Senin, 28 Maret 2016

Operasi Bayi Kembar

23. Operasi Bayi Kembar
Kelahiran bayi dengan kondisi kembar siam semakin sering terjadi di Indonesia. Secara anatomis beragam, ditandai kesempurnaan organ dan jaringan tubuh dimiliki oleh masing-masing bayi, atau terjadi penyatuan dan kadar pertemuan antar jaringan bisa sulit sekira diupayakan pemisahannya bila dibiarkan menyatu hingga saat dewasa baru dipisahkan seperti dialami kembar siam putri Iran berakibat fatal  (kematian). Pemisahan saat usia bayi dihadapkan pada dilema antara belas kasih atau secara moral harus menanggung beban di hadapan Allah SWT bila dilakukan pemisahan dan berakibat mati salah satu atau mati keduanya.

Pertanyaan :
a.   Adakah dasar pertimbangan syar'i untuk dilakukan operasi pemisahan bayi kembar siam ?

Jawaban :
Ada pertimbangan Syar'i, dan diperbolehkan jika :
             1.              Kemungkinan dlorornya lebih sedikit
             2.          Dengan pendapat minimal dua Dokter Ahli menurut Imam Adzro'i.
Akan tetapi jika sama antara mafsadah dan madlaratnya maka boleh menurut Qaul Ashah dan tidak boleh menurut Imam Bulqini.

1. مغنى المحتاج ج 4 ص 200
( وَلِمُسْتَقِلٍّ ) بِأَمْرِ نَفْسِهِ وَهُوَ الْحُرُّ الْبَالِغُ الْعَاقِلُ كَمَا قَالَ الْبَغَوِيّ وَالْمَاوَرْدِيُّ وَغَيْرُهُمَا وَلَوْ سَفِيهًا ( قَطْعُ سِلْعَةٍ ) مِنْهُ وَهِيَ بِكَسْرِ السِّينِ ، وَحُكِيَ فَتْحُهَا مَعَ سُكُونِ اللَّامِ وَفَتْحِهَا : خُرَّاجٌ كَهَيْئَةِ الْغُدَّةِ يَخْرُجُ بَيْنَ الْجِلْدِ وَاللَّحْمِ يَكُونُ مِنْ الْحِمَّصَةِ إلَى الْبِطِّيخَةِ ، وَلَهُ فِعْلُ ذَلِكَ بِنَفْسِهِ وَبِنَائِبِهِ لِأَنَّ لَهُ غَرَضًا فِي إزَالَةِ الشِّينِ ( إلَّا ) سِلْعَةً ( مَخُوفَةً ) قَطْعُهَا بِقَوْلِ اثْنَيْنِ مِنْ أَهْلِ الْخِبْرَةِ أَوْ وَاحِدٍ كَمَا بَحَثَهُ الْأَذْرَعِيُّ ( لَا خَطَرَ فِي تَرْكِهَا ) أَصْلًا ( أَوْ الْخَطَرُ فِي قَطْعِهَا أَكْثَرُ ) مِنْهُ فِي تَرْكِهَا فَيُمْتَنَعُ عَلَيْهِ الْقَطْعُ فِي هَاتَيْنِ الصُّورَتَيْنِ لِأَنَّهُ يُؤَدِّي إلَى هَلَاكِ نَفْسِهِ ، وَقَدْ قَالَ تَعَالَى : { وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إلَى التَّهْلُكَةِ } أَمَّا الَّتِي خَطَرُ تَرْكِهَا أَكْثَرُ أَوْ الْقَطْعُ وَالتَّرْكُ فِيهَا سِيَّانِ ، فَيَجُوزُ لَهُ قَطْعُهَا عَلَى الصَّحِيحِ فِي الْأُولَى ، وَالْأَصَحُّ فِي الثَّانِيَةِ كَمَا فِي الرَّوْضَةِ وَأَصْلِهَا كَمَا يَجُوزُ قَطْعُهُ لِغَيْرِ الْمَخُوفَةِ لِزِيَادَةِ رَجَاءِ السَّلَامَةِ مَعَ إزَالَةِ الشِّينِ ، وَإِنْ نَازَعَ الْبُلْقِينِيُّ فِي الْجَوَازِ عِنْدَ اسْتِوَائِهِمَا ، وَقَالَ لَوْ قَالَ الْأَطِبَّاءُ : إنْ لَمْ تَقْطَعْ حَصَلَ أَمْرٌ يُفْضِي إلَى الْهَلَاكِ وَجَبَ الْقَطْعُ كَمَا يَجِبُ دَفْعُ الْمُهْلِكَاتِ وَيُحْتَمَلُ الِاسْتِحْبَابُ ا هـ . وَهَذَا الثَّانِي أَوْجَهُ ، وَمِثْلُ السِّلْعَةِ فِيمَا ذُكِرَ وَفِيمَا يَأْتِي : الْعُضْوُ الْمُتَأَكِّلُ . قَالَ الْمُصَنِّفُ : وَيَجُوزُ الْكَيُّ وَقَطْعُ الْعُرُوقِ لِلْحَاجَةِ

2.     حاشية بجيرمى على الخطيب ج 3 ص 328
(تنبيه) قوله قد يشمل ما لو ولدت امرأة ولدين ملتصقين لهما رأسان وأربع أرجل وأربع أيد وفرجان ولهما ابن آخر ثم مات هذا الابن وترك أمه وهذين فيصرف لهما السدس وهو كذلك لأن حكمهما حكم الإثنين في سائر الأحكام من قصاص ودية وغيرهما (قوله وأربع أرجل وأربع أيد) قال حج وظاهر أن تعدد غير الرأس ليس بشرط بل متى علم استقلال كل بحياة كأن نام أحدهما دون الآخر فالحكم كذلك وعبارة ق ل ودخل في الثاني ما لو كانا ملتصقين وأعضاء كل منهما كاملة حتى الفرجين فلهما حكم إثنين في جميع الأحكام حتى أن لكل منهما أن يتزوج سواء كانا ذكرين أو أنثيين أو مختلفين فإن نقصت أعضاء أحدهما فإن علم حياة أحدهما استقلالا كنوم أحدهما ويقظة الآخر فكاثنين أيضا وإلا فكواحد (قوله وغيرهما) كالنكاح فيجوز لكل منهما أن يتزوج سواء كانا ذكرين أو أنثيين أو مختلفين ويجيب الستر والتحفظ ما أمكن وفي الجمعة فإنهما يعدان من الأربعين حيث كانا متوجهين إلى القبلة بأن كان كل منهما بجنب الآخر أما لو كان مختلفين بأن كان ظهر أحدهما لظهر الآخر فلا يتأتى ذلك ويكون هذا عذرا في إسقاط الجمعة عن أجدهما إهـ

b.      Haruskah orang tua menanggung beban diat atas dasar "Qotlul Khotho" karena bermaksud memisahkan agar dapat hidup normal tetapi justru kematian yang menimpa bayi tersebut, atau terbebas dari diat karena لايقاد والد بولده  ?

Jawaban :
Tidak harus menanggung diat, Karena dia bukan Pelaku.

