Selasa, 17 Desember 2019

BEDAK PENGHALANG DAHI SUJUD

BEDAK PENGHALANG DAHI SUJUD

Pertanyaan :
1.  Bedak itu apa termasuk hail (penghalang) bagi jabhah (dahi) ketika sujud?

Jawaban :
1.  Termasuk penghalang dahi ketika sujud. Dan jika sebagian dahi menempel ke lantai atau sajadah, maka sah sholatnya. Namun jika tidak ada bagian dahi yang menempel ke lantai atau sajadah, maka tidak sah sholatnya.

Referensi jawaban no. 1 :
فتح المعين وإعانة الطالبين - (ج 1 / ص 191)
ولو سجد على شئ فالتصق بجبهته صح
(قوله: ولو سجد على شئ) أي كورق. وقوله: فالتصق بجبهته قال ع ش: ومنه التراب، حيث منع مباشرة جميع الجبهة محل السجود.

حاشية الشبراملسي على نهاية المحتاج - (ج ١ ص ٥١١)
(قَوْلُهُ: فَالْتَصَقَ بِجَبْهَتِهِ) وَمِنْهُ التُّرَابُ حَيْثُ مَنَعَ مُبَاشَرَةَ جَمِيعِ الْجَبْهَةِ مَحَلَّ السُّجُودِ.

تحفة المحتاج في شرح المنهاج  - (ج 2 / ص 48)
نعم يجزئ على نحو عود أو منديل بيده لا نحو كتفه كسرير يتحرك بحركته لأنه غير محمول له قيل يستثنى سجوده على نحو ورقة التصقت بجبهته وارتفعت معه فإن صلاته صحيحة مع أنه سجد على ما يتحرك بحركته اهـ وليس بصحيح لأنها عند ابتداء السجود عليها غير متحركة بحركته وارتفاعها معه إنما يؤثر فيما بعد.
( قوله على نحو ورقة إلخ ) أي كتراب ع ش وشيخنا ( قوله وليس بصحيح إلخ ) عبارة المغني والنهاية فإن التصقت بجبهته وارتفعت معه وسجد عليها ثانيا ضر وإن نحاها ثم سجد لم يضر اهـ فاقتضى كلامهما كالشارح أن التصاقها لا يؤثر بالنسبة للسجدة الأولى بإطلاقه وقد يقال ينبغي أن يكون محله إذا حصل الالتصاق بعد حصول ما يعتبر في السجود وإلا فلو حصل قبل التحامل أو ارتفاع الأسافل أو نحوهما ضر لأن حقيقة السجود لم توجد إلا بعد الالتصاق وهو حينئذ كالجزء فليتأمل وليحرر بصري.

حاشية الجمل - (ج 1 / ص 375)
( وَ ) سَابِعُهَا ( سُجُودٌ مَرَّتَيْنِ ) كُلَّ رَكْعَةٍ ( بِطُمَأْنِينَةٍ ) لِخَبَرِ الْمُسِيءِ صَلَاتَهُ ( وَلَوْ عَلَى مَحْمُولٍ لَهُ ) كَطَرَفٍ مِنْ عِمَامَتِهِ ( لَمْ يَتَحَرَّكْ بِحَرَكَتِهِ ) فِي قِيَامِهِ وَقُعُودِهِ ؛ لِأَنَّهُ فِي مَعْنَى الْمُنْفَصِلِ عَنْهُ بِخِلَافِ مَا يَتَحَرَّكُ بِحَرَكَتِهِ ؛ لِأَنَّهُ كَالْجُزْءِ مِنْهُ فَإِنْ سَجَدَ عَلَيْهِ عَامِدًا عَالِمًا بِتَحْرِيمِهِ بَطَلَتْ صَلَاتُهُ وَإِلَّا فَلَا لَكِنْ تَجِبُ إعَادَةُ السُّجُودِ وَخَرَجَ بِمَحْمُولٍ لَهُ مَا لَوْ سَجَدَ عَلَى سَرِيرٍ يَتَحَرَّكُ بِحَرَكَتِهِ فَلَا يَضُرُّ وَلَهُ أَنْ يَسْجُدَ عَلَى عُودٍ بِيَدِهِ ( وَأَقَلُّهُ مُبَاشَرَةُ بَعْضِ جَبْهَتِهِ ) وَلَوْ شَعْرًا نَابِتًا بِهَا ( مُصَلَّاهُ ) أَيْ : مَا يُصَلِّي عَلَيْهِ بِأَنْ لَا يَكُونَ عَلَيْهَا حَائِلٌ كَعِصَابَةٍ فَإِنْ كَانَ لَمْ يَصِحَّ إلَّا أَنْ يَكُونَ لِجِرَاحَةٍ وَشَقَّ عَلَيْهِ إزَالَتُهُ مَشَقَّةً شَدِيدَةً فَيَصِحُّ.
وَقَوْلُهُ : فَالْتَصَقَ بِجَبْهَتِهِ وَمِنْهُ التُّرَابُ حَيْثُ مَنَعَ مُبَاشَرَةَ جَمِيعِ الْجَبْهَةِ عَنْ مَحَلِّ السُّجُودِ - إلى أن قال - ( قَوْلُهُ مُبَاشَرَةُ بَعْضِ جَبْهَتِهِ مُصَلَّاهُ ) وَيُتَصَوَّرُ السُّجُودُ عَلَى الْبَعْضِ بِأَنْ يَكُونَ السُّجُودُ عَلَى عُودٍ مَثَلًا أَوْ يَكُونَ بَعْضُهَا مَسْتُورًا فَيَسْجُدُ عَلَيْهِ مَعَ الْمَكْشُوفِ مِنْهَا اهـ ع ش عَلَى م ر وَالْجَبْهَةُ طُولًا مَا بَيْنَ صُدْغَيْهِ وَعَرْضًا مَا بَيْنَ مَنَابِتِ شَعْرِ رَأْسِهِ وَحَاجِبَيْهِ اهـ ق ل عَلَى الْجَلَالِ .

Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...