامرأة محرمة على الزوج تحريما مؤبدا كأنت علي كظهر أمي أو ما يقوم مقامه ،
فالظهار لا يقوم إلا بالتعبير المنشئ له عندهم .وأركان الظهار عند المالكية
والشافعية أربعة هي .1 - مشبه وهو الزوج المظاهر .2 - مشبه وهو الزوجة المظاهر منها .3 -
مشبه به وهو المحرم بطريق الأصالة .4 - الصيغة (1) .شروط الظهار :يشترط في الظهار ما يلي :الشرط الأول
8 - أن
يكون التشبيه موجها إلى الزوجة كلها أو إلى جزء منها ، فإن كان التشبيه موجها إلى
المرأة كلها صح الظهار باتفاق الفقهاء ، وصورته : أن يقول الرجل لزوجته : أنت علي
كظهر أمي .أما إن كان التشبيه موجها إلى جزء من المرأة ، فإن كان من الأجزاء
الشائعة كالنصف والربع ، أو كان من الأجزاء التي يعبر بها عن الكل مجازا فالظهار
يكون صحيحا .وإن كان الجزء المشبه لا يعبر به عن الكل مجازا مثل اليد والرجل
ونحوهما فلا يصح الظهار عند الحنفية ، وقال المالكية يصح الظهار سواء كان ذلك
الجزء المشبه جزءا حقيقة كاليد والرجل ، أو كان جزءا حكما كالشعر والريق والكلام
.وقال الشافعية في الجديد والحنابلة يصح الظهار إذا كان الجزء المشبه كاليد والرجل
، وأضاف الحنابلة أنه لا يصح الظهار إذا كان من الأجزاء المنفصلة غير الثابتة
كالدمع والريق والكلام (1) .الشرط الثاني : 9 - أن يكون التشبيه بامرأة محرمة على الزوج .والمرأة
المحرمة على الرجل إما أن يكون تحريمها عليه مؤبدا ، وإما يكون مؤقتا .فإن شبه
الزوج زوجته بامرأة محرمة عليه على سبيل التأبيد بلفظ يدل على الظهار ، بأن قال
لها : أنت علي كظهر أمي ، فقد ذهب الفقهاء إلى أن ذلك ظهار .أما إذا شبهها بمن
تحرم عليه على سبيل التأقيت ، كأخت الزوجة ، فقد اختلف الفقهاء .فذهب الحنفية
والشافعية ، ورواية عن أحمد : إلى أن تشبيه الزوج زوجته بمن تحرم
عليه على سبيل التأقيت لغو
وليس بظهار .وذهب المالكية إلى أنه يكون كناية ظهار ، إن نوى به ظهارا وقع ، وإلا
فلا ، وعند الحنابلة كما ذكر البهوتي ، ورواية عن أحمد أوردها ابن قدامة أنه يكون
ظهارا (1) .10 - وإذا شبه الرجل زوجته بعضو يحرم النظر إليه من
امرأة محرمة عليه تحريما مؤبدا فإن كان هذا العضو هو ظهر الأم مثل أن يقول لها :
أنت علي كظهر أمي ، فلا خلاف بين الفقهاء في صحة الظهار به ، قال ابن المنذر :
أجمع أهل العلم على أن صريح الظهار أن يقول : أنت علي كظهر أمي ، وفي حديث خولة
امرأة أوس بن الصامت أنه قال لها : أنت علي كظهر أمي ، فذكر ذلك لرسول الله صلى
الله عليه وسلم
25. HUKUM
PERNIKAHAN ORANG GILA
Dalam kitab
fiqh bahwa boleh mengawinkan orang gila dengan syarat yang telah di tentukan.
