Senin, 02 Oktober 2017

pengikut Thoriqoh Mu’tabaroh



Seorang pengikut Thoriqoh Mu’tabaroh harus selalu taat pada mursyidnya. Namun kadang murid masih ragu tatkala diperintah untuk melaksanakan ‘ibadah dengan tanpa suatu dalil tentang ‘ibadah tersebut, seperti memerintah melaksanakan sholat linisfil lail, birrul walidain, lil masyayikh, liqhodloil hajat 4 roka’at dengan dua salaman, lisakarotil maut, lihusnil khotimah dll (apapun yang berunsur kebaikan).
(Fraksi Fatchil Wahhab I)

Pertanyaan:
a.    Adakah dalil fiqh tentang kesunnatan sholat seperti diatas ?

Jawab :
Untuk selain lil masyayikh dan lihusnil khotimah ada. Sedangkan lil masyayikh dan lihusnil khotimah musyawirin belum menemukan dalilnya.
Catatan : untuk sholat-sholat yang belum ditemukan dalilnya, hukumnya boleh dilakukan selama dengan niat sholat sunnah mutlak.

Refrensi :
-          Khozinah Al-Asror Hal. 39
-          Khozinah Al-Asror Hal. 40
-          Hilyatul Auliya' Juz 02 Hal. 201
-          Mawa'izh Ibn Al-Jauzi Juz 01 Hal. 06
-          Tuhfah Al-Abror Binukat Al-Adzkar Linnawawi Juz 01 Hal. 5
-          Khozinah Al-Asror Hal. 41
-          Hawasyi Al-Syarwany Juz 02 Hal 238

?      خزينة الأسرار ص 39
(العاشر الصلاة بر الوالدين وهي ركعتان يصليهما ليلة الخامس بين المعريب والعشاء يقراء في كل ركعة الفاتحة مرة وآية الكرسي خمس مرات والمعوذتين خمسا خمسا فاذا فرغ من الصلاة يستغفر الله تعلى خمس عشرة مرة ويصلى على النبي الصلاة والسلام خمس عشرة مرة ويجعل ثوابها لأبويه قال ابو هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال من صلاها فقد أدى حقوق الوالدين عليه وأتم برها.
?      خزينة الأسرار ص 40
(الثانية عشر) صلاة سكرات الموت وهي ركعتان يصليهما بين المعريب والعشاء يقراء في كل ركعة الفاتحة والإخلاص ثلاث مرات قال من صلى هذه الصلاة هون الله علبه سكارات الموت.
?      حلية الأولياء  ج  2 ص 201
فقال يا رسول الله علمنى ما أنت به عالم وما أنا جاهل، علمني ما ينفعني ولايضرني، أي الصلاة الليل التطوع أفضل؟ قال: "نصف الليل فإنها ساعة يتزل فيها الله تعالى إلى السماء الدنيا فيقول: لا أسأل عن عبادي احدا غيري، فيقول: هل من داع يدعوني فأستجيب له؟ هل من مستغفر فيستغفرني يدعوني فأفك عانه حتي ينفجر الفجر ثم يسعد الرحمن".
?      مواعظ ابن الجوزي  ج 1 ص 6
قال ابو ذر رضي الله عنه : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم (أي الصلاة الليل أفضل؟ فقال : نصف الليل وقاليل فاعله ). قال داود عليه السلام : يا ربي، أي ساعة أقوم لك؟ لفأوحى الله إليه: يا داود،  لاتقوم أوال الليل ولا آخره،ولكن قم قي شطر الليل حتى تخلو بي وأخلو بك، وارفع إلى حوائجك).
?      تحفة الأبرار بنكت الأذكار للنووي - (ج 1 / ص 5)
