Senin, 28 Maret 2016

STANDARISASI MASKAWIN

23. STANDARISASI MASKAWIN
Dalam bab mahar dijelaskan bahwa jika i’tibarnya mahar pada نساء العصبات dan jika ternyata sudah tidak ada, maka pada ذوي الأرحام. Termasuk didalamnya adalah جدة من جهة الأم.

q Pertanyaan :
a.      Bagaimanakah cara menyamakan dengan maharnya jaddah? apakah dikurs dengan nilai uang pada masanya ataukah disamakan persis (misalnya seratus dengan seratus)

q Jawaban :
Dengan cara mengira-ngirakan, seandainya jaddah tersebut menikah sekarang, kemudian dikurskan dengan naqlil balad.

q  Maskawin Adalah Mata Uang Setempat

1.     المجموع الجزء الثامن عشرة صحيفة 53 ما نصه :
المهر يكون من نقد البلد : اعتبر المهر أن يكون من الدراهيم والدنانير لأن قيم المتلفات لا تكون إلا منها فعلى هذا لو كان مهر نساء عصبتها عبيدا أو ثيابا قوم ذلك بالدراهيم والدنانير. إهـ.

q  Kira-kiranya Pada Waktu Sekarang

2.     الشرواني الجزء السادس صحيفة 398 ما نصه :
قوله أو لم ينكحن استشكل مع الضبط بأنه ما يرغب به في مثلها الصريح في أن العبرة بفرض الرغبة لو نكحت الآن. إهـ. (الشرح) قوله استشكل أي قول المتن أو لم ينكحن قوله مع الضبط أي لمهر المثل قوله بأنه الخ متعلق بالضبط قوله الصريح الخ نعت لما يرغب الخ لكن في صراحته تأمل قوله لو نكحت أي مثلها.


24. "MEMPERSULIT" PROSES PERCERAIAN
Karena merasa tidak betah hidup dengan istrinya yang matre dan cerewet, si Bawon hendak menceraikan istrinya namun hal tersebut dipersulit dengan biaya perceraian yang terlalu tinggi. Kemudian karena ia tidak mampu membayar biaya perceraian, akhirnya ia menthalaq istrinya tanpa melalui pengadilan agama. Tentu saja menurut peraturan pengadilan agama keduanya tidak bisa kawin lagi dengan orang lain tanpa adanya surat cerai.

q Pertanyaan :
a.      Bagaimana hukumnya mempersulit proses perceraian dengan biaya yang terlalu tinggi ?
b.      Bagaimana hukumnya mempersulit perkawinan seseorang yang dikhawatirkan berzina ?

q Jawaban a :
Haram (tidak boleh)

q  Risywah (Sogok)

1.    إعانة الطالبين الجزء الرابع صحيفة 232 ما نصه :
(تنبيه) قال في المغني قبول الرشوة حرام وهو ما يبذل له ليحكم بغير الحق أو ليمتنع من الحكم بالحق وذلك لخبر لعن الله الراشي والمرتشي في الحكم رواه ابن حبان وغيره وصححوه لأن الحكم الذي يأخذ عليه المال إن كان بغير حق فأخذ المال في مقابلته حرام أو بحق فلا يجوز توقيفه على المال إن كان له رزق في بيت المال. إهـ.

q  Tidak Mau Mmeberikan Keputusan Hukum

2.     بغية المسترشدين صحيفة 273 ما نصه :
(مسئلة ك) طلب للحكم بينه وبين آخر فامتنع أثم ولم يكفر لكن يعزره الحاكم ونقل في التحفة أنه لا يجب الخضور إلا بطلب الحاكم لا الخصم إلا إن قال لي عليك كذا فاحضر لا إن قال بيني وبينك خصومة قال وله وجه ولا إن كل غيره فلا يجب الخضور حينئذ. إهـ.

Jawaban b :
Haram (tidak boleh)

q  Menolak Keharaman Itu Didahulukan

1.     الفوائد الجنية الجزء الأول صحيفة 260 ما نصه :
قوله درء المفاسد مقدم على جلب المصالح لأن اعتناء الشارع بالمنهيات فوق اعتناءه بالمأمورات. إهـ.


q  Anjuran Nikah

2.      كفاية الأخيار الجزء الثاني صحيفة 37-38 ما نصه :
يا معشر الشباب إلخ. --- إلى أن قال --- وفي الحديث الأمر بالنكاح لمن له استطاعة وطاقت نفسه إليه وهو أمر ندب عند الشافعية وكأنه العلماء قاله النووي يلزمه الزواج أم اتسرى إذا خاف العنت وهو الزنا وهو وجه لنا. إهـ.