Karena itu ada wali majnun mengawinkan anaknya (laki-laki) dengan seorang
wanita dengan kerelaan aib yang terdapat pada calon suaminya. Setelah
bertahun-tahun ternyata kegilaan nya bertambah parah, akhirnya sang wali ingin
memisahkan suami istri tersebut. Dan hal itu di setujui oleh pihak istri dan
wali nya.
q Pertanyaan
a. Dengan jalan
apakah dapat dipisahkan kedua suami istri tersebut? (Tolak ataukah Fasakh)
q Jawaban
a. Khilaf:
menurut imam Syafi’i tidak ada jalan baik melalui fasakh atau tholaq sedangkan
menurut Ibnu Arafah (Malikiyah) wali boleh mentalaq dengan alasan untuk
kemaslahatan
q Yang Berhak Khuluk
(merusak Akad Nikah)
3.
موسوعة الفقهية ج.9/249
خلع الولي :20 -
يجوز عند المالكية لولي غير المكلف من صبي أو مجنون أن يخالع عنهما ، سواء أكان
الولي أبا للزوج أم وصيا أم حاكما أم مقاما من جهته ، إذا كان الخلع منه لمصلحة ،
ولا يجوز لولي الصبي والمجنون عند مالك وابن القاسم أن يطلق عليهما بلا عوض ، ونقل
ابن عرفة عن اللخمي جوازه لمصلحة ، إذ قد يكون في بقاء العصمة فساد لأمر ظهر أو
حدث
q Faktor
Diperbolehkan Fasakh
4. الشرقاوى ص
.244
ومحل ثبوت الخيار بالعيوب
المذكورة ان لم يوجد علم بها والا فلا خيار للعالم ولا فرق فى ثبوت الخيار بها
لاحد الزوجين بين ان تكون مقارنة للعقد او حادثة بعده قبل الدخول او بعده
q Syarat-syarat
Furqoh (Perceraian)
5. الموسوعات ج.
29/70
اختلف الفقهاء في الشروط المثبتة
للتفريق للعيب على مذهبين ، وفق ما يلي : أولا : ذهب الجمهور إلى أن التفريق
بالعيب يشترط فيه ما يلي :95 - أ - عدم الرضا بالعيب قبل الدخول أو بعده ، في
العقد أو بعده ، صراحة أو دلالة ، فإن رضي السليم من الزوجين ، كأن يقول : رضيت
بعيب الآخر ، أو يطأها ، أو تمكنه من الوطء . فإنه لا خيار لهؤلاء في الفسخ بعد
ذلك .هذا مذهب الحنابلة ، والشافعية يوافقونهم فيه إلا في مسألة العنين ،
فإن زوجته إذا رضيت بعنته بعد الدخول فلا خيار لها عندهم خلافا للحنابلة .-الى ان
قال- وهل يعد الرضا بالعيب قبل النكاح مسقطا للخيار ، كما لو أخبرها بعنته فرضيت
بذلك صراحة أو دلالة ؟ الجمهور على أن ذلك مسقط للخيار ، وقال الشافعي في الجديد
كذلك ، إلا في العنين ، فإنه قال : يؤجل ؛ لأنه قد يكون عنينا في نكاح دون نكاح ،
ثم إن عجزه عن وطء امرأة ليس دليلا على عجزه عن وطء غيرها .
q Yang Tidak Boleh
Melakukan Fasakh
6. روضة الطالبين
ج. 6/170
فرع أولياء المرأة ليس لهم
خيار الفسخ بعيب حدث به وأما المقارن فإن كان جباً أو تعنينا فلا خيار لهم على
الصحيح وإن كان جنونا فلهم الخيار وإن رضيت هي وكذا إن كان جذاماً أو برصا على
الأصح ونقل الحناطي في العيب الحادث وجها أن للأولياء إجبارها على الفسخ وهو شاذ
ضعيف وعلى هذا التفصيل يخرج حكم ابتداء التزويج فإن دعت إلى تزويجها بمجبوب أو
عنين فعليهم الإجابة على الصحيح فإن امتنعوا كانوا عاضلين وإن دعت إلى مجنون فلهم
الإمتناع وكذا المجذوم والأبرص على الأصح.
26. MENDAYAGUNAKAN
TIRKAH SEBELUM DIBAGI
Hidup manusia
di dunia tidaklah abadi, semua pasti akan mati tak terkecuali budi (nama
samaran) dia merupakan tulang punggung dari keluarga yang dinahkodainya.
