Kamis, 19 Desember 2019

SEBAB BOLEH JAMAK QOSHOR

*soal*

1. Apa saja sebab²  yang membolehkn jama' dan membolehkn qashar, juga apa syarat2nya.

2. Khusus org brhaji : pergi ke arafah hari tarawiyah apakah sdh boleh jama',  di mina 3 hr apakah juga boleh terus jama' dg alasan krn berhaji, apakah boleh d qashar juga.
(yg no 2 ini msh bnyk simpang siur trjadi d kalangan jamaah haji krn bnyk yg brpndapat, ana pribadi mohon kita tuntaskn krn kmi slalu mnerima laporn dari jamaah.)

*Jawaban*

Afwan guru...
Kalau mau dibungkus mungkin yg ini aja sbb lebih sempurna dgn tambahan...

Jawaban No 1
Bisa dilihat dalam kitab yaqutunnafis ini...
   4- صَلاةُ القَصر والجَمعِ ()
أولاً : القَصرُ
• القصر : أن تصلى الظهر أو العصر أو العشاء ركعتين .
• و هو جائز للمسافر فقط ؛ بأحد عشر شرطاً :
1- أن يكون سفره مرحلتين .
2- و أن يكون مباحاً .
3- و علمه بجواز القصر .
4- و نيته إياه عند الإحرام .
5- و دوام السفر إلى تمام الصلاة .
6- و أن لا يقتديَ بِمُتِمٍّ في جزء من صلاته .
7- و أن لا يقتديَ بمشكوك في سفره .
8- و أن يقصد موضعاً معلوماً .
9- و أن يتحرز عما ينافي نية القصر .
10- و أن لا يشك فيها .
11- و أن يكون سفرة لغرض صحيح .
12- و أن يجاوز السور  في المسورة و العمران في غيرها 0
ثانِياً : الجمع
• أوَّلُها : الجمع بالسَّفرِ :
1- أن تُصَلَّىٰ العصر في وقت الظهر ، و العشاء في وقت المغرب تقديماً .
2- أو تُصَلَّىٰ الظهر في وقت العصر ، و المغرب في وقت العشاء تأخيراً .
• فيجوز للمسافر بشروط :
(1) فشروط جمع التقديم ستة :
1- البداءة بالأولى .
2- و نية الجمع فيها .
3- و الموالاة بينهما .
4- و دوام العذر إلى تمام الإحرام بالثانية .
5- و ظن صحة الأولى .
6- العلم بجواز الجمع .
(2) و شروط جمع التأخير اثنان :
1- نيته قبل خروج وقت الأولى .
2- و دوام العذر إلى تمام الثانية .
• ثانيها : الجمع بالمطر :
الجمع بالمطر كالجمع بالسفر ؛ لكنه : لا يجوز إلا تقديماً فقط ؛ بشروط جمع التقديم بالسفر ، مع وجود المطر عند الإحرام بالأولى .
• ثالثها : الجمع بالمرض :
اختار النووي و غيره : جواز الجمع بالمرض تقديماً و تأخيراً ؛ بشروط : الجمع بالسفر .
Jawaban No 2
Sebelum menjawab perlu kita ketahui :
A. Jarak dari mekkah ke arafah kurang lebih 19,2 Km dan jarak dari arafah ke mina krg lebih 17,3 Km. Kalau di total 36,5 Km.
B. Sementara jarak dibolehkannya jamak dan qashar krg lebih 82 Km.
- Di mazhab syafi'i jamak dan qashar di arafah menurut pendapat yang kuat adalah karena safar bukan karena manasik haji. Oleh karena itu:
1. Bagi yg niat muqim tinggal Empat hari di mekkah, maka tidak boleh melakukan shalat jamak dan qashar di arafah dan mina karena jarak tujuan tidak sampai batas boleh jamak dan qashar.
2. Bagi yang sdh muqim di mekkah, Kalau keluar dari mekkah menuju arafah dgn niat pulang ke kampung halaman setelah selesai manasik(selama jarak dari mekkah ke kampung halaman mencapai bolehnya jamak dan qashar), maka ketika di arafah dan di mina dibolehkan jamak dan qashar.
3. Kalau tiba di mekkah tidak ada muqim(Statusnya masih musafir), maka ketika ke arafah dan mina boleh jamak dan qashar.
مسألة: ب ش» : أقام الحاج بمكة قبل الوقوف دون أربعة أيام
صحاح لم ينقطع سفره، وحينئذ فله الترخص في خروجه لعرفات، وإن كان نيته الإقامة بمكة بعد الحج؛ إذ لا ينقطع سفره بذلك حتى يقيم الإقامة المؤثرة على المعتمد، زاد «ش» : وهذا كما لو خرج العرفات ونيته الرحيل بعد الحج فيكون هذا ابتداء سفره، فيترخص من
حينئذ أيضا.
فالحاصل أن المسافر الخارج إلى عرفات أنه إن انقطع سفره قبل خروجه وكان نيته الإقامة بعد الحج لم يترخص، وإلا ترخص بسائر الرخص. (بغية المسترشدين ج ٢ ص ٣٦٨-٣٦٩)
-------
(ثُمَّ) بَعْدَ الْفَرَاغِ مِنْ الْخُطْبَتَيْنِ (يُصَلِّي بِالنَّاسِ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمْعًا) تَقْدِيمًا لِلِاتِّبَاعِ فِي ذَلِكَ رَوَاهُ مُسْلِمٌ، وَيَقْصُرُهُمَا أَيْضًا، وَالْقَصْرُ وَالْجَمْعُ هُنَا وَفِيمَا يَأْتِي بِالْمُزْدَلِفَةِ لِلسَّفَرِ لَا لِلنُّسُكِ فَيَخْتَصَّانِ بِسَفَرِ الْقَصْرِ كَمَا مَرَّ فِي بَابِ الْجَمْعِ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ خِلَافًا لِمَا جَرَى عَلَيْهِ الْمُصَنِّفُ فِي مَنَاسِكِهِ الْكُبْرَى مِنْ أَنَّ ذَلِكَ لِلنُّسُكِ، فَيَأْمُرُ الْإِمَامُ الْمَكِّيِّينَ وَمَنْ لَمْ يَبْلُغْ سَفَرُهُ مَسَافَةَ الْقَصْرِ بِالْإِتْمَامِ وَعَدِمِ الْجَمْعِ، كَأَنْ يَقُولَ لَهُمْ بَعْدَ السَّلَامِ: يَا أَهْلَ مَكَّةَ وَمَنْ سَفَرُهُ قَصِيرٌ أَتِمُّوا فَإِنَّا قَوْمٌ سَفْرٌ.
قَالَ فِي الْمَجْمُوعِ نَقْلًا عَنْ الشَّافِعِيِّ وَالْأَصْحَابِ: إنَّ الْحُجَّاجَ إ