25. ANTARA BERKABUNG DAN TA'ZIAH
Sungguh getir suratan taqdir yang harus dijalani Fatimah (bukan nama sebenarnya) Suaminya sekaligus Bapak dari anak-anaknya menghembuskan nafasnya yang terakhir setelah koma selama 15 hari akibat kanker otak. Belum juga kering air mata dukanya, dia menerima kabar yang membuat langit seakan runtuh menimpanya, Bapak dan Ibunya meninggal hanyut terseret banjir. Semua terlihat gelap bagi Fatimah. Dan nestapa belum berahir disini, karena Fatimah mengalami gejolak batin. Apakah dia harus menuruti kata hati, pergi ke orang tuanya untuk melihat wajah  orang yang terakhir  kali dan menghadiri upacara pemakaman atau mempertahankan idealisme beragamanya, dengan menjalankan kewajiban untuk tidak keluar rumah (ihdad) dalam rangka berkabung atas wafatnya suaminya.

q Pertanyaan
a.         Apakah Fatimah diperbolehkan keluar rumah menghadiri pemakaman orang tuanya ?
b.         Jika tidak diperbolehkan bagaimana solusinya ?

q Jawaban
a.         Boleh karena termasuk hajat.
b.         Gugur

q  Keluara Rumah Untuk Menjenguk Orang Tua

1.     المجموع شرح المهذب - (ج 18 / ص 177(
وروى الحجاج بن منهال أن أمرأة سألت أم سلمه بأن أباها مريض وأنها في عدة وفاة فأذنت لها وسط النهار.
أما حديث جابر فقد أخرجه أحمد ومسلم وأبو داود وابن ماجه والنسائي. أما الاحكام فللمعتدة الخروج في حوائجها نهارا سواء كانت مطلقة أو متوفى عنها لحديث جابر " طلقت خالتي ثلاثا فخرجت تجد نخلها فلقيها رجل فنهاها فذكرت ذلك للنبى صلى الله عليه وسلم فقال: أخرجي فجدى نخلك لعلك أن تتصدقى منه أن تفعلي خيرا ".

q  Wanita Yang Ditinggal Mati Suaminya

2.     المحلى بالاثار ج 10 ص 83
وبإيجاب السكنى بكل حال يقول مالك , والشافعي , وأبو عبيد وعبد الرحمن بن مهدي .  الى ان قال........... وأما المتوفى عنها - : فكما روينا من طريق وكيع عن سفيان الثوري عن منصور عن مجاهد عن سعيد بن المسيب أن عمر رد نسوة من ذي الحليفة حاجات , أو معتمرات توفي عنهن أزواجهن .  ومن طريق عبد الرزاق أنا ابن جريج أنا حميد الأعرج عن مجاهد قال : كان عمر , وعثمان يرجعانهن حواج أو معتمرات من الجحفة , ومن ذي الحليفة . ومن طريق عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن يوسف بن ماهك عن أمه مسيكة : أن امرأة متوفى عنها زارت أهلها في عدتها فضربها الطلق فأتوا عثمان ؟ فقال : احملوها إلى بيتها وهي تطلق . ومن طريق عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال : كانت له ابنة تعتد من وفاة زوجها فكانت تأتيهم بالنهار فتتحدث إليهم , فإذا كان الليل أمرها أن ترجع إلى بيتها . ومن طريق إسماعيل بن إسحاق أنا أبو بكر بن أبي شيبة أنا وكيع عن علي بن المبارك عن يحيى بن أبي كثير عن ابن ثوبان أن عمر رخص للمتوفى عنها أن تأتي أهلها بياض يومها . وأن زيد بن ثابت لم يرخص لها إلا في بياض يومها أو ليلتها . ومن طريق عبد الرزاق عن سفيان الثوري عن منصور بن المعتمر عن إبراهيم النخعي عن علقمة قال : سأل ابن مسعود نساء من همدان نعي إليهن أزواجهن فقلن : إنا نستوحش ؟ فقال ابن مسعود : يجتمعن بالنهار ثم ترجع كل امرأة منهن إلى بيتها بالليل . ومن طريق الحجاج بن المنهال أنا أبو عوانة عن منصور عن إبراهيم أن امرأة بعثت إلى أم سلمة أم المؤمنين : إن أبي مريض , وأنا في عدة أفآتيه أمرضه ؟ قالت : نعم , ولكن بيتي أحد طرفي الليل في بيتك . ومن طريق حماد بن سلمة أرنا هشام بن عروة أن أباه قال : المتوفى عنها زوجها تعتد في بيتها إلا أن ينتوي أهلها فتنتوي معهم .