Meninggalkan seorang istri dan dua anak perempuan, satu telah berkeluarga dan
yang satu masih kecil. Setelah kematian budi, harta tinggal (tirkah) tidak di
bagi melainkan difungsikan untuk kelangsungan hidup keluarga. Bahkan ayah budi
pernah berkata bahwa dia takkan mengambil haknya.
q Pertanyaan
a.
Bagaimanakah pandangan syara’ terhadap tidak adanya
pembagian harta warisan Budi dalam rangka difungsikan untuk kelangsungan hidup
keluarga?
b.
Siapa yang memiliki keuntungan dan menanggung
kerugian dari pengelolaan harta tersebut?
c.
Bisa hilangkah hak dari ayah budi dengan pernyataan
di atas?
q Jawaban
a. Tidak boleh,
kecuali ada izin yang bisa dipertanggung jawabkan dari Ahli Warits
q Bisa
Digunakan Asal Ada Ridlo Dari Semua Ahli Waris
1. بغية
المسترشدين 146
(مسألة: ج): الشركة الواقعة بحضرموت وهي أن يموت شخص ويخلف تركة
فتستمر الورثة وفيهم المحجور والمرأة على إبقاء المال، ويتصرف الأرشد في ذلك ويأكل
الجميع ويضيفون وقد يكون بعضهم أثقل من بعض، وقد ينمو المال وقد يضمحل، ويقع
النزاع والتشاجر بينهم بعد باطلة على المذهب، والمخلص من ذلك أن يتفق الورثة مع
بلوغ كل ورشده وعلمه بماله من غير غرر على أمر، ويحصل الرضا وطيب النفس من الجميع
فيجري عليهم حكمه، وإذا لم يحصل رضا فادعى الأرشد أن هذا من كسبه وأقام بينة اختص
به، وإن ادعى بقية الورثة بأن التلف صار بسبب تصرفه الواقع بلا إذن شرعي ولم يقم
بينة بالإذن والمشاهدة تقتضي تصرّفه وأقرّ بالتلف ضمن، وإن حصل للحاكم اشتباه
بظهور قرائن قوية تفيد غلبة الظن بظلم أحدهم لآخر واستحقاقه عنده شيئاً معلوماً أو
مجهولاً فله الحكم بالقرائن التي هي كالبينة وإلا فيلجئهم إلى الصلح والتصادق، ولو
ادعى أحدهم ديناً على الجميع لم يثبت إلا ببينة.
q Tasharuf wali
Anak Yatim
2. حاشية الجمل
(ج 13\ص 5-6)
( فائدة ) للولي خلط ماله بمال الصبي ومؤاكلته للإرفاق حيث كان
للصبي فيه حظ ويظهر ضبطه بأن تكون كلفته مع الاجتماع أقل منها مع الانفراد وله
الضيافة والإطعام منه حيث فضل للمولى عليه قدر حقه ، وكذا خلط أطعمة أيتام إن كانت
مصلحة لكل منهم فيه ، ويسن للمسافرين خلط أزوادهم ، وإن تفاوت أكلهم حيث كان فيهم
أهلية التبرع ا هـ
b. Apabila
syirkah itu syah (mendapat izin dari semua pihak yang bisa dipertanggung
jawabkan) maka untung dan ruginya ditanggung bersama dan apabila syirkahnya itu
termasuk syirkah yang batal, maka apabila ada keuntungan, mutashorrif mendapat
bagian sesuai dengan bagiannya, dan apabila terdapat kerugian maka menjadi
tanggug jawab mutashorrif (yang membelanjakan).