ذَا دَخَلُوا مَكَّةَ وَنَوَوْا أَنْ يُقِيمُوا بِهَا أَرْبَعًا لَزِمَهُمْ الْإِتْمَامُ، فَإِذَا خَرَجُوا يَوْمَ التَّرْوِيَةِ إلَى مِنًى وَنَوَوْا الذَّهَابَ إلَى أَوْطَانِهِمْ عِنْدَ فَرَاغِ مَنَاسِكِهِمْ كَانَ لَهُمْ الْقَصْرُ مِنْ حِينِ خَرَجُوا؛ لِأَنَّهُمْ أَنْشَئُوا سَفَرًا تُقْصَرُ فِيهِ الصَّلَاةُ، ثُمَّ بَعْدَ فَرَاغِهِمْ مِنْ الصَّلَاةِ، يَذْهَبُونَ إلَى الْمَوْقِفِ وَيُعَجِّلُونَ السَّيْرَ إلَيْهِ، وَأَفْضَلُهُ لِلذِّكْرِ مَوْقِفُهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَهُوَ عِنْدَ الصَّخَرَاتِ الْكِبَارِ الْمُفْتَرِشَةِ فِي أَسْفَلِ جَبَلِ الرَّحْمَةِ، وَهُوَ الْجَبَلُ الَّذِي بِوَسَطِ أَرْضِ عَرَفَةَ (مغني المحتاج مكتبة شاملة)
Adapun pendapat kedua yaitu yang mengatakan jamak dan qashar di arafah bagian dari manasik, maka di arafah melakukan jamak dan qashar.
Atau ikut pendapat yang mengatakan boleh jamak safar pendek atau  Lil hajah, maka dibolehkan jamak saja tanpa qashar.
فائدة) لنا قول بجواز الجمع فى السفر القصير اختاره البندنيجى وظاهر الحديث جوازه ولو فى الحضر كما فى شرح مسلم وقال الخطابى عن ابى اسحق جوازه فى الحضر للحاجة وان لم يكن خوف ولا مطر ولامرض وبه قال ابن منذر. ( بغية المستر شدين ص77

Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...