Senin, 28 Maret 2016

PENUNDAAN KEHAMILAN

57. PENUNDAAN KEHAMILAN
Soal;
Bagaimana hukum seorang wanita yang menunda kehamilan dengan berbagai alat kontrasepsi atau obat-obatan?
Jawab;
Hukum menunda kehamilan diperbolehak apabila sesuai dengan hal-hal berikut:
-      Mengatasi kesulitan ekonomi
-      Teaming dalam mendidik dan merawat anak
-      Menjaga kondisi biologis agar suami selalu puas
-      Kuatir tidak kuat menahan rasa sakit pada waktu melahirkan

1.     حاشية الجمل على المنهج - (ج 9 / ص 225)
 فرع اختلفوا في التسبب لإسقاط ما لم يصل لحد نفخ الروح فيه وهو مائة وعشرون يوما والذي يتجه وفاقا لابن العماد وغيره الحرمة ولا يشكل عليه جواز العزل لوضوح الفرق بينهما بأن المني حال نزوله محض جماد لم يتهيأ للحياة بوجه بخلافه بعد استقراره في الرحم وأخذه في مبادئ التخلق ويعرف ذلك بالأمارات وفي حديث مسلم أنه يكون بعد اثنين وأربعين ليلة أي ابتداؤه كما مر في الرجعة ويحرم استعمال ما يقطع الحبل من أصله كما صرح به كثيرون وهو ظاهر ا ه وقول حج والذي يتجه إلخ لكن في شرح م ر في أمهات الأولاد خلافه وقوله وأخذه في مبادئ التخلق قضيته أنه لا يحرم قبل ذلك وعموم كلامه الأول يخالفه وقوله ويحرم ما يقطع الحبل من أصله أما ما يبطئ الحبل مدة ولا يقطعه من أصله فلا يحرم كما هو ظاهر بل إن كان لعذر كتربية ولد لم يكره أيضا وإلا كره ا هـ ع ش

58. UCAPAN "SELAMAT ULANG TAHUN"
Soal;
Bagiamana hukum mengucapkan "ulang tahun" dalam suatu perayaan sebagai rasa syukur atas bertambahnya usia, sebagaimna yang terjadi ditengah-tengah masyarakat kita dengan meniup lilin, bernyanyi Habybest dan sebaginya?
Jawab;
Hukumnya makruh, karena prihal diatas adalah produk yahudi

1.     الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي - (ج 1 / ص 287)
مطلب على أنه تكره التحية بصباح الخير بخلاف صبحك الله بالخير ومحل عدم كراهة التحية بكرة النهار حيث لم تكن بألفاظ اليهود المشهورة كصباح الخير بخلاف نحو صبحك الله بالخير ، وكذا تكره التحية بعد الحمام بنحو أطال الله بقاءك بخلاف أدام الله لك النعيم ، وقول الجلال : ولا بالتهنئة الخ لو أبدله بقوله بل لا يبعد ندبه إذ له أصل في السنة لكان أولى ، ولا كراهة في جعلني الله فداك ولو لغير عالم وصالح ، ولا في الذكر في الطريق ومحله إن لم يلته وإلا كره