q Syirkah
3. حاشية
البجيرمي على الخطيب - (ج 8 / ص 234)
فرع : جماعة مشتركون في
بهائم وحبوب وزرع وغيرها ويتصرف بعضهم في ذلك ببيع وحج وزواج وبعضهم يكتسب دون بعض
وحاصل ما يقال في ذلك : أن تصرف واحد منهم من غير إذن شركائه باطل في نصيبهم نافذ
في نصيبه ، فإن كان بإذنهم صح تصرفه في الجميع .وإذا تزوج أو حج أحدهم بغير إذنهم
حسب عليه حصتهم ، وإذا حصل من أحدهم كسب فهو له وحده ، وإذا حصل من كل واحد منهم
كسب وتميز فهو لكاسبه ، فإن لم يتميز قسم ما حصل من الكسب بينهم على السوية حيث
تساووا في الكسب ، فلو حصل نتاج من البهائم وحبوب كثيرة من الزرع الذي أصله من
الحب المشترك بينهم قسم ذلك بينهم بقدر أنصبائهم ، وإذا حصل من أحدهم زرع ورعي
بهائم وحصاد ودراس مثلا في المال المشترك فإن كان مطلق التصرف فلا شيء له لأنه
متبرع بعمله وإن كان غير مطلق التصرف فله مثل أجرة عمله ، وكذلك حكم الولد مع أبيه
فإن كان له كسب متميز فهو له ؛ ومثل الإذن ما لو دلت قرينة ظاهرة على الرضا كأن
يشتري مع مريد الحج أو الزواج حوائج سفر الحج والزواج ا هـ.
q Tirkah Yang
Dibuat Syirkah
7. تحفة المحتاج
(ج 5/291-292)
( فرع ) وقع السؤال كثيرا عما يقع كثيرا أن الشخص يموت ويخلف تركة
وأولادا ويتصرفون بعد الموت في التركة بالبيع والزرع والحج والزواج وغيرها ثم بعد
مدة يطلبون الانفصال فهل لمن لم يحج ولم يتزوج منهم الرجوع بما يخصه على من تصرف
بالزواج ونحوه أو لا فيه نظر والجواب عنه أنه إن حصل إذن ممن يعتد بإذنه بأن كان
بالغا رشيدا للمتصرف فلا رجوع له وينبغي أن مثل الإذن ما لو دلت قرينة ظاهرة على
الرضا بما ذكر فإن لم يوجد إذن ولا رضا أو حصل الإذن ممن لا يعتد بإذنه فله الرجوع
على المتصرف بما يخصه ا هـ ع ش
c. Tidak bisa
hilang kecuali dengan nadzar dan hibah
q Menggugurkan
Hak Waris
8. الميراث فى
الشريعة الاسلامية 35-36
كما له ليس للوارث ان يبطل
اهليته للارث ولا يملك ان ينفي عن نفسه هذا الوصف فلو قال ابطلت كونى وارثا فلا
عبرة بقوله لان هذا تغيير للمشروع واسقاط للوصف ذاتى وكذا لو قال وارث تركت حقى
لايبطل حقه اذ الملك لايبطل بالترك. وقد اختلفت فى سقوط حق الوارث بالاسقاط قبل
القسمة فقد ذكر خواهر زادة ان حق الوارث قبل القسمة غير متأكد يسقط بالاسقاط قياسا
على حق الغانم فى الغنيمة قبل القسمة ولكن عامة فقهاء الحنفى على انه لايسقط
بالاسقاط قبل القسمة لانه صار ملكا لازما فلا يخرج من ملكه ان كان غنيا الا بسبب
من اسباب التمليك وان كان دينا فلا بد من الابراء
q Lafadz Yang
Dapat Menggugurkan Hak Waris
9. عمدة المفتى
والمستفتى (ج 3 ص 16)
مسئلة: اسقطت بنات الميت
مثلا لإخوانهن الذكور ما يخصهن من ميراث ابيهن قال شيخنا فان كان الاسقاط بلفظ
النذر صح ولا شيئ لهن (قلت) بان تقول كل واحدة نذرت على فلان وفلان بما يخصنى من
ميراثي من ابي لا بلفظ الاسقاط قال شيخنا وان كان بلفظ الهبة ووجد قبول الاخوة
واقباض الاخوات لهم بلفظ التخلية اي فى العقار ولإقباض فى المنقول فالهبة صحيحة
ولا شيئ لهن فى الميراث (قلت) يشترط فى الهبة معرفة الواهبات للموهوب بخلاف النذر
لصحته بالمعلوم والمجهول قال شيخنا: وان الاسقاط بلفظ اسقطت كناية هبة فان نوى