q  Ziaroh Itu Termasuk Hajat

3.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 4 / ص 52)
تنبيه : اقتصر المصنف على الحاجة إعلاما بجوازه للضرورة من باب أولى كأن خافت على نفسها تلفا أو فاحشة أو خافت على مالها أو ولدها من هدم أو غرق . فيجوز لها الانتقال للضرورة الداعية إلى ذلك ، وعلم من كلامه كغيره تحريم خروجها لغير حاجة وهو كذلك ، كخروجها لزيارة وعيادة واستنماء مال تجارة ونحو ذلك . قوله : ( ونحو ذلك ) أي كخروجها لجنازة زوجها أو أبيها مثلا فلا يجوز .

q  Tidak Boleh Keluar Rumah Kecuali Ada Hajat

4.     فتح الوهاب - (ج 2 / ص 188)
(ولا تخرج) منه ولو رجعية، ولا تخرج هي منه ولو وافقها الزوج على خروجها منه بغير حاجة، لم يجز. وعلى الحاكم المنع منه لان في العدة حقا لله سبحانه وتعالى وقد وجبت في ذلك المسكن قال تعالى: * (لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن) *. وما ذكرته في الرجعية، هو ما قالة الامام.

26. ANTARA WASIAT ORANG TUA  DAN AJAKAN SUAMI
Ada dua sejoli yang menaruh kasih sayang dan keduanya direstui oleh orang tua masing-masing sehingga sampailah dikursi pelaminan dan keduanya hidup bahagia laksana di surga. Namun kebahagiaan mereka sedikit terusik oleh ajakan sang suami untuk pindah dari tempat lahirnya sang istri, padahal sang istri mendapat pesan dari ayahnya supaya tetap tinggal di desanya.

q Pertanyaan
a.         Apakah pesan tersebut bisa disebut wasiat yang wajib dilaksanakan meskipun sang suami mengajak pindah dari desanya ?

q Jawaban
Termasuk wasiat namun tidak wajib dilakukan oleh sang istri karena haknya suami lebih diutamakan dari pada haknya orang tua.

q  Wasiat –Berdomisili Di Rumah

1.     أسنى المطالب  - (ج 13 / ص 456)
( نعم قوله أوصيت لك بمنافعه ) أي بأن تنتفع به ( حياتك أو بأن تسكن ) هذه ( الدار أو بأن يخدمك ) هذا ( العبد إباحة لا تمليك فليس له الإجارة وفي الإعارة وجهان ) أصحهما كما قال الإسنوي المنع فقد جزم به الرافعي في نظيره من الوقف والتصريح بحكم الإجارة والإعارة في الأخيرتين من زيادته ( بخلاف قوله أوصيت لك بسكناها أو بخدمته أو بمنافعه ) فليس بإباحة بل تمليك

q  Kewajiban Mengerjakan Wasiat

2.     بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي - ( ص 184)
(مسألة: ب): أوصى بأن يقبر داخل السور بقرب الشيخ الفلاني، وجب قبره هناك لندب الوصية بذلك، وقد استثنوا من حرمة نقل الميت من بلد إلى أخرى مكة والمدينة وبيت المقدس وجوار الصالحين.

q  Hak Suami Didahulukan

3.     فتاوى الشبكة الإسلامية - (ج 59 / ص 218)
حق الزوج مقدم على حق الوالدين رقم الفتوى:9218تاريخ الفتوى:27 ربيع الثاني 1422السؤال : أيهما أوجب طاعة الوالدين أم طاعة الزوج ؟ بمعنى إذا أمرني أحد الوالدين بأمر مباح وأمرني الزوج بخلافه من أطيع ؟
الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن طاعة كل من الوالدين والزوج واجب شرعي، فإذا استطاعت المرأة أن تطيع الجميع وترضي الكل فبها ونعمت، وإذا لم تستطع بأن تعارضت طاعة زوجها وأحد والديها، أو هما معاً، فيجب عليها حينئذ تقديم حق زوجها، وذلك لأن طاعته أوكد من طاعة غيره، فقد ورد في الأمر بطاعته والتحذير من مخالفته، والوعيد عليها ما لم يرد في حق غيره، ولهذا قال الإمام أحمد في امرأة لها زوج وأم مريضة: طاعة زوجها أوجب عليها من أمها. والله أعلم.