قوله: قال العلماء من المحدثين والفقهاء وغيرهم: يجوز ويستحب العمل في الفضائل والترغيب والترهيب باللضعيف ما لم يكن موضوعا. ذكر الحافظ ابن حجر لذلك ثلاث شروط: أحدها أن يكون الضعيف غير شديد فيخرج ما انفر د بحديث ه راو من المكذبين، والمتهمين بالكذب ومن فحش غلطه، نقل العلائي الاتفاق عليه. الثاني: أن يكون مندرجا تحت أصل عام فيخرج ما يخترع بحيث لا يكون له أصلا. الثالث: أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته لئلا ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يقله بل يعتقد الاحتياط. قال: وهذان الأخيران ذكرهما الشيخ عز الدين بن عبد السلام وصاحبه ابن دقيق العيد.
?      خزينة الأسرار ص 41
(الثامنة عشرة) صلاة لقضاء الفوائت روي أن من صلى ركعتين بعد صلاة المغرب يقراء في كل ركعة الفاتحة مرة آية الكرسي مرة والاخلاص ثلاث مرات يقضى الله عنه صلاة أربعين سنة (التاسعة عشرة) صلاة لقضاء الدين. وروي عن عمر رضي الله عنهما أنه قال أتى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم من الأعراب يقال له أو يس فقال يا رسول الله إن علينا دينا فقال عليه الصلاة والسلام صلِّ أربع ركعات واقرأ فى الأولى الفاتحة مرة وقل أعوذ برب الفلق عشر مرات وفى الثانية الفاتحة مرة وقل يا أيها الكافرون عشر مرات فإذا فرغت من الركعتين الأوليين فاقعد بعد التسليم فقل سبحان الله الأبدي الأبد الواحد سبحان الله الفرد الصمد الذي رفع السموات بغير عمد المنفرد بلا صاحبة ولا ولد ثم قم فصلِّ ركعتين أخريين واقرأ فى الأولى الفاتحة مرة وألهاكم التكاثر ثلاث مرات والعصر ثلاث مرات وإذا زلزلت ثلاث مرات والإخلاص ثلاث مرات فإذا فرغ من صلاتك فاسجد بعد التسليم فقل في سجودك سبع مرات اللهم أسألك التيسير فى كل تيسير فإن التيسير فى كل عسير عليك سهل يسير ثم اقعد واقرأ عشر مرات فلله الحمد رب السموات ورب الأرض رب العالمين وله الكبرياء فى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم قال فصلِّها فإن الله تعالى يقضي دينك.
?      حواشي الشرواني (ج 2 / ص 238)
ووقع فى عوارف المعارف للإمام السهروردي أن من جلس بعد الصبح يذكر الله إلى طلوع الشمس وارتفاعها كرمح يصلى بعد ذلك ركعتين بنية الاستعاذة بالله من شر يومه وليلته ثم ركعتين بنية الاستخارة لكل عمل يعمل فى يومه وليلته قال : وهذه بمعنى الدعاء على الاطلاق وإلاّ فالاستخارة التي وردت بها الأخبار هي التى يفعلها أمام كل أمر يريده. إهــ وهذا عجيب منه مع إمامته فى الفقه أيضا وكيف راج عليه صحة وحل صلاة بنية مخترعة لم يرد لها أصل فى السنة ومن استحضر كلامهم فى رد صلوات ذكرت فى أيام الأسبوع علم أنه لا تجوز ولاتصح هذه الصلوات بتلك النيات التي استحسنها الصوفية من غير أن يرد لها أصل فى السنة نعم إن نوى مطلق الصلاة ثم دعا بعدها بما يتضمن نحو استعاذة أو استخارة مطلقة لم يكن بذلك بأس. (نعم إن نوى مطلق الصلاة  إلخ) الظاهر أنه مراد الشيخ المذكور فمراده بقوله نية كذا بيان أن ذلك لامر باعث على فعل الصلاة المذكورة لا النية المرادة للفقهاء المقترنة بالتكبير وحمل كلامه عليه أولى من التشنيع ويعضد هذا الاستحسان منهم ما صح عنه (ص) من تقديم الصلاة عند عروض أمر يستدعي الدعاء بصري.