الهبة صح ان وجد القبول والاقباض اى والعلم به والا فهو باطل ولهن نصيبهن من
الميراث ويصدقن باليمين وكذا وارثهن يصدق بيمينه انهن لم ينوين بالاسقاط الهبة قال
يشخنا اذا التزم رجل بزوجة ابنه بعشرة ريال لم تجب عليه العشرة الا ان التزمها
بصيغة نذر صحيح واذا لم ينذر فهو وعد لا يجب عليه الوفاء به ولا ببعضه قال شيخنا
واذا استعل رجل ارضا اخته فى حياته ثم انها طلبت بغلول ارضها بعد موته سمعت دعواها
وعمل بمقتضاها ولا يكون سكوتها المدة الطويلة مبطلا لحقها
27. ULTIMATUM
SUAMI KEPADA ISTRI
Banyak macam
problematika yang harus dihadapi sebuah rumah tangga, baik itu masalah budaya,
Kultur, egoisme yang diinginkan oleh kedua pihak. Seperti contoh kasus di bawah
ini yang terjadi pada pasangan pengantin baru, dimana sang suami menginginkan
istrinya untuk mengikuti program KB dengan alasan supaya tidak punya anak dalam
masa-masa dini. Sementara sang istri bersikeras untuk segera memomong bayi dan
akhirnya pun sang istri tidak mengikuti anjuran suaminya sehingga dia harus
menerima kenyataan atas kehamilannya. Dengan kejadian ini sang suami
mengultimatum sang istri “Dik, kalau kamu tidak ikut KB setelah anak ini lahir
kamu akan saya Thalaq”.
q Pertanyaan
a. Bolehkah Kaum
Hawa mengikuti program KB dengan alasan diatas?
b. Terjadikah
pena’likan tersebut?
c. Bagaimana
perspektif Fiqh menyikapi masalah istri yang tidak patuh pada suami dalam
masalah di atas?
q Jawaban
a. Boleh
1. حاشية الجمل
على المنهج لشيخ الاسلام زكريا الانصارى (ج 9/ص 226)
ويحرم استعمال ما يقطع الحبل
من أصله كما صرح به كثيرون وهو ظاهر ا هـ. وقول حج والذي يتجه إلخ لكن في شرح م ر
في أمهات الأولاد خلافه وقوله : وأخذه في مبادئ التخلق قضيته أنه لا يحرم قبل ذلك
وعموم كلامه الأول يخالفه وقوله : ويحرم ما يقطع الحبل من أصله أما ما يبطئ الحبل
مدة ولا يقطعه من أصله فلا يحرم كما هو ظاهر بل إن كان لعذر كتربية ولد لم يكره
أيضا ، وإلا كره .ا هـ ع ش عليه. ( قوله : وبخلاف العلقة إلخ ) هذا يفيد أن العلقة
لا يمكن أن تعلم للقوابل أنها أصل آدمي.
q Menggugurkan
Kandungan
2. حاشية الجمل
على المنهج لشيخ الاسلام زكريا الانصارى (ج 9/ص 226)
( فرع ) . اختلفوا في التسبب لإسقاط ما لم يصل لحد نفخ الروح فيه
وهو مائة وعشرون يوما ، والذي يتجه وفاقا لابن العماد وغيره الحرمة ولا يشكل عليه
جواز العزل لوضوح الفرق بينهما بأن المني حال نزوله محض جماد لم يتهيأ للحياة بوجه
بخلافه بعد استقراره في الرحم ، وأخذه في مبادئ التخلق ويعرف ذلك بالأمارات وفي
حديث مسلم أنه يكون بعد اثنين ، وأربعين ليلة أي ابتداؤه كما مر في الرجعة ويحرم
استعمال ما يقطع الحبل من أصله كما صرح به كثيرون وهو ظاهر ا هـ . وقول حج والذي
يتجه إلخ لكن في شرح م ر في أمهات الأولاد خلافه وقوله : وأخذه في مبادئ التخلق
قضيته أنه لا يحرم قبل ذلك وعموم كلامه الأول يخالفه وقوله : ويحرم ما يقطع الحبل
من أصله أما ما يبطئ الحبل مدة ولا يقطعه من أصله فلا يحرم كما هو ظاهر بل إن كان
لعذر كتربية ولد لم يكره أيضا ، وإلا كره .