1.       حاشية الجمل ج 5 ص 175
(ومن ختن ) من ولي وغيره ( مطيقا ) فمات ( لم يضمنه ولي ) ولو وصيا أو قيما إلحاقا للختن حينئذ بالعلاج ولأنه لا بد منه والتقديم أسهل من التأخير لما فيه من المصلحة وخرج بالولي غيره فيضمن لتعديه بالمهلك أما غير المطيق فيضمنه من ختنه بالقود أو بالمال بشرطه لتعديه ( ومؤنته ) أي الختن هي أعم من قوله وأجرته ( في مال مختون ) لأنه لمصلحته فإن لم يكن له مال فعلى من عليه مؤنته .(قوله : أيضا ومن ختن مطيقا ) فإن ظن إطاقته بقول أهل الخبرة فمات فلا قصاص ويجب دية شبه العمد كما بحثه الزركشي نعم إن ظن الجواز وعذر بجهله فلا دية ا هـ سلطان وقوله : لم يضمنه ولي عبارة العباب لم يضمنه إن كان وليا أو مأذونه انتهى فقول الشارح وخرج بالولي غيره أي وهو الأجنبي الغير المأذون له ا هـ سم ( قوله : وخرج بالولي غيره إلخ ) ومنه ما يقع كثيرا ممن يريد ختان نحو ولد فيختن معه أيتاما قاصدا بذلك إصلاح شأنهم وإرادة الثواب وينبغي أن الضمان على المزين لأنه المباشر ومن أراد الخلاص من ذلك فليراجع القاضي قبل الختن وحيث ضمناه فينبغي أن يضمن بدية شبه العمد ولا قصاص للشبهة ا هـ شرح م ر ( قوله : فيضمن لتعديه ) أي ولو مع قصده إقامة الشعار كما اقتضاه إطلاقهم وهو الأوجه وإن خالف فيه الزركشي لأن ظن ذلك لا يبيح له الإقدام بوجه فلا شبهة وليس كقطع يد سارق بغير إذن الإمام لإهداره بالنسبة لكل أحد مع تعدي السارق بخلافه هنا نعم إن ظن الجواز وعذر بجهله فالقياس عدم وجوب القود وكذا خاتن بإذن أجنبي ظنه وليا فيما يظهر ا هـ شرح م ر ( قوله : أيضا فيضمن لتعديه ) أي يضمنه بالدية لأنه لم يقصد إهلاكه ا هـ وتقدم عن ع ش على م ر أنه يضمن ضمان شبه العمد ( قوله : فيضمنه من ختنه ) يحتمل تقييده فيما إذا كان الذي ختنه مأذون الولي بما إذا علم أنه لا يطيق فإن جهل ذلك واحتمل فلا يبعد أنه لا ضمان عليه بل على الولي كما في الجلاد مع الإمام وعلى هذا فهل القول قوله : في دعواه جهله بذلك لا يبعد أن القول قوله : عند الاحتمال ا هـ سم ( قوله : بالقود أو بالمال بشرطه ) شرط القود المكافأة وشرط المال أن يكون معصوما والخاتن ملتزما للأحكام تأمل والله أعلم

2.       اسنى المطالب ج 2 ص 427
(تنبيه) من يطبب ولا يعرف الطب فتلف به شيء ضمن ويعرف ذلك بقول طبيبين عدلين غير عدوين له ولا خصمين ولو بيطر فظهر منه عدوان ضمن وإن أخطأ

3. اسنى المطالب ج 4 ص 166
قال في الأنوار ولو أخطأ الطبيب في المعالجة وحصل منه التلف وجبت الدية على عاقلته وكذا من يطبب بغيره إهـ لقوله e (من تطبب ولم يعرف الطب فهو ضامن) رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه

c.      Wajarkah menurut hukum Islam bila orang tua membiarkan kondisi kembar siam berlanjut hinga setelah usia dewasa, sedangkan operasi pemisahan atas kemauan keduanya ?

Jawaban :
Wajar. Kecuali jika tidak melakukan pemisahan maka terjadi tahaququl halak

1.      حاشية بجيرمى على الخطيب  ج 9 ص 420
تَنْبِيهٌ : قَوْلُهُ اثْنَيْنِ قَدْ يَشْمَلُ مَا لَوْ وَلَدَتْ امْرَأَةٌ وَلَدَيْنِ مُلْتَصِقَيْنِ لَهُمَا رَأْسَانِ وَأَرْبَعُ أَرْجُلٍ وَأَرْبَعُ أَيْدٍ وَفَرْجَانِ ، وَلَهُمَا ابْنٌ آخَرَ ثُمَّ مَاتَ هَذَا الِابْنُ وَتَرَكَ أُمَّهُ وَهَذَيْنِ ، فَيُصْرَفُ لَهَا السُّدُسُ وَهُوَ كَذَلِكَ لِأَنَّ حُكْمَهُمَا حُكْمُ الِاثْنَيْنِ فِي سَائِرِ الْأَحْكَامِ مِنْ قِصَاصٍ وَدِيَةٍ وَغَيْرِهِمَا
2. مغنى المحتاج ج 4 ص 200
( وَلِمُسْتَقِلٍّ ) بِأَمْرِ نَفْسِهِ وَهُوَ الْحُرُّ الْبَالِغُ الْعَاقِلُ كَمَا قَالَ الْبَغَوِيّ وَالْمَاوَرْدِيُّ وَغَيْرُهُمَا وَلَوْ سَفِيهًا ( قَطْعُ سِلْعَةٍ ) مِنْهُ وَهِيَ بِكَسْرِ السِّينِ ، وَحُكِيَ فَتْحُهَا مَعَ سُكُونِ اللَّامِ وَفَتْحِهَا : خُرَّاجٌ كَهَيْئَةِ الْغُدَّةِ يَخْرُجُ بَيْنَ الْجِلْدِ وَاللَّحْمِ يَكُونُ مِنْ الْحِمَّصَةِ إلَى الْبِطِّيخَةِ ، وَلَهُ فِعْلُ ذَلِكَ بِنَفْسِهِ وَبِنَائِبِهِ لِأَنَّ لَهُ غَرَضًا فِي إزَالَةِ الشِّينِ ( إلَّا ) سِلْعَةً ( مَخُوفَةً ) قَطْعُهَا بِقَوْلِ اثْنَيْنِ مِنْ أَهْلِ الْخِبْرَةِ أَوْ وَاحِدٍ كَمَا بَحَثَهُ الْأَذْرَعِيُّ ( لَا خَطَرَ فِي تَرْكِهَا ) أَصْلًا ( أَوْ الْخَطَرُ فِي قَطْعِهَا أَكْثَرُ ) مِنْهُ فِي تَرْكِهَا فَيُمْتَنَعُ عَلَيْهِ الْقَطْعُ فِي هَاتَيْنِ الصُّورَتَيْنِ لِأَنَّهُ يُؤَدِّي إلَى هَلَاكِ نَفْسِهِ ، وَقَدْ قَالَ تَعَالَى : { وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إلَى التَّهْلُكَةِ } أَمَّا الَّتِي خَطَرُ تَرْكِهَا أَكْثَرُ أَوْ الْقَطْعُ وَالتَّرْكُ فِيهَا سِيَّانِ ، فَيَجُوزُ لَهُ قَطْعُهَا عَلَى الصَّحِيحِ فِي الْأُولَى ، وَالْأَصَحُّ فِي الثَّانِيَةِ كَمَا فِي الرَّوْضَةِ وَأَصْلِهَا كَمَا يَجُوزُ قَطْعُهُ لِغَيْرِ الْمَخُوفَةِ لِزِيَادَةِ رَجَاءِ السَّلَامَةِ مَعَ إزَالَةِ الشِّينِ ، وَإِنْ نَازَعَ الْبُلْقِينِيُّ فِي الْجَوَازِ عِنْدَ اسْتِوَائِهِمَا ، وَقَالَ لَوْ قَالَ الْأَطِبَّاءُ : إنْ لَمْ تَقْطَعْ حَصَلَ أَمْرٌ يُفْضِي إلَى الْهَلَاكِ وَجَبَ الْقَطْعُ كَمَا يَجِبُ دَفْعُ الْمُهْلِكَاتِ وَيُحْتَمَلُ الِاسْتِحْبَابُ ا هـ . وَهَذَا الثَّانِي أَوْجَهُ ، وَمِثْلُ السِّلْعَةِ فِيمَا ذُكِرَ وَفِيمَا يَأْتِي : الْعُضْوُ الْمُتَأَكِّلُ . قَالَ الْمُصَنِّفُ : وَيَجُوزُ الْكَيُّ وَقَطْعُ الْعُرُوقِ لِلْحَاجَةِ

