Mencuci
kaki Orang tua
Bolehkah
kita mencuci kaki kedua orang tua kita dan meminimnya dengan alasan ngalap
berkah ? apakah hal ini udah dikatakan berbuat baik kepada orang tua ?
Jawaban:
Mencuci
kaki orang tua tergolong “birrul walidain “, sedangkan hukum meminum air bekas
cucian kaki diperbolehkan selama orang tuanya diyakini sebagai orang shaleh.
دليل
الفالحين 2 ص 146 دار الفكر
( قال بر الوالدين ) قال إبن حجر
والظاهر أن المراد به إسْداءُ الخير إليهما مما يلزمه ويندب له مع إرتِضائهما بفعل
ما يريدانه مالم يكن إثما وليس ضده العقوق بل قد يكون بينهما واسطة كما يفيده حد العقوق
بأن يفعل بهما ما يؤذيهما به إيذاء ليس بالهيّنِ
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج
(2ص 256) مكتبة الشاملة
وَبِلَا اسْتِقْذَارِهَا مَا حُرِّمَ
تَنَاوُلُهُ لَا لِمَا تَقَدَّمَ ، بَلْ لِاسْتِقْذَارِهِ كَمُخَاطٍ وَمَنِيٍّ وَغَيْرِهِمَا
مِنْ الْمُسْتَقْذَرَاتِ بِنَاءً عَلَى حُرْمَةِ أَكْلِهَا وَهُوَ الْأَصَحُّ ( قَوْلُهُ : عَلَى حُرْمَةِ أَكْلِهَا ) أَيْ وَلَوْ
مِنْهُ كَأَنْ بَصَقَ أَوْ مَخَطَ ثُمَّ أَرَادَ تَنَاوُلَهُ ، وَمَحَلُّهُ حَيْثُ
لَمْ تَكُنْ فِي مَعْدِنِهَا كَالرِّيقِ فِي الْفَمِ فَإِنَّهُ يَجُوزُ ابْتِلَاعُهُ
وَكَذَلِكَ الْمُخَاطُ ، ثُمَّ مَا ذُكِرَ شَامِلٌ لِمَا لَوْ أَرَادَ التَّبَرُّكَ
بِبُصَاقِ مَنْ يَعْتَقِدُ صَلَاحَهُ فَتَنَاوَلَهُ لِنَفْسِهِ أَوْ لِبَعْضِ الْأَطْفَالِ
، كَأَنْ أَمَرَ الْوَلِيَّ بِالْبَصْقِ فِي فَمِ نَفْسِهِ أَوْ فَمِ وَلَدِهِ فَيَحْرُمُ
عَلَى الْوَلِيِّ الْبَصْقُ فِي فَمِهِ : أَيْ الْمَذْكُورِ فِيمَا تَقَدَّمَ ، وَعَلَى
وَلِيِّ الطِّفْلِ التَّمْكِينُ مِنْ الْبَصْقِ فِي فَمِ الطِّفْلِ فَلْيُرَاجَعْ ،
وَظَاهِرُهُ أَيْضًا وَإِنْ اُسْتُهْلِكَ بِغَيْرِهِ ، وَكَأَنْ اخْتَلَطَ بِمَا لَمْ
يَحْصُلْ بِهِ تَقْدِيرٌ لَهُ ، وَيَنْبَغِي أَنْ لَا يَكُونَ ذَلِكَ مُرَادًا فِيهِمَا
لِقَصْدِ التَّبَرُّكِ فِي الْأَوَّلِ وَلِاسْتِهْلَاكِهِ فِي الثَّانِي
Tidak ada komentar:
Posting Komentar