q Permintaan
Suami Harus Ditaati
3. الفقه
الاسلامى (ج 7/ص 336)
وعلى الزوجة طاعة زوجها إذا
دعاها إلى الفراش، ولو كانت على التنور أو على ظهر قتَب، كما رواه أحمد وغيره، ما
لم يشغلها عن الفرائض، أو يضرها؛ لأن الضرر ونحوه ليس من المعاشرة بالمعروف. ووجوب
طاعتها له لقوله تعالى: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف)-الى ان قال- ومن الطاعة:
القرار في البيت متى قبضت معجل مهرها وهو تفرغها لشؤون الزوجية والبيت ورعاية
الأولاد في الصغر والكبر، فليس للزوجة الخروج من المنزل ولو إلى الحج إلا بإذن
زوجها، فله منعها من الخروج إلى المساجد وغيرها، لما روى ابن عمر رضي الله عنه
قال: رأيت امرأة أتت إلى النبي صلّى الله عليه وسلم ، وقالت: «يارسول الله ، ما حق
الزوج على زوجته؟ قال: حقه عليها ألا تخرج من بيتها إلا بإذنه، فإن فعلت، لعنها
الله وملائكة الرحمة، وملائكة الغضب حتى تتوب أو ترجع، قالت: يا رسول الله ، وإن
كان لها ظالماً؟ قال: وإن كان لها ظالماً» (1) ولأن حق الزوج واجب، فلا يجوز تركه بما ليس بواجب.
b. Tidak terjadi
talaq, karena perkataan tersebut hanya merupakan ancaman (وعيد) dan tidak sampai pada ta’liq
q Syrat-syarat
Ta'liq Thalak
4. الفقه
الاسلامى وادلته (ج 9\ص 419-420)
شروط التعليق :يشترط لصحة
التعليق ما يأتي:
1ً - أن يكون الشرط المعلق
عليه الطلاق معدوماً على خطر الوجود، أي يحتمل أن يكون وألا يكون. فلو كان موجوداً
كان طلاقها منجزاً، مثل إن خرجت أمس فأنت طالق، وقد خرجت فعلاً فتطلق في الحال.
وإن كان المعلق عليه أمراً مستحيلاً عادة كالطيران وصعود السماء، مثل إن صعدت
السماء فأنت طالق، ومنه التعليق بمشيئة الله تعالى، كأن يقول: أنت طالق إن شاء
الله تعالى – الى ان قال-2 أن يحصل المعلق عليه والمرأة محل لوقوع الطلاق
عليها: بأن تكون في حال الزوجية فعلاً، أو حكماً في أثناء العدة باتفاق الفقهاء،
أو في أثناء العدة من الطلاق البائن بينونة صغرى عند الحنفية، خلافاً لباقي
المذاهب
q Contoh
Kalimat Yang Tidak Terjadi Thalak
5. بغية
المسترشدين (ص 219)
(مسألة): قال لها: أبرئيني وأطلقك، أو إذا أبرأتني أطلق فأبرأته
صحت البراءة ولا يلزمه الطلاق، وإن قالت: إنما أبرأته بظن أن يطلق على المعتمد
6. في أحكام
مسائل الطلاق ص : 58-60
والثاني عمن قال لزوجته يوم
يموت ولدك تكني طالقا ثلاثا فمات باليل فهل يقع غليه الطلاق أم لا. فأجاب : بأنه
لا يقع عليه الطلاق المذكور إلا أن أراد باليوم الوقت به عنه. والثالث عمن قال
لولده إن قيلت في بيتي تكني أمك القا فقال بعض اليوم فهل يحنث وهل يشترط أن يقيل
أكثر اليوم وما المراد بالقيلولة فأجاب قال النوري إلى آخر ما ذكره – إلى أن قال–
وصرح إبن هشام الخضروي بأن دلالة الأفعال غلى زمان ليست لفظية بل هي من باب دلالة
التضمن ودلالة التضمن والإلتزام لا يعتد بهما في الطلاق والآقارير ونحوهما بل هي