2.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 5 / ص 426)
 قَالَ الْقَمُولِيُّ : لَمْ أَرَ لِأَحَدٍ مِنْ أَصْحَابِنَا كَلَامًا فِي التَّهْنِئَةِ بِالْعِيدِ وَالْأَعْوَامِ وَالْأَشْهُرِ كَمَا يَفْعَلُهُ النَّاسُ ، لَكِنْ نَقَلَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ عَنْ الْحَافِظِ الْمَقْدِسِيِّ أَنَّهُ أَجَابَ عَنْ ذَلِكَ بِأَنَّ النَّاسَ لَمْ يَزَالُوا مُخْتَلِفِينَ فِيهِ ، وَاَلَّذِي أَرَاهُ أَنَّهُ مُبَاحٌ لَا سُنَّةَ فِيهِ وَلَا بِدْعَةَ .
وَأَجَابَ الشِّهَابُ ابْنُ حَجَرٍ بَعْدَ اطِّلَاعِهِ عَلَى ذَلِكَ بِأَنَّهَا مَشْرُوعَةٌ ، وَاحْتَجَّ لَهُ بِأَنَّ الْبَيْهَقِيَّ عَقَدَ لِذَلِكَ بَابًا فَقَالَ : بَابُ مَا رُوِيَ فِي قَوْلِ النَّاسِ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ فِي الْعِيدِ : تَقَبَّلَ اللَّهُ مِنَّا وَمِنْك وَسَاقَ مَا ذُكِرَ مِنْ أَخْبَارٍ وَآثَارٍ ضَعِيفَةٍ لَكِنَّ مَجْمُوعَهَا يُحْتَجُّ بِهِ فِي مِثْلِ ذَلِكَ ، ثُمَّ قَالَ : وَيُحْتَجُّ لِعُمُومِ التَّهْنِئَةِ بِمَا يَحْدُثُ مِنْ نِعْمَةٍ أَوْ يَنْدَفِعُ مِنْ نِقْمَةٍ بِمَشْرُوعِيَّةِ سُجُودِ الشُّكْرِ وَالتَّعْزِيَةِ ، وَبِمَا فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ { كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ فِي قِصَّةِ تَوْبَتِهِ لَمَّا تَخَلَّفَ عَنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ أَنَّهُ لَمَّا بُشِّرَ بِقَبُولِ تَوْبَتِهِ وَمَضَى إلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ إلَيْهِ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ فَهَنَّأَهُ } وَيُنْدَبُ إحْيَاءُ لَيْلَتَيْ الْعِيدِ بِالْعِبَادَةِ وَيَحْصُلُ ذَلِكَ بِإِحْيَاءِ مُعْظَمِ اللَّيْلِ .



59. WANITA KELUAR RUMAH
Soal;
Bagaimana hukum wanita yang keluar rumah, semisal untuk bersilaturahmi di waktu hari raya, jalan-jalan, rekreasi dan sebagainya?
Jawab;
Wanita diperbolehkan keluar rumah, namun harus memperhatikan hal-hal sebagai berikut;
a)     jika tidak sampai melewati perbatasan desa/ kelurahan, maka boleh berpergian tanpa disertai mahrom, namun harus seizin wali atau suaminya.
b)     Namun jika sampai melewati batas kelurahan/desa, maka:
-      Boleh dan tidak harus bersamaan mahrom, namun cukup disertai wanita yang terpercaya, apabila kepergiannya adalah untuk menunaikan sesuatu yang wajib, seperti silaturrahmi kepada orang tua.
-      Boleh dan dan harus disertai mahromnya, apabila perjalanannya untuk menuanaikan sesuatu yang sunnah, seperti silaturrahmi kepada selain orang tua.
-      Dalam perjalanannya tidak terdapat fitnah (hal-hal yang tidak diinginkan), tidak berdandan/bersolek diri.

1.     المجموع - (ج 8 / ص 340)
 (فرع) إذا أرادت الحج قال الماوردي والمحاملى وغيرهما من الاصحاب ان كان الحج فرضا جاز لها الخروج مع زوج أو محرم أو نسوة ثقات ويجوز مع امراة واحدة ان كان الطريق أمنا قالوا ولا يجوز أن تخرج بغير محرم وبغير أمراة ثقة * قال الماوردي ومن الاصحاب من قال إذا كان الطريق أمنا لا يخاف خلوة الرجال بها جاز خروجها بغير محرم وبغير امرأة ثقة قال وهذا خلاف نص الشافعي * قالوا فان كان الحج تطوعا لم يجز أن تخرج فيه الا مع محرم وكذا السفر المباح كسفر الزيارة والتجارة لا يجوز خروجها في شئ من ذلك الا مع محرم أو زوج * قال الماوردي ومن أصحابنا من جوز خروجها مع نساء ثقات كسفرها للحج الواجب قال وهذا خلاف نص الشافعي وكذا قال الشيخ أبو حامد في تعليقه لا يجوز لها الخروج في حج التطوع الا مع محرم نص عليه الشافعي في كتاب العدد من الام فقال لا يجوز الخروج في حج التطوع الا مع محرم * قال ابو حامد ومن اصحابنا من قال لها الخروج بغير محرم في أي سفر كان واجبا كان أو غيره وهكذا ذكر المسألة البندنيجي وآخرون * وحاصله أنه يجوز الخروج للحج الواجب مع زوج أو محرم أو امراة ثقة ولايجوز من غير هؤلاء وان كان الطريق أمنا وفيه وجه ضعيف انه يجوز إن كان أمنا (وأما) حج التطوع وسفر الزيارة والتجارة وكل سفر ليس بواجب فلا يجوز على المذهب الصحيح المنصوص الا مع زوج أو محرم وقيل يجوز مع نسوة أو امرأة ثقة كالحج الواجب وقد سبقت هذه المسألة مختصرة في أول كتاب الحج في ذكر استطاعة المراة والله أعلم *