24. Mendeteksi Nasab Via DNA (Deoxyrebose Nuckic Acid)
Test DNA merupakan proses uji kesamaan ciri-ciri darah yang antara lain dimanfaatkan untuk  :
(1)   Mengenali hubungan genealogis seorang anak dengan bapak kandung, seperti pada kasus Della (Nisisari Henri Puspita) dengan pengakuan sepihak Hendri Pasman,
(2)   Memastikan identitas korban , seperti kasus Asmar Latinsani tertuduh bom bunuh diri di Hotel Marriot, atau
(3)   Untuk melacak matarantai pelaku kriminal, seperti pada kasus Marsinah.

r Pertanyaan :
a.  Tepatkah test DNA di manfaatkan untuk dasar hukum  “Ilhaq al-Nasab”  seperti halnya  “Al-qiyafah” ?
b.  Seberapa jauh  “Ilmu al-Hakimi”  dapat menjadi dasar pembuktian hukum di pengadilan, utamanya terkait test DNA ?

q Jawaban :
a.      Penggunaan test DNA untuk dasar hukum Ilhaq al-Nasab tepat hukumnya menurut syari’at Islam. Terkait dasar menafikan nasab tercapai kesepakatan seluruh ulama, sedangkan untuk dasar  itsbat nasab ditentukan oleh hal-hal sebagai berikut :
1.     Keabsahan akad nikah suami istri menurut syari’at Islam dan tidak adanya li’an, sesuai dengan hadits :
الولد للفراش وللعاهر الحجر
2.     Pengakuan oleh pihak yang berkepentingan
3.     Kesaksian dua orang
4.     Didukung keyakinan hakim perihal validitas hasil test DNA menyatakan positip

1.     تكملة المجموع على شرح المهذّب 17\410
ولنا أنه يملك الاستعانة بالطب الشرعى فى تحليل فضائل دم كل من الرجلين والام فان تشابهت فضائل الدم عنهما أخذ بالقافة
Kita diperkenankan memanfaatkan ilmu thib al syar’i dalam mengurai sisa darah masing-masing dua orang lelaki dan si ibu. Lalu apabila sisa-sisa darah tadi menyerupai kedua lelaki tadi, maka berpeganglah pada ahli qiyafah (pakar yang punya kelebihan mengetahui nasab). 
2.     المذاهب الاربعة الجزء الرابع ص : 430 دار الفكر
والمراد بالقافة من لهم خبرة بشبه الولد بأبيه هذا ما قاله الفقهاء ولعله يقوم مقامه فى زماننا تحليل الدم فإذا أمكن معرفة كون دم الطفل من دم والده يكون حسنا واذا لم يمكن معرفة شبهه بواحد منهما أو اختلف القافة فى أمره فان عليها أن تعتد بثلاث حيض بعد وضعه على أي حال
Yang dimMaksud Qoofah adalah, orang yang memiliki khubrah (kewaspadaan) tentang serupanya anak dengan bapaknya. Demikianlah pendapat para Fuqaha'. Pada zaman kita sekarang ini penguraian darah diharapkan bisa disejajarkan dengan qiyafah. Maka apabila mungkin mengetahui darah anak dari darah orang tuanya, maka hal itu adalah baik dan jika tidak mungkin mengetahui keserupaan masing-masing dari keduanya atau para ahli qiyafah berselisih dalam penyelesaian perkaranya, maka siperempuan wajib menjalani iddah tiga kali haidl setelah melahirkan secara mutlak.

b.      Ilmu Hakim tentang test DNA bisa dijadikan dasar untuk memutuskan hukum terkait Ilhaq al-Nasab sepanjang hasil test DNA itu diyakini atau diduga kuat validitasnya dan terkait dengan huququl adamy (selain had).

1.     فتح المعين الجزء الرابع ص : 234
ويقضي أي القاضي ولو قاضي ضرورة على الأوجه بعلمه إن شاء أي بظنه المؤكد الذي يجوزله الشهادة مستندا إليه وإن استفاده قبل ولايته نعم لا يقضي به في حدود أو تعزير لله تعالى كحد الزنا أو سرقة أو شرب لندب الستر في أسبابها أما حدود الآدميين فيقضي فيها به سواء المال والقود وحد القذف
Seorang hakim sekalipun hakim dlarurat menurut pendapat aujah (yang kuat) boleh memutus perkara berdasarkan ilmunya yakni persangkaan kuatnya yang boleh untuk disaksikan serta dapat dijadikan pegangan, sekalipun dia meperolehnya sebelum ia menjadi hakim. Tetapi hukum boleh tadi tidak berlaku dalam had atau ta’zir yang menjadi hak Allah, seperti had zina, mencuri dan minum arak dikarenakan adanya kesunatan merahasiakan sebab-sebabnya. Adapun had yang menjadi hak adamy maka hakim boleh memutus dengan berdasar ilmunya baik adanya hak tadi berupa harta, qishas ataupun tuduhan zina.    
2.     نهاية الزين ج: 1 ص: 371
ويقضي بعلمه في القصاص وحد القذف كالمال لأنها حدود الآدميين بخلاف حدود الله تعالى كحد زنا ومحاربة أو سرقة أو شرب وكذا تعازيره فلا يقضي بعلمه لندب الستر في أسبابها ولسقوطها بالشبهة نعم من ظهر له منه في مجلس حكمه ما يوجب تعزيرا عزره وإن كان قضاء بالعلم
Seorang hakim boleh memutus perkara berdasar pengetahuannya dalam qishas dan had qadzaf sebagaimana pada masalah harta, karena itu semua adalah hak sesama manusia. Lain halnya dengan hak-hak Allah seperti had zina, perampasan, pencurian, minum arak dan juga ta’zir-ta’zirNya, maka hakim tidak boleh memutus dengan pengetahuannya semata, karena hukumnya sunat merahasiakan sebab-sebabnya, dan karena gugurnya had-had tadi sebab adanya syubhah (ketidakjelasan). Tetapi apabila dalam majlis pengadilannya secara jelas hakim mengetahui hal-hal yang menyebabkan ta’zir, maka bolehlah ia menta’zir walaupun keputusan itu berdasarkan ilmunya.
3.     بغية المسترشدين ص 155
أمّا مجرّد الاستفاضة بان فلانا ابن فلان او شقيقه دون الاخر من غير ورود حد التواتر المفيد للعلم فلا يثبت بها لكنها تصلح مستندا للشاهد بشرطه بل استوجهه فى التحفة انه لابد مع البينة فى نسب ذوى القربى من الاستفاضة. اما مجرّد وجود الكتاب او كتب أنّ فلانا ابن عمّ لأبوين مثلا فليس بحجة يترتب عليها إستحقاق الإرث دون ابن العمّ الاخر ولامرجّحا من جانبه حتى تكون اليمين فى جهته إذ يحتمل تزويره نعم لو فرض ذلك فى مصنّف اعتنى فيه صاحبه بحفظ النسب واشتهر بكونه ذا علم فى ذلك وديانة وورع عن التكلم بلا علم ولم يقع فيه طعن من معتبر أفاد الحاكم إما علما ضروريا او نظريا اوظنا غالبا يجوز له الاستناد اليه والحكم بعلمه بناء علىالاصح من جوازه فى غير الحدود وحينئذ لا حاجة الى يمين المدعى إهـ 