لا يعتمد فيها إلا مدلول اللفظ من حيث الوضع والدلالة اللفظية تثبت ما قلناه من أن
هذه الصغة ( وعد ) وهو مضارع لو دخل عليه حرف التنفيس لقيل سوف تكونين طالقا وهذه
الصغة (وعد) بلا ثق فكذا عند تجرده من سوف ثم قال فإن نوى بذلك الأمر على حذف
اللام أي لتكوني فهو إنشاء بلا شك إلخ فهو مصرح بوقوع الطلاق بذلك عند تعليق إذا
وجد المعلق عليه أو عند نيته الطلاق أو نيته الأمر وأنه إذا خلا اللفظ عن ذلك كان
وعدا. قلت : وهذه هي الحالة التي أفتى بهل شيخ الإسلام بعدم وقوع الطلاق فإن سئل
عن قول القائل لزوجته تكونين طالقا مع عدم التعليق وعدم نية الطلاق فأجاب بما نصه
لا تطلق بالصغة المذكورة لا في الحال ولا في المآل . أهـ
c. Tidak boleh
membangkang suami karena KB dengan alasan untuk pengaturan anak hukumnya
diperbolehkan maka istri wajib taat.
q Legalitas KB
7. فتاوى الاوزهر
(ج 1\ص 345)
ثم قال الغزالى إنه لصحيح
عندنا - يعنى مذهب الشافعى - أن ذلك مباح ويكاد فقهاء المذاهب يتفقون على أن العزل
- أى محاولة منع التقاء منى الزوج ببويضة الزوجة - مباح فى حالة اتفاق الزوجين على
ذلك - ولا يجوز لأحدهما دون موافقة الآخر والدليل على هذه الاباحة ما جاء فى كتب
السنة من أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يعزلون عن نسائهم وجواريهم فى عهد
رسول الله صلى الله عليه وسلم . وإن ذلك بلغه ولم ينه عنه . وإذ كان ذلك كانت
اباحة العزل الذى كان معمولا به وجائزا فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كما
جاء فى كتب السنة . ولكن ذلك مشروط بموافقة الزوجين على ذلك ولا يجوز لأحدهما دون
موافقة الآخر ، أما إذا قصد منه منع الحمل فإن ذلك يتنافى مع دعوة الإسلام ومقاصده
فى المحافظة على النسل إلى ما شاء الله وبما أن العزل فى حادثة السؤال قد تم بدون
رضاء الزوجة فلا يحل لزوجها هذا العزل ويعد آثما بذلك ولا يجوز إلا بموافقة زوجته
على ذلك أى فى حالة الاتفاق فقط كما ذكرنا ومن هذا يعلم الجواب عن السؤال والله
سبحانه وتعالى أعلم
q Cara-cara KB
8. البجيرمى على
الخطيب ج 4\ص 254)
ويحصل ايضا بمنعها الزوج من
الاستمتاع ولو غير الجماع – الى ان قال- فله إجبارها كالمسلمة على غسل من حدث أكبر
كحيض وجنابة ، ويغتفر عدم النية منها للضرورة كما في المسلمة المجنونة ، وعلى
تنظيف بغسل وسخ من نجس ونحوه وباستحداد ونحوه ، وعلى ترك تناول خبيث كخنزير وبصل
ومسكر لتوقف التمتع أو كماله على ذلك ا هـ.-الى ان قال- قال ابن حجر : وغسل نجاسة
ملبوس ظهر ريحها أو لونها واستعمال دواء يمنع الحبل وإلقاء أو إفساد نطفة استقرت
في الرحم لحرمته ولو قبل تخلقها على الأوجه ، وعلى فعل ما اعتاده منها حال التمتع
مما تدعو إليه ويرغب فيه أخذا من جعلهم إعراضها وعبوسها بعد لطفها وطلاقة وجهها
أمارة نشوز
q Istri Wajib
Taat Kepada Suami
9. (الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 9 / ص 318)