2.     الفتاوى الفقهية الكبرى  - (ج 2 / ص 273)
 وَالْمُرَادُ بِالْفِتْنَةِ الزِّنَا وَمُقَدِّمَاته مِنْ النَّظَرِ وَالْخَلْوَة وَاللَّمْسِ وَغَيْرِ ذَلِكَ .

3.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 11 / ص 277)
قَوْلُهُ : ( لِزِينَةٍ ) أَيْ مَا جَرَتْ الْعَادَةُ أَنْ تَتَزَيَّنَ بِهِ لِتَشَوُّفِ الرِّجَالِ إلَيْهِ وَلَوْ بِحَسَبِ عَادَةِ قَوْمِهَا أَوْ جِنْسِهَا .
ا هـ . بِرْمَاوِيٌّ –الى ان قال- .قَوْلُهُ : ( وَحَرِيرٍ ) أَيْ إنْ لَمْ يَكُنْ مَصْبُوغًا .قَوْلُهُ : ( كَالْأَسْوَدِ ) إلَّا إنْ كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ يَتَزَيَّنُونَ بِهِ كَالْأَعْرَابِ فَيَحْرُمُ ، وَلَا يَحْرُمُ الْأَصْفَرُ وَالْأَحْمَرُ الْخَلْقِيُّ مَعَ صَفَائِهِمَا وَشِدَّةِ بِرِيقِهِمَا ، وَزِيَادَةِ الزِّينَةِ فِيهِمَا عَلَى الْمَصْبُوغِ مِنْ غَيْرِ الْحَرِيرِ وَالْقَاعِدَةُ أَنَّ كُلَّ مَا فِيهِ زِينَةٌ تُشَوِّقُ الرِّجَالَ إلَيْهَا تُمْنَعُ مِنْهُ ، وَأَمَّا طِرَازُ الثَّوْبِ فَإِنْ كَثُرَ حَرُمَ لِظُهُورِ الزِّينَةِ فِيهِ ، وَإِنْ صَغُرَ فَثَلَاثَةُ أَوْجُهٍ ، ثَالِثُهَا وَبِهِ جَزَمَ فِي الْأَنْوَارِ ، إنْ نُسِجَ مَعَ الثَّوْبِ جَازَ أَوْ رُكِّبَ عَلَيْهِ حَرُمَ لِأَنَّهُ مَحْضُ زِينَةٍ .

4.     الموسوعة الفقهية - (ج 2 / ص 9886)
 - لا خلاف في أنّ صلة الرّحم واجبة في الجملة ، وقطعيّتها معصية كبيرة ، لقوله تعالى : « وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ » . وقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم : « من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليصل رحمه » .
والصّلة درجات بعضها أرفع من بعض ، وأدناه ترك المهاجرة ، وصلتها بالكلام ولو بالسّلام. ويختلف ذلك باختلاف القدرة والحاجة : فمنها واجب ، ومنها مستحبّ .واختلف الفقهاء في حدّ الرّحم الّتي تجب صلتها فقيل : هي كلّ رحم محرم بحيث لو كان أحدهما ذكراً والآخر أنثى حرّمت مناكحتهما ، وعلى هذا لا يدخل أولاد الأعمام ولا أولاد الأخوال . وقيل : الرّحم عامّ في كلّ من ذوي الأرحام في الميراث يستوي المحرم وغيره . قال النّوويّ : والقول الثّاني هو الصّواب ، وممّا يدلّ عليه حديث : « إنّ أبرّ البرّ صلة الرّجل أهل ودّ أبيه » .