57. WANITA YANG KEPUTIHAN
Soal;
Apa hukum cairan yang keluar dari kemaluan perempuan, najis ataukah suci?
Jawab;
Cairan yang keluar dari vagina bagian dalam itu hukumnya najis, sehingga dapat membatalkan wudlu. Perempuan yang terkena keputihan itu sama dengan perempuan yang terkena istihadlo, ia harus selalu bersuci pada saat akan melaksanakan ibadah, tidak cukup hanya satu kali wudlu untuk beberapa ibadah.

إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 104)
 وما يخرج من وراء باطن الفرج فإنه نجس قطعا، ككل خارج من الباطن، وكالماء الخارج مع الولد أو قبله، ولا فرق بين انفصالها وعدمه على المعتمد. (قوله: ككل خارج من الباطن) أي فإنه نجس، ما عدا البيض والولد فإنهما طاهران، كما سيصرح به قريبا. (قوله: وكالماء الخارج مع الولد) أي فإنه نجس.
الفتاوى الفقهية الكبرى  - (ج 2 / ص 122)
( وَسُئِلَ ) رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ هَلْ يُعْفَى عَنْ قَلِيلِ الْبَوْلِ وَغَيْرِهِ ؛ مِنْ السَّلَسِ وَغَيْرِهِ ، اُبْسُطُوا لَنَا الْجَوَابَ ؟ ( فَأَجَابَ ) بِقَوْلِهِ : صَرَّحَ الْأَصْحَابُ بِأَنَّ سَلَسَ الْبَوْلِ وَالْمَذْيَ وَغَيْرَهُمَا كَالْمُسْتَحَاضَةِ.
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج  - (ج 2 / ص 37)
وَالِاسْتِحَاضَةُ حَدَثٌ دَائِمٌ كَسَلَسٍ ، فَلَا تَمْنَعُ الصَّوْمَ وَالصَّلَاةَ ، فَتَغْسِلُ الْمُسْتَحَاضَةُ فَرْجَهَا وَتَعْصِبُهُ ، وَتَتَوَضَّأُ وَقْتَ الصَّلَاةِ ، وَتُبَادِرُ بِهَا فَلَوْ أَخَّرَتْ لِمَصْلَحَةِ الصَّلَاةِ كَسَتْرٍ وَانْتِظَارِ جَمَاعَةٍ لَمْ يَضُرَّ ، وَإِلَّا فَيَضُرُّ عَلَى الصَّحِيحِ .وَيَجِبُ الْوُضُوءُ لِكُلِّ فَرْضٍ ، وَكَذَا تَجْدِيدُ الْعِصَابَةِ فِي الْأَصَحِّ ، وَلَوْ انْقَطَعَ دَمُهَا بَعْدَ الْوُضُوءِ ، وَلَمْ تَعْتَدْ انْقِطَاعَهُ وَعَوْدَهُ أَوْ اعْتَادَتْ وَوَسِعَ زَمَنُ الِانْقِطَاعِ وُضُوءًا وَالصَّلَاةُ وَجَبَ الْوُضُوءُ .

58. WALI NIKAH HARUS ADIL
Dalam satu daerah ada pernikahan, namun sebelum akad nikah dilaksanakan, sianak gadis tersebut bilang sama ayahnya, saya siap dinikahkan dengan pria pilihan ayah dengan syarat nanti dipesta pernikahan kami, dikasih hiburan orkes, entah dangdut / gambus yang menggunakan alat malahi, lalu siayah menyetujui atas permintaan anak gadisnya tersebut.

² Pertanyaan
a.      Apakah dengan bermaksud dengan mengundang orkes untuk memenuhi atas permintaan anak gadisnya, si ayah masih memenuhi syarat untuk menjadi wali nikah ?
b.      Bagaimana hukum pernikahan tersebut ?
c.      Bolehkah si ayah mewakilkan terhadap orang lain untuk menikahkan anak gadisnya karena dia merasa tidak memenuhi syarat ?

² Jawaban
a.      Menurut pendapat yang rojih madzhab Syafi’I salah satu factor yang bisa menghalangi jadi wali nikah  adalah perbuatan yang menyebabkan fasiq, yaitu berbuiat dosa besar atau dosa kecil secara terus menerus. Karenanya, apabila yang dimaksud “memenuhi permintaan anak gadis” adalah berkeinginan atau berniat akan mengundang orkes yang hukumnya adalah haram , maka dapat menghalangi menjadi wali nikah, namun demikian menurut pendapat yang dipilih oleh beberapa ulama seperti Imam Ghozali, Izzuddin bin Abd Salam dan lainnya dan selaras dengan madzhab Maliki, Hanafi dan Hambali perbuatan fasiq tidak dapat menghalangi menjadi wali nikah. Namun menurut pendapat ulama Malikiyah, Azm (kehendak) pada maksiat dosa besar, masih tergolong dosa kecil. Bahkan Imam Ibnu Hajar Al-Asqolany mengutip pendapat sebagian ulama bahwa azm (kehendak) melakukan maksiat bukan termasuk maksiat/dosa.

1.     {شرح مختصر الخليل الجزء الأول ص : 12}
 (فوائد) الأولى : هل ينزل العزم على المعصية منزلة المعصية فى الكبر والصغر والحقارة والعظم فالعازم على الزنا مثلا يأثم إثم الزانى أولا يتنزل بل العزم عليها مطلق ذنب وسيئة أخرى وليس هذا الذنب كفعلها المعزوم عليه هكذا تردد الباقلانى وجزم غيره بأنه غير فعل المعزوم عليه وإنما هو مطلق سيئة  وهو ظاهر . (أقول) وظاهر هذا أنه صغيرة (الثانية) قوله فى الحديث مالم تتكلم به أو تعمل أي فإن تكلمت به أو علمت بما حدثت به النفس فى المعصية لم يتجاوز عنه وهل يكتب عليه وزران وزر حديث النفس ووزر التكلم او العمل وربما يشهد له ظاهر الحديث أو إنما يكتب عليه وزر واحد وهو وزر الكلام أو العمل فقط قولان والثانى هو الظاهر. (الثالثة) قولنا إن الهم بالسيئة لا يكتب عليه أي مالم يتكلم بتلك السيئة أو يعمل فان تكلم بها أو عمل تكتب عليه بالأولى من المرتبة الثالثة ويجرى فى ذلك قولان. (الرابعة) قولنا فى المرتبة الرابعة أيضا إن الهم لا يكتب عليه سيئة أي لم يظهر إن تركها خوف الناس أو عدم شهوة لم تكتب له حسنة وان تركها خوفا من الله كتبت له حسنة وما قلناه من أن الهم لا يكتب عليه ظاهره ولو فى الحرام وقوله " ومن يرد فيه بالحاد" يراد بالإرادة العزم المصمم اولا ويحمل على فعل الظلم بالفعل وما قلنا من أنه هل ينزل العزم على المعصية الخ .