b.    Untuk sholat yang belum ditemukan dalilnya, apa yang sebaiknya dilakukan si-Murid ?

Jawab :
Bila mursyid sudah memenuhi syarat sebagai mursyid, maka murid tetap harus mengukutinya, dan apabila mursyid belum memenuhi syarat sebagai mursyid, maka murid harus mengukutinya untuk sholat-sholat yang sudah ada dalilnya,. Sedangkan sholat yang tidak ada dalilnya maka diniati dengan sholat sunnah mutlak.

Refrensi :
-          Tanwir Al-Qulub Hal. 455-456
-          Khulashoh At-Tashonif Hal. 11
-          AL-Fusul  Al-'Alamiyah  Wa Al-Ushul  Al-Hukmiyah Hal. 47-48

?      تنوير القلوب (ص 455-456)
فصل فى أداب المريد مع شيخه وهي كثيرة جدا واقتصرنا على بعض المهمات ، وأعظمها أن يوقر المريد شيخه ويعظمه ظاهرا وباطنا معتقدا أنه لا تحصل مقصوده إلا على يده وإذا تشتت نظره إلى شيخ أخر حرمه من شيخه وانسد عليه الفيض، ومنها أن يكون مستسلما منقادا راضيا بتصرفات الشيخ يخدمه بالمال والبدن إلى أن قال ... ومنها أن لا يكون مراده باجتماعه على شيخه شيئا غير التقرب إلى الله عز وجلّ ، ومنها أن يسلب إختيار نفسه باختيار شيخه فى جميع الأمور كلية كانت أو جزئية عبادة أو عادة . ومن علامة المريد الصادق أنه لو قال له شيخه : ادخل التنور دخل . إهــ
?      خلاصة التصانيف ص 11
فإن تحصل أحد على مثل هذا المرشد وقبله المرشد وجب عليه احترامه ظاهرا وباطنا فالإحترام الظاهري أن لا يجادله ولا ينكر عليه ولا يقيم الحجة عليه فى أي مسألة ذكرها وإن تحقق خطؤه وأن لا يظهر نفسه أمام المرشد بفرش السجادة إلا أن يكون إماما . فإذا فرغ من الصلاة ترك السجادة تأدبا معه وأن لا ينتقل كثيرا فى حضرته وأن يفعل كل ما أمره به قدر استطاعته وأن لا يسجد له ولا لغيره لأنه كفر وأن يبالغ فى امتثال أمره ولو كان ظاهره فى صورة المعصية . والاحترام الباطني أن كل ما سلمه له فى الظاهر لا ينكره فى الباطن وإلاّ كان منافقا . فإن لم يقدر على ذلك ترك صحبته حتى يكون ما فى باطنه موافقا لما فى ظاهره لأنه لا فائدة فى الصحبة مع الانكار بل ربما تكون سببا فى هلاكه  إهــ .
?      الفصول العلمية والأصول الحكمية 47-48
الفصل السادس عشر وقد ينظر بعض الطالبين للحق والسالكين لطريق الله إلى كثرة العلوم والأعمال وكثرة الطروق إلى الله تعالى فلا يدري بأيتها يأخذ ولا فى أيتها يسلك وربما يقف على ذلك ويتخير فعلى من وقع له مثل هذا أو شبهه أن ينظر فإن كان تحت نظر شيخ عالم عارف محقق وجب عليه اتباعه ولزمه أن يأخذ ويعتمد ما يسير عليه به ويعينه له من علم أو عمل أو حال أو طريق فى دين معاش وذلك يكفيه ويغنيه وإن كان ليس فةى نظر شيخ أصلا أو فى نظر شيخ ليس على ما وصفناه فليعلم أولا أن من العلوم  والأعمال ما هو مفروض على العيان لابد منه لكل أحد وذلك كعلم الإيمان الذي يحصن به الانسان معتقده ومن العلوم الاسلام كالطهارة والصلاة والصيام وما فى معنى ذلك فهذا لا بد للانسان من علمه وعمله كائنا ما كان فإذا فرغ من ذلك فليأخذ من العلوم والأعمال والطرائق والأحوال ما يراه أنسب لحاله وأجمع لقلبه أو قرب له إلى رضا ربه ولا يخفى عليه ذلك مهما كان صادقا فى قصده ورغبته طلبه الله تعالى ولطريقه إهــ .

c.     Apa ‘ibadah di atas bisa dikategorikan Fadloilul a’mal yang boleh diamalkan ?

Jawaban :
Termasuk fadlo'ilul a'mal yang boleh diamalkan

Refrensi :
-          Majmu' Fatawi Wa rosa'il Hal. 248
-          Al-Adzkar An-Nawawi Juz 01 Hal. 08

?      مجموع فتوى ورسائل ص 248
قد ظهر مما في الحديث الضعيف الذي ينجبر ضعفه لا يحتاج به في العقائد والأحكام والتفسير وانما يحتج به في فضائل الأعمال فقد. والمراد بها كل ما لا تعلق له بالأحكام والتفسير وذلك كالترغيب والترهيب بسائر فنونه، لكن يشترط في لعمل به في فضائل الأعمال شروط الأعمال  ان لا يشتد ضعفه أو يكون موضوعا فلا يجوز العمل بخير من انفرد من كذاب او منهم لكذب الثاني أن يكون له أصل شاهد لذالك كاندراجه في عموم او قاعدة كلية فلا يعمل به في غير ذالك الثالث ان لا يعتقد عند العمل ثبوته بل يعتقد الاحتياط.
?      الأذكار - (ج 1 / ص 8)
(فصل): اعلم أنه ينبغي لمن بلغه شئ في فضائل الأعمال أن يعمل به ولو مرة واحدة ليكون من أهله، ولا ينبغي أن يتركه مطلقا بل يأتي بما تيسر منه ، 3 - لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق على صحته : " إذا أمرتكم بشئ فأتوا منه ما استطعتم ". ( فصل) : قال العلماء من المحدثين والفقهاء وغيرهم : يجوز ويستحب العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف ما لم يكن موضوعا (1). وأما الأحكام كالحلال والحرام والبيع والنكاح والطلاق وغير ذلك فلا يعمل فيها إلا بالحديث الصحيح أو الحسن (2) إلا أن يكون في احتياط في شئ من ذلك ، كما إذا ورد حديث ضعيف بكراهة بعض البيوع أو الأنكحة، فإن المستحب أن يتنزه عنه ولكن لا يجب. وإنما ذكرت هذا الفصل لأنه يجئ في هذا الكتاب أحاديث أنص على صحتها أو حسنها أو ضعفها، أو أسكت عنها لذهول عن ذلك أو غيره ، فأردت أن تتقرر هذه القاعدة عند مطالع هذا الكتاب. وفي مقرراته: (1) قوله : ما لم يكن موضوعا : وفي معناه شديد الضعف، فلا يجوز العمل بخبر من انفرد من كذاب ومتهم ، وبقي للعمل بالضعيف شرطان : أن يكون له أصل شاهد لذلك ، كاندراجه في عموم أو قاعدة كلية ، وأن لا يعتقد عند العمل به ثبوته، بل يعتقد الاحتياط. (2) أي سواء كان ذلك لذاته في كل منهما أو لغيره بان انجبر ضعف ضعيف الحديث الصدوق الامين بمجيئه من طرق متعددة ، فصار حسنا لغيره فيحتج به فيما ذكر.






Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...