5.     شرح البهجة الوردية - (ج 12 / ص 438)
قَالَ م ر فِي شَرْحِ الْمِنْهَاجِ : وَتُسَنُّ صِلَةُ الرَّحِمِ وَتَحْصُلُ بِالْمَالِ وَقَضَاءِ الْحَوَائِجِ وَالزِّيَارَةِ وَالْمُكَاتَبَةِ وَالْمُرَاسَلَةِ بِالسَّلَامِ وَنَحْوِ ذَلِكَ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ كَبِيرَةٌ قَالَ الشِّهَابُ الْخَفَاجِيُّ : وَلَوْ بَعْدَ الْمَوْتِ ، ثُمَّ قَالَ م ر : وَيَتَأَكَّدُ اسْتِحْبَابُ الْوَفَاءِ بِالْعَهْدِ كَمَا يَتَأَكَّدُ كَرَاهَةُ إخْلَافِهِ .ا هـ .وَقَوْلُهُ : كَرَاهَةُ إخْلَافِهِ نَقَلَ الزَّرْكَشِيُّ فِي الْبَحْرِ الْكَرَاهَةَ عَنْ الشَّافِعِيِّ قَالَ ع ش : وَنَقَلَ شَيْخُنَا الشَّوْبَرِيُّ عَنْ حَجَرٍ أَنَّ الْوَعْدَ مَعَ نِيَّةِ عَدَمِ الْوَفَاءِ كَبِيرَةٌ وَلَا مُنَافَاةَ لِأَنَّهُ عِنْدَ نِيَّةِ عَدَمِ الْوَفَاءِ يَكُونُ كَذِبًا وَقَوْلُ شَرْحِ الْمِنْهَاجِ تُسَنُّ صِلَةُ الرَّحِمِ أَيْ : فِي الِابْتِدَاءِ أَمَّا إذَا حَصَلَ مِنْهُ صِلَةٌ فَيَحْرُمُ قَطْعُهَا كَمَا نَقَلَهُ سم فِي الْآيَاتِ الْبَيِّنَاتِ .ا هـ .بُجَيْرِمِيٌّ عَلَى الْخَطِيبِ

60. JABAT TANGAN ANTARA PRIA DAN WANITA
Soal;
Bagaimana hukum  berjabat tangan yang dilakukan oleh lawan jenis?
Jawab;
Berjabat tangan yang dilakukan oleh lawan jenis haram hukumnya, kecuali sudah lanjut usia (menurut mazhab hanafi)

1.     تنوير القلوب. 199
وتسن وصافحة الرجلين والمرءتين وتحرم مصافحة الرجل بالمءة الاجنبية من غير حائل

2.     الموسوعة الفقهية - (ج 2 / ص 10622)
«مصافحة العجوز» 7 - لا خلاف بين الفقهاء في عدم جواز مسّ وجه الأجنبيّة وكفّيها وإن كان يأمن الشّهوة ، لقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم : « من مسّ كفّ امرأة ليس منها بسبيل وضع على كفّه جمرة يوم القيامة » .
ولانعدام الضّرورة إلى مسّ وجهها وكفّيها ، لأنّه أبيح النّظر إلى الوجه والكفّ - عند من يقول به - لدفع الحرج ، ولا حرج في ترك مسّها ، فبقي على أصل القياس . هذا إذا كانت الأجنبيّة شابّةً تشتهى . أمّا إذا كانت عجوزاً فلا بأس بمصافحتها ومسّ يدها ، لانعدام خوف الفتنة . بهذا صرّح صاحب الهداية من الحنفيّة ، والحنابلة في قول إن أمن على نفسه الفتنة . وذهب المالكيّة والشّافعيّة إلى تحريم مسّ الأجنبيّة من غير تفرقة بين الشّابّة والعجوز .

3.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 10 / ص 113)
وَتُسَنُّ مُصَافَحَةُ الرَّجُلَيْنِ وَالْمَرْأَتَيْنِ لِخَبَرِ { مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيَانِ يَتَصَافَحَانِ إلَّا غُفِرَ لَهُمَا قَبْلَ أَنْ يَتَفَرَّقَا } وَتُكْرَهُ الْمُعَانَقَةُ وَالتَّقْبِيلُ فِي الرَّأْسِ إلَّا