2.     {الفواكه الدوانى الجزء الأول ص : 80}
وأما ما يقع من النفس على قصد المعصية فهو على خمس مراتب : الهاجس وهو ما يلقى فيها ، والخاطر وهو ما يجرى فيها ، وحديث النفس وهو التردد هل يفعل أو يترك ، والهم وهو أن يترجح عنده قصد الفعل ، والعزم وهو قوة القصد، والجزم به فالهاجس لا يؤاخذ به إجماعا لأنه يتطرقه قهرا عليه وكذا ما بعده من الخاطر وحديث النفس وإن قدر على دفعهما لا يؤاخذه بهما لحديث " إن الله تجاوز لأمتى ما حدثت به أنفسهما مالم تتكلم أو تعمل به" وإذا تجاوز عن حديث النفس فما قبله أولى فالحاصل أن الثلاثة مرفوعة إلى جانب المعصية ولا أجر فيها فى جانب الحسنة  لعدم القصد . وأما الهم فتفترق فيه الحسنة من السنة فقد بين فى الحديث : أنه بالحسنة يكتب له حسنة وبالسيئة لا يكتب عليه سيئة ولا ينظر فى الترك إن كان ترك السيئة لله كتب له حسنة ولا يكتب عليه سيئة بالهم، وأما العزم على المعصية فالمحققون على المؤاخذة به لكن تكتب عليه سيئة مطلقة حيث تركها لغير خوف الله ولا تكتب عليه المعصية التى عزم عليها وان كان يعتبر العزم فى جانب السيئة فيعتبر فى جانب الحسنة بالأولى ويظهر لى على مقتضى كرمه تعالى فى جانب السيئة أن يكتب له ثواب الحسنة المعزوم عليها لا حسنة مطلقة وحرره الثالث . قال ابن السبكى : دقيقة وهي أن عدم المؤاخذة بحديث النفس والهم مشروط بعدم التكلم والعمل. وأما لو انضم لهما فعل فإنه يؤاخذ بالهم والعمل ولا تفهم بأنه يؤاخذ بالعمل فقط اهـ وأقول : الذى تدل عليه الآيات أن المؤاخذ عليه العمل فقط قال تعالى "إنما تجزون ما كنتم تعملون" وقال تعالى "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره" وهل يوجد عمل بلا تقدم هم ؟ ويلزم على كلامه أن يؤاخذ بالعزم وبالعمل ولا تظن صحة هذا ومقدمات الزنا تدرج فى حد الزنا والأطراف تدرج فى القتل وحرره. اهـ

3.     ( روضة الطالبين الجزء الثالث. ص-352).
(الحكم الإجمالى) بحث الفقهآء والأصوليون مسائل العزم على الفعل او الترك فى مسائل مختلفة منها : 1- الثواب او العقاب على العزم . 6- اتفق الفقهاء على أن الإنسان لا يعاقب على ما توسوس به نفسه من المعاصى مالم يعملها أو يتكلم بها فقد ورد فى الحديث عن أبى هريرة رضي اله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله تجاوز لى عن أمتى ما وسوست به صدرها مالم تعمل أو تتكلم" وفى رواية أخرى " ما حدثت به أنفسها" قال ابن حجر  : المراد نفي الجرح عما يقع فى النفس حتى يقع العمل بالجوارح أو القول باللسان على وفق ذلك . والمراد بالوسوسة : تردد الشيء فى النفس من غير ان يطمئن اليه ويستقر عنده كما اتفقوا على من هم بسيئة ولم يفعلها فلا عقاب عليه بل تكتب له حسنة اذا كان قد تركها قادرا عليها وذلك لحديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل قال "إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة .فإن هو هم بها فعلها كتبها الله له عنده عشر حسنات الى سبعمائة ضعف الى أضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها  كتبها الله عنده حسنة كاملة . أما العزم وهو أقوى من الهم فإن كان على الحسنة فانه يكتب حسنة قبل العمل بلا خوف كما هو ظاهر من نص الحديث السابق واختلفوا فى العزم على السيئة قبل ان يعمل بها هل يعتبر معصية أم لا ؟ ونقل ابن حجر عن بعضهم أن العزم على المعصية يقسم الى قسمين : الاول: ان يكون من الاعتقاديات وأعمال القلوب صرفا كالشك فى الواحدانية اوالنبوة اوالبعث فهذا كفر يعاقب جزما والثانى: أن يكون من أعمال الجوارح كالزنا والسرقة فهو الذى وقع فيه الخلاف فذهب بعضهم الى عدم المؤاخذه بذلك اصلا وذهب كثيرا من العلماء الى المؤاخذة بالعزم المضمم.

4.     {الموسوعة فقهية الجزء 30 ص: 88}   
ومنها كل الات اللهو المحرمة كالطنبور والرباب والمزمار بل وجميع الاوتار قال فى كف الرعاع عن المونفى قد علم شك أن الشافعى حرم سائر انواع المزامير والشبابة من جملتها وانما حرما هذه الشياء لما فيها من الصد عن ذكر الله وعن الصلاة ومفاؤقة التقوى والميل الى العوى والانغماس فى المعاصى واطال فى تقرير التحريم وانه الذى درج عليه الاصحاب من لدن الشافعى الى آخر وقته من البصرين والبغداديين والخراسانيين والشاميين ومن سكن الا جبال وما وراء النهر واليمن كلهم يستدل بقضه عمر رضى الله عنه يعنى حديث زمارة الراعي وقد بسها رحمه الله بما تنبغى مراجعته. {الموسوعة فقهية الجزء 30 ص: 88}   


59. PEKERJAAN RUMAH TANGGA
Soal;
Dalam fiqh, siapakah sebenarnya dalam rumah tangga yang berkewajiban mengerjakan pekerjaan rumah, seperti memasak, mencuci, dan sebagainya?

Jawab;
Menurut mayoritas ulama' (mazhab syai'I, maliki dan hanbali) yang berkewajiban mengerjakan hal-hal yang berkaitan dengan pekerjaan rumah adalah suami. Sedangkan menurut mazhab hanafi, yang berkewajiban mengerjakan aktifitas rumah tangga adalah istri.

1.     الموسوعة الفقهية - (ج 2 / ص 6566)
«خدمة الزّوجة لزوجها وعكسه»:
18 - لا خلاف بين الفقهاء في أنّ الزّوجة يجوز لها أن تخدم زوجها في البيت ، سواء أكانت ممّن تخدم نفسها أو ممّن لا تخدم نفسها. إلاّ أنّهم اختلفوا في وجوب هذه الخدمة. فذهب الجمهور الشّافعيّة والحنابلة وبعض المالكيّة ' إلى أنّ خدمة الزّوج لا تجب عليها لكنّ الأولى لها فعل ما جرت العادة به.وذهب الحنفيّة إلى وجوب خدمة المرأة لزوجها ديانةً لا قضاءً ، لأنّ « النّبيّ صلى الله عليه وسلم قسّم الأعمال بين عليّ وفاطمة رضي الله عنهما ، فجعل عمل الدّاخل على فاطمة ، وعمل الخارج على عليّ » .ولهذا فلا يجوز للزّوجة - عندهم - أن تأخذ من زوجها أجراً من أجل خدمتها له.وذهب جمهور المالكيّة وأبو ثور ، وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو إسحاق الجوزجانيّ ، إلى أنّ على المرأة خدمة زوجها في الأعمال الباطنة الّتي جرت العادة بقيام الزّوجة بمثلها ، لقصّة عليّ وفاطمة رضي الله عنها ، حيث « إنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قضى على ابنته فاطمة بخدمة البيت ، وعلى عليّ بما كان خارج البيت من الأعمال » ولحديث : « لو أمرت أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، ولو أنّ رجلاً أمر امرأته أن تنقل من جبل أحمر إلى جبل أسود ، ومن جبل أسود إلى جبل أحمر لكان نولها أن تفعل » .قال الجوزجانيّ : فهذه طاعته فيما لا منفعة فيه فكيف بمؤنة معاشه ؟ ولأنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم « كان يأمر نساءه بخدمته فيقول : يا عائشة أطعمينا ، يا عائشة هلمّي المدية واشحذيها بحجر » . وقال الطّبريّ : إنّ كلّ من كانت لها طاقة من النّساء على خدمة بيتها في خبز ، أو طحن ، أو غير ذلك أنّ ذلك لا يلزم الزّوج ، إذا كان معروفاً أنّ مثلها يلي ذلك بنفسه.19 - وبالنّسبة لخدمة الزّوج زوجته ، فقد ذهب جمهور الفقهاء من المالكيّة والشّافعيّة والحنابلة إلى جواز خدمة الرّجل الحرّ لزوجته ولها أن تقبل منه ذلك. وذهب الحنفيّة إلى أنّه يحرم على الزّوجة استخدام زوجها الحرّ بجعله خدمته لها مهراً ، أمّا لو تزوّجها على أن يرعى غنمها سنةً أو يزرع أرضها فتسمية المهر صحيحة. وتجوز خدمته لها تطوّعاً : وقال الكاسانيّ : لو استأجرت المرأة زوجها ليخدمها في البيت بأجر مسمّىً فهو جائز ، لأنّ خدمة البيت غير واجبة على الزّوج ، فكان هذا استئجاراً على أمر غير واجب على الأجير.

2.     نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج - (ج 24 / ص 21)
[ فَرْعٌ ] وَقَعَ السُّؤَالُ فِي الدَّرْسِ هَلْ يَجِبُ عَلَى الرَّجُلِ إعْلَامُ زَوْجَتِهِ بِأَنَّهَا لَا تَجِبُ عَلَيْهَا خِدْمَتُهُ مِمَّا جَرَتْ بِهِ الْعَادَةُ مِنْ الطَّبْخِ وَالْكَنْسِ وَنَحْوِهِمَا مِمَّا جَرَتْ بِهِ عَادَتُهُنَّ أَمْ لَا ؟ وَأَجَبْنَا عَنْهُ بِأَنَّ الظَّاهِرَ الْأَوَّلُ لِأَنَّهَا إذَا لَمْ تَعْلَمْ بِعَدَمِ وُجُوبِ ذَلِكَ ظَنَّتْ أَنَّهُ وَاجِبٌ وَأَنَّهَا لَا تَسْتَحِقُّ نَفَقَةً وَلَا كِسْوَةً إنْ لَمْ تَفْعَلْهُ فَصَارَتْ كَأَنَّهَا مُكْرَهَةٌ عَلَى الْفِعْلِ وَمَعَ ذَلِكَ لَوْ فَعَلَتْهُ وَلَمْ يُعْلِمْهَا فَيُحْتَمَلُ أَنَّهُ لَا يَجِبُ لَهَا أُجْرَةٌ عَلَى الْفِعْلِ لِتَقْصِيرِهَا بِعَدَمِ الْبَحْثِ وَالسُّؤَالِ عَنْ ذَلِكَ


60. IDDAHNYA WANITA YANG MINUM PIL TUNTAS
Soal;
Apakah seseorang wanita yang sedang melakukan iddah (menanti tiga sucian) dengan cara meminum obat-obat tertentu agar haidnya cepat tuntas itu tidak berpengaruh pada jumlah iddahnya?
Jawab;
Iddahnya wanita meskipun dengan meminum obat-obatan tertentu itu tidak menjadikan masa suci rusak sehingga tidak dihitung. Masa sucinya dihitung sesuai hitungan mampetnya haid sampai tuntas selama tiga kali (haid-suci, haid-suci, haid-suci-haid)

إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 47)
وإنما يجب لما ذكر عدة (بثلاثة قروء) والقرء هنا طهريين دمي حيضتين أو حيض ونفاس (قوله: بثلاثة قروء) الباء للتصوير متعلق بعدة: أي تجب عدة صورة بثلاثة قروء: أي وإن طالت أو استعجلت الحيض بدواء أو اختلفت عادتها فيه

61. MENGUCAPKAN LAFADZ THALAK DALAM SINETRON
Soal;
Apakah seseorang yang mengucapkan sighot-sighot thalak dalam aktingnya ketika main film atau sinetron itu bisa menjatuhkan thalak?

Jawab;
Shighot thalak yang diucapkan karena hikayah (bercerita) atau menirukan perkataan orng lain yang bukan kehendaknya itu tidak bisa dihukumi thalak yang sah.

1.     إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 9)
ولا أثر لحكاية طلاق الغير وتصوير الفقيه وللتلفظ به بحيث لا يسمع نفسه. (قوله: ولا أثر لحكاية طلاق الغير) أي لا ضرر في حكاية طلاق الغير: كقوله: قال: زيد زوجتي طالق فلا تطلق زوجة الحاكي لطلاق غيره. وقوله وتصوير الفقيه: أي ولا أثر لتصوير الفقيه الطلاق كأن قال الفقيه تصويرا لصورة الطلاق بالثلاث

62. TALHAK DENGAN TERJEMAH
Soal;
Apakah sah seseorang yang menthalak istri ya dengan bahsa selain arab, seperti bahasa Indonesia atau bahasa inggris?

Jawab;
Thalak dengan bahsa asing (selain arab) itu sah, dan jatuh thalaknya.

1.     حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (ج 8 / ص 677)
قوله وترجمته أي مشتق ما ذكر بعجمية أي ولو ممن يحسن العربية أي الطلاق والفراق والسراح هذا والمعتمد أن ترجمة الفراق والسراح كناية وقوله بأنها أي ترجمة ما ذكر موضوعة إلخ أي فيما اشتهر وورد معناه في القرآن لا يكون صريحا إلا إذا كان موضوعا للطلاق بخصوصه وقوله بخلاف ذاك أي فإنه لم يوضع للطلاق بخصوصه كما يعلم مما سيأتي أنه تارة يريد به الطلاق وتارة يريد به الظهار وتارة يريد به تحريم عينها ا ه ح ل

63. MEMAKAI OBAT KUAT
Soal;
Menurut ajaran islam, apakah kita diperbolehkan memakai obat-obatan tertentu untuk memuaskan istri diatas ranjang?

Jawab;
Islam tidak melarang mengonsumsi obat kuat untuk memuaskan istrinya pada saat bersetubuh, bahkan hukumnya sunat, namun dengan memperhatikan aturan pakainya, jangan sampai berlebihan sehingga membahayakan diri.

1.     إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 316)
ويندب التقوي له بأدوية مباحة مع رعاية القوانين الطبية ومع قصد صالح، كعفة ونسل، لانه وسيلة لمحبوب فليكن محبوبا، وكثير من الناس يترك التقوي المذكور فيتولد من الوطئ مضار جدا.

64. EMANSIPASI WANITA
Soal;
Apakah diperbolehkan seorang wanita yang sudah menjalin rumah tangga mengejar karir atau bekerja untuk memenuhi kebutuhan rumah tangganya, kemudian apakah suami masih berhak mendapatkan pelayanan biologis dikarenakan ia sudah tidak bisa memenuhi kebutuhan keluarganya?

Jawab;
Seorang istri boleh bekerja kalau memang kondisi suami tidak punya pekerjaan atau harta. Namun demikian, suami masih berhak mendapatkan pelayanan biologis.

1.     فتح المعين - (ج 4 / ص 92)
تنبيه: يجوز لها الخروج في مواضع منها إذا أشرف البيت على الانهدام، وهل يكفي قولها خشيت انهدامه أو لا بد من قرينة تدل عليه عادة ؟ قال شيخنا: كل محتمل، والاقرب الثاني. ومنها إذا خافت على نفسها أو مالها من فاسق أو سارق، ومنها إذا خرجت إلى القاضي لطلب حقها منه، ومنها خروجها لتعلم العلوم العينية أو للاستفتاء حيث لم يغنها الزوج الثقة أو نحو محرمها، فيما استظهره شيخنا، ومنها إذا خرجت لاكتساب نفقة بتجارة، أو سؤال أو كسب إذا أعسر الزوج

2.     حاشية البجيرمي على المنهج  - (ج 14 / ص 139)
( ، وَلَهَا خُرُوجٌ فِيهَا لِتَحْصِيلِ نَفَقَةٍ ) مَثَلًا بِكَسْبٍ ، أَوْ سُؤَالٍ ، وَلَيْسَ لَهُ مَنْعُهَا مِنْ ذَلِكَ لِانْتِفَاءِ الْإِنْفَاقِ الْمُقَابِلِ لِحَبْسِهَا ( ، وَعَلَيْهَا رُجُوعٌ ) إلَى مَسْكَنِهَا ( لَيْلًا ) ؛ لِأَنَّهُ وَقْتُ الدِّعَةِ ، وَلَيْسَ لَهَا مَنْعُهُ مِنْ التَّمَتُّعِ


65. MEMUTUS TALI SILATURRAHMI
Soal;
Apa yang dimaksud memutus Silaturrahmi dalam agama, lalu termasuk dosa besar atau kecil?

Jawab;
Memutus Silaturrahmi adalah segala bentuk prilaku seseorang yang mengandung unsur menjelekkan kerabat, meningglkan kerabat, dan memutus kebiasaan-kebiasaan baik yang sudah dilakukan terdahulu

1.     الزواجر عن اقتراف الكبائر  - (ج 2 / ص 419)
ثُمَّ الْمُرَادُ بِقَطِيعَةِ الرَّحِمِ مَاذَا ؟ فِيهِ اخْتِلَافٌ ؛ فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ الْوَلِيُّ بْنُ الْعِرَاقِيِّ : يَنْبَغِي أَنْ يَخْتَصَّ بِالْإِسَاءَةِ . وَقَالَ غَيْرُهُ : لَا يَنْبَغِي اخْتِصَاصُهُ بِذَلِكَ بَلْ يَنْبَغِي أَنْ يَتَعَدَّى إلَى تَرْكِ الْإِحْسَانِ ؛ لِأَنَّ الْأَحَادِيثَ آمِرَةٌ بِالصِّلَةِ نَاهِيَةٌ عَنْ الْقَطِيعَةِ وَلَا وَاسِطَةَ بَيْنَهُمَا ، وَالصِّلَةُ إيصَالُ نَوْعٍ مِنْ أَنْوَاعِ الْإِحْسَانِ لِمَا فَسَّرَهَا بِذَلِكَ غَيْرُ وَاحِدٍ فَالْقَطِيعَةُ ضِدُّهَا وَهِيَ تَرْكُ الْإِحْسَانِ . ا هـ . -الى ان قال- وَإِذَا عُلِمَ أَنَّ كَلَامَهُمْ فِي الْعُقُوقِ يَرُدُّ مَا ذَكَرَهُ فَمَا ذَكَرَهُ غَيْرُهُ مِنْ أَنَّ قَطْعَ الرَّحِمِ عَدَمُ فِعْلِ الْإِحْسَانِ كَلَامُهُمْ يَرُدُّهُ بِالْأُولَى ، وَحِينَئِذٍ فَاَلَّذِي يُتَّجَهُ لِيُوَافِقَ كَلَامَهُمْ وَفَرْقَهُمْ بَيْنَ الْعُقُوقِ وَقَطْعِ الرَّحِمِ أَنَّ الْمُرَادَ بِالْأَوَّلِ مَا قَدَّمْته فِيهِ دُونَ مَا مَرَّ عَنْ الْبُلْقِينِيِّ لِمَا يَلْزَمُ عَلَيْهِ أَيْضًا مِنْ اتِّحَادِهِمَا ، وَبِالثَّانِي قَطْعُ مَا أَلِفَ الْقَرِيبُ مِنْهُ مِنْ سَابِقِ الْوُصْلَةِ وَالْإِحْسَانِ لِغَيْرِ عُذْرٍ شَرْعِيٍّ ؛ لِأَنَّ قَطْعَ ذَلِكَ يُؤَدِّي إلَى إيحَاشِ الْقُلُوبِ وَنُفْرَتِهَا وَتَأَذِّيهَا ، وَيَصْدُقُ عَلَيْهِ حِينَئِذٍ أَنَّهُ قَطَعَ وُصْلَةَ رَحِمِهِ وَمَا يَنْبَغِي لَهَا مِنْ عَظِيمِ الرِّعَايَةِ ، فَلَوْ فُرِضَ أَنَّ قَرِيبَهُ لَمْ يَصِلْ إلَيْهِ مِنْهُ إحْسَانٌ وَلَا إسَاءَةٌ قَطُّ لَمْ يَفْسُقْ بِذَلِكَ ؛ لِأَنَّ الْأَبَوَيْنِ إذَا فُرِضَ ذَلِكَ فِي حَقِّهِمَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَفْعَلَ مَعَهُمَا مَا يَقْتَضِي التَّأَذِّي الْعَظِيمَ لِغِنَاهُمَا مَثَلًا لَمْ يَكُنْ كَبِيرَةً فَأَوْلَى بَقِيَّةُ الْأَقَارِبِ .

66. MENIKAHI IBU TIRI ISTRI
Soal;
Bagaimana fiqh memandang perkawinan yang dilakukan antara seorang laki-laki dan perempuan yang berstatus ibu tiri istrinya?

Jawab;
Diperbolehkan menikahi ibu tiri, karena yang dilarang oleh Islam adalah perkawinan yang dilakukan antara anak laki-laki dengan ibu tirinya, antara lali-laki dengan mertua perempuannya keatas (nenek dan seterusnya). Sedangkan menikahi ibu tiri istri yang telah ditinggal mati atau dicerai oleh mertuanya itu diperbolehkan.

1.     قرة العين. 208
ان التحريم خاص بأم الزوجة وامهاتها وان علون فقط. اما زوجات ابيها الباقيات فلا يحرمن على الزوج, وذلك لفقد المعنى الذى من اجله حرمت أم الزوجة فى قوله تعالى "وأمهات نسائكم" وهو ان الله تعالى جعلى محرمة على زوج بنتها بمجرد العقد على البنت لاحتياجه اليها بل لاضراره اليها لتقريب وجه النظر بينه وبين الزوجة وتوفير اسباب الالفة بينهما. وهذا المعنى مفقود من بقية زوجات الآب لأنهن ضرائر لأمها فلا يسرهن صلاح حالها كما هو المعروف من طبيعة الحال والعرف.