وعلى الزوجة طاعة زوجها إذا
دعاها إلى الفراش، ولو كانت على التنور أو على ظهر قتَب، كما رواه أحمد وغيره، ما
لم يشغلها عن الفرائض، أو يضرها؛ لأن الضرر ونحوه ليس من المعاشرة بالمعروف. ووجوب
طاعتها له لقوله تعالى: {ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف} [البقرة:228/2]،
وقوله صلّى الله عليه وسلم : «لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن
تسجد لزوجها» (1) وقوله «أيما امرأة ماتت، وزوجها راض عنها، دخلت الجنة» (2)
وقوله: «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه، فأبت أن تجيء، فبات غضبان عليها، لعنتها
الملائكة، حتى تصبح» (3) . ومن الطاعة: القرار في البيت متى قبضت معجل مهرها
وهو تفرغها لشؤون الزوجية والبيت ورعاية الأولاد في الصغر والكبر، فليس للزوجة
الخروج من المنزل ولو إلى الحج إلا بإذن زوجها، فله منعها من الخروج إلى المساجد
وغيرها، لما روى ابن عمر رضي الله عنه قال: رأيت امرأة أتت إلى النبي صلّى الله
عليه وسلم ، وقالت: «يارسول الله ، ما حق الزوج على زوجته؟ قال: حقه عليها ألا
تخرج من بيتها إلا بإذنه، فإن فعلت، لعنها الله وملائكة الرحمة، وملائكة الغضب حتى
تتوب أو ترجع، قالت: يا رسول الله ، وإن كان لها ظالماً؟ قال: وإن كان لها
ظالماً» ولأن حق الزوج واجب، فلا يجوز
تركه بما ليس بواجب
10.
فتاوى الأزهر - (ج 2 / ص 160)
1- طاعة
الزوجة لزوجها واجبة بل هى أوجب من طاعتها لوالديها كما تدل على ذلك النصوص
الشرعية .
2- إذا
أمر الزوج زوجته بما نهى اللّه عنه فلا تجب عليها طاعته لأنه لا يغنى عنها من
اللّه شيئا وعليها أن تتحمل أذاه وتصبر على ذلك فى سبيل رضاء اللّه حتى يعود إلى
ما أمر به اللّه سبحانه وتعالى
11.
فتاوى الأزهر - (ج 2 / ص 317)
(تنظيم النسل بقانون غير جائز) (المفتي) جاد الحق على جاد الحق
.ربيع الأول 1399 هجرية - 11 فبراير 1979 م
(المبادئ)-1 جواز
تنظيم النسل أمر لا تأباه نصوص السنة الشريفة، قياسا على جواز العزل فى عهد الرسول
صلوات الله عليه.2 - يباح استعمال الوسائل الحديثة لمنع الحمل مؤقتا،
أو تأخيره مدة .كاستعمال أقراص منع الحمل، أو استعمال اللولب أو غير هذا من
الوسائل التى يبقى معها الزوجان صالحين للإنجاب .3 - لا يصلح القانون أداة لتنظيم النسل، لأن الإرادة
لا يتحكم فيها القانون .ولكل فرد ظروفه التى يقدرها، وعليه أن يحسن التقدير .4 - لا
تعارض بين الدعوة إلى تنظيم النسل والتوكل على الله، فمنع الحمل مؤقتا لا يعدو أن
يكون أخذا فى الأسباب مع التوكل على الله .شأن المسلم فى كل أعماله . 5 -
يحرم التعقيم لأى واحد من الزوجين أو كليهما .إذا كان يترتب عليه عدم الصلاحية
للإنجاب مستقبلا بدواء أو بجراحة إلا لضرورة .6- الإجهاض بمعنى إسقاط الحمل بعد بلوغ سنه أربعة أشهر
رحمية حرام وغير جائز شرعا إلا لضرورة، أما قبل ذلك فالحكم دائر بين الإباحة
والكراهة والتحريم
Tidak ada komentar:
Posting Komentar