q  Hak Suami Didahulukan

4.     يسألونك في الدين والحياة الجزء 2 ص 222
 السؤال إختلف الوالد والزوج في الرأي والمشاورة والزرجة حائرة بينهما أتطيع أباها ام تطيع زوجها فما هو حكم الله في ذالك الموضوع؟الجواب : المرأة ما دامت في بيت أبيها فوليها أبوها يأمر فتطيع ويرشدها فتستجيب اما حين أصبحت زوجة فقد انتقلت الولاية عليها الى زوجها اذأصبحت فردا في أسرة جديدة , وزوجها حينئذ احق بالطاعة ممن سواه كأبيها او أمها وأئمة الدين يرون ان الزوجة يجب عليها ان تطيع زوجها في كل ما يأمر به ما لم يأمر بمحرم وان تعصي أبويها اذا أمراها بمخالفة زوجها وحسبنا في هذا المقام ان نتذكر قول الرسول ص.م "لو أمرت احدا ان يسجد لأحد لأمرت الزوجة ان تسجد لزوجها فيا ايتها الزوجة الحائرة ما سبب الحيرة ؟ الطريق امامك واضح فأطيعي زوجك والله الهادي الى سواء السبيل. 

q  Melarang Ta'ziah -Kematian Orang Tua

5.     المجموع شرح المهذب - (ج 16 / ص 413)
أما الاحكام فقد قال الشافعي رضى الله عنه: وله منعها من شهادة جنازة أبيها وأمها وولدها.
وجملة ذلك أن للزوج أن يمنع زوجته من ذلك وقد أخذ أصحابنا من نصه هذا أن له ان يمنعها من عيادة ابيها وامها إذا مرضا ومن حضور مواراتهما إذا ماتا، وقد استدلوا على ذلك بحديث انس (ان إمرأة سافر زوجها ونهى امرأته عن الخروج وكان ابوها مقيم في اسفل البيت وهى في اعلاه فمرض ابوها فاستأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في عيادته فقال لها اتقى الله ولا تخالفي زوجك فمات ابوها فأوحى الله إلى النبي صلى الله عليه وسلم ان الله قد غفر لابيها بطاعتها لزوجها) ولما كان هذا الحديث لم يصح عندنا حيث رواه الطبراني في الاوسط وآفته محمد عقيل الخزاعى هذا من جهة الاسناد ومتنه يعارض امورا مجمعا عليها فإن اباها له حقوق عليها لا تحصى، اقربها واظهرها. 1 - حق الابوة لقوله تعالى (وبالوالدين إحسانا) قارنا ذلك بعبادته.
2 - حق الاسلام لقوله صلى الله عليه وسلم (حق المسلم على المسلم خمس) ومنها (وإذا مرض فعده).
3 - حق الرحم، يقول الله تعالى (اشتققت لك اسما من اسمى فمن وصلك وصلته ومن قطعك قطعته).
4 - حق الآدمية أو حق الانسانية (من لا يرحم الناس لا يرحم).
5 - حق المشاركة في اسباب الحياة (دخلت إمرأة النار في هرة، ودخلت إمرأة الجنة في هرة).
6 - حق الجوار (ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه)
 إذا ثبت هذا فإنه يكره للزوج أن ينهى زوجته عن عيادة ابيها أو بره أو إبداء حنوها ومودتها لابويها.  

27. ANTARA WASIAT SUAMI DAN HAK NIKAH
Kesetiaan memang suatu hal yang di idam-idamkan bagi pasutri, namun ketika taqdir berkehendak apalah guna kita bertindak seperti yang telah dialami pak Ahmad dengan istri tercintanya, sang istri pernah berjanji akan setia hingga akhir masa, sehingga pak Ahmad ketika menjelang ajal berpesan kepada sang istri “ kalau saya mati kau jangan bersuami lagi, kau tempati saja rumah ini bersama anak-anakmu “ sementara sang orang tua memintanya untuk pulang dan bersuami lagi.

q Pertanyaan :
a.       Diantara dua permintaan tersebut manakah yang harus ia laksakan?

q Jawaban :
a.       Tidak Wajib mengikuti keduanya, kecuali mengikuti perintah untuk kembali ketika ada maslahah

q  Macam-macam Ma'siat

1.     اسعاد الرفيق ج 2 ص 114-115
(فصل) ( ومن معاصي كل البدن حقوق الوالين وهو ما يتأذيان ) او احدهما اذاء ليس بالهين في العرف وان لم يكن محرما لو فعله مع الغير كان يلقاه فيقطب في وجهه او يقدم عليه في ملأ فلا يقوم له ولا يعبى به ونحو ذلك مما يقضي اهل العقل والمروءة من اهل العرف بانه مؤذ تأذيا عظيما الى ان قال... وعليه ل


Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...