2.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 10 / ص 245)
( و ) تَحْرُمُ ( زَوْجَةُ الْأَبِ ) وَهُوَ مَنْ وَلَدَك بِوَاسِطَةٍ أَوْ غَيْرِهَا أَبًا أَوْ جَدًّا مِنْ قِبَلِ الْأَبِ أَوْ الْأُمِّ وَإِنْ لَمْ يَدْخُلْ بِهَا لِإِطْلَاقِ قَوْله تَعَالَى : { وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنْ النِّسَاءِ إلَّا مَا قَدْ سَلَفَ } قَالَ الْإِمَامُ الشَّافِعِيُّ فِي الْأُمِّ يَعْنِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ قَبْلَ عِلْمِكُمْ بِتَحْرِيمِهِ .( و ) تَحْرُمُ ( زَوْجَةُ الِابْنِ ) وَهُوَ مَنْ وَلَدْته بِوَاسِطَةٍ أَوْ غَيْرِهَا وَإِنْ لَمْ يَدْخُلْ وَلَدُك بِهَا ، لِإِطْلَاقِ قَوْله تَعَالَى : { وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمْ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ } .

67. MENIKAHI ANAK TIRI (PEREMPUAN)
Soal;
Apakah diperbolehkan seorang laki-laki yang telah menikahi perempuan yang sudah mempunyai anak (gadis), kemudian menceraikannya lalu kawin dengan anak tirinya (perempuan)?
Jawab;
Laki-laki tersebut diperbolehkan menikahi anak tirinya (perempuan) asalkan ia belum pernah bersenggama dengan ibunya pada saat menjalin pernikahan

1.     الاقناع في حل ألفاظ أبي شجاع - (ج 2 / ص 168)
ثم شرع في السبب الثالث وهو المصاهرة والربيبة إذا دخل بالأم بعقد صحيح أو فاسد لإطلاق قوله تعالى وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم

68. SUAMI MERUJU', ISTRI MENOLAKNYA
Soal;
Dewasa ini banyak kita jumpai dikalangan selebritis atau khalayak ramai, mereka banyak bersengketa mengenai thalak dan ruju'. Ada pula dari pihak suami yang menginginkan ruju', namun ironisnya sang istri sudah tidak mau menerima suaminya, padahal thalaknya belum habis (sampai thalak tiga), bagaimana fiqh menilai fenomena ini?
Jawab;
Mengenai suami yang menginginkan meruju' istrinya, fiqh tidak mensyaratkan persetujuan atau izin dari pihak istri, sehingga apa Ruju' yang dilakukan oleh suami sudah mencukupi dan diantara mereka sah menjadi suami istri kembali.

1.     فتح القريب المجيب
(واذا طلق شحص (امراته واحدة او اثنين قله) بغير اذنها (مراجعتها ما لم ينقض عدتها)

69. SAKSI DALAM RUJU' NIKAH
Soal;
Apakah  dalam ruju' (kembali menjalin ikatan suami istri setelah menthalak satu atau dua) itu dibutuhkan dua orang saksi dan seorang wali sebagaimana dalam pernikahan?
Jawab;
Dalam Rujuk tidak disyaratkan dua orang saksi dan seorang wali.

تحفة الطلاب, 106
(وتخالف) الرجعة (النكاح فى انها تصح بلا ولي وشهود....)



70. ANAK MENJADI WALI DARI IBUNYA
Soal;
Apakah sah suatu pernikahan seorang ibu yang telah diceraikan oleh suaminya, kemudian menikah lagi dan yang menjadi wali pernikahan adalah anak laki-lakinya?
Jawab;
Sah menurut Imam Muzani, Imam Malik, Imam Abu Hanifah dan Imam Ahmad binn Hanbal.

1.     نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج - (ج 20 / ص 336)
( وَلَا يُزَوِّجُ ابْنٌ بِبُنُوَّةٍ ) خِلَافًا لِلْمُزَنِيِّ كَالْأَئِمَّةِ الثَّلَاثَةِ لِعَدَمِ الْمُشَارَكَةِ بَيْنَهُمَا فِي النَّسَبِ ، فَلَا يُعْتَنَى بِدَفْعِ الْعَارِ عَنْهُ وَلِهَذَا لَا يُزَوِّجُ الْأَخُ لِلْأُمِّ

2.     حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 11 / ص 184)
( وَلَا يُزَوَّجُ ابْنٌ بِبُنُوَّةٍ ) ؛ لِأَنَّهُ لَا مُشَارَكَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أُمِّهِ فِي النَّسَبِ ، فَلَا يَعْتَنِي بِدَفْعِ الْعَارِ عَنْهُ ، ( فَإِنْ كَانَ ابْنَ ابْنِ عَمٍّ ) لَهَا ( أَوْ مُعْتِقًا ) لَهَا ( أَوْ قَاضِيًا زَوَّجَ بِهِ ) أَيْ بِمَا ذُكِرَ ، وَلَا تَضُرُّهُ الْبُنُوَّةُ ؛ لِأَنَّهَا غَيْرُ مُقْتَضِيَةٍ لَا مَانِعَةٍ ، ( فَإِنْ لَمْ يُوجَدْ نَسِيبٌ زَوَّجَ الْمُعْتِقُ ثُمَّ عَصَبَتُهُ ) بِحَقِّ الْوَلَاءِ ( كَالْإِرْثِ ) أَيْ كَتَرْتِيبِهِمْ فِي إرْثِهِمْ وَقَدْ تَقَدَّمَ بَيَانُهُ فِي بَابِهِ .

71. DILEMATIS ANTARA NIKAH DAN IBADAH
Soal;
Mana yang lebih baik antara menikah dan meninggalkan nikah demi mengoptimalkan beribadah, sebagaimana yang pernah dilakukan oleh waliyulloh Robi'ah Al Adawiyah, padahal kita tahu bahwa nikah adalah sunnah Rosul?
Jawab;
Yang lebih utama adalah nikah jika nanti dalam berumah tangga ia tidak lalai beribadah karena sibuk mencarikan nafkah keluarga. Namun apabila aktifitas ibadahnya terganggu karena sibuk mencarikan nafkah keluarga, padahal ia seorang yang berilmu dan ketenangan jiwanya terganggu karena  sibuk mencari nafkah, maka meninggalkan nikah lebih baik baginya.

1.     إحياء علوم الدين - (ج 2 / ص 35)
 فإن قلت فمن أمن الآفات فما الأفضل له التخلي لعبادة الله أو النكاح؟ فأقول يجمع بينهما لأن النكاح ليس مانعا من التخلي لعبادة الله من حيث إنه عقد ولكن من حيث الحاجة إلى الكسب فإن قدر على الكسب الحلال فالنكاح أيضا أفضل لأن الليل وسائر أوقات النهار يمكن التخلي فيه للعبادة والمواظبة على العبادة من غير استراحة غير ممكن فإن فرض كونه مستغرقا بالكسب حتى لا يبقى له وقت سوى أوقات المكتوبة والنوم والأكل وقضاء الحاجة فإن كان الرجل ممن لا يسلك سبيل الآخرة إلا بالصلاة النافلة أو الحج وما يجري مجراه من الأعمال البدنية فالنكاح له أفضل لأن في كسب الحلال والقيام بالأهل والسعي في تحصيل الولد والصبر على أخلاق النساء أنواعا من العبادات لا يقصر فضلها عن نوافل العبادات وإن كان عبادته بالعلم والفكر وسير الباطن والكسب يشوش عليه ذلك فترك النكاح أفضل




Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...