Selasa, 17 Desember 2019

AIR ASIN BERBAU PECEREN

Pertanyaan :
1.  Bagaimana hukum air sumber asin plus karena berdekatan dengan peceren, jadi airnya bau peceren, berhubung tidak ada air lagi, apa kita boleh pakai air tersebut buat sesuci?

Jawaban :
1.  Boleh & sah, karena air itu suci-mensucikan bukan air najis (karena air asin itu tidak bersentuhan fisik dengan air peceren, namun hanya berdekatan posisinya).

Referensi jawaban no. 1 :
المجموع - (ج١ / ص ١٠٦)
وقوله كما لو تغير بجيفة بقربه يعني جيفة ملقاة خارج الماء قريبة منه وفي هذه الصورة لا تضر الجيفة قطعا بل الماء طهور بلا خلاف.

روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج١ / ص ٢٠)
وأما إذا تروح الماء بجيفة ملقاة على شط النهر فلا ينجس لعدم الملاقاة وإن لاقى الكثير النجاسة ولم يتغير لقلة النجاسة واستهلاكها لم ينجس ويستعمل جميعه على الصحيح وعلى وجه يبقى قدر النجاسة وإن لم يتغير لموافقتها الماء في الأوصاف قدر بما يخالف كما سبق في باب الطاهر وأما إذا تغير بعضه فالأصح نجاسة جميع الماء وهو المذكور في المهذب وغيره وفي وجه لا ينجس إلا المتغير. قلت الأصح ما قاله القنال وصاحب التتمة وآخرون أن المتغير كنجاسة جامدة فإن كان الباقي دون قلتين فنجس وإلا فطاهر والله أعلم

أسنى المطالب  - (ج 1 / ص 70)
( ولا ينجس ) الماء ( الكثير إلا بتغير، وإن قل ) التغير ( بنجاسة ملاقية ) له للإجماع المخصص لخبر الترمذي { الماء طهور لا ينجسه شيء } كما خصصه مفهوم خبر القلتين كما مر، وإنما أثر التغير القليل بالنجاسة بخلافه في الطاهر لغلظ أمرها ، وخرج بالملاقية ما صرح به في قوله ( لا بجيفة بقربه ) فلا ينجس بتغيره بها ( وإن تغير بعضه فالمتغير كنجاسة جامدة لا يجب التباعد عنها بقلتين )، والباقي إن قل فنجس، وإلا فطاهر، وفرع على حكم المشبه به من زيادته تبعا للمجموع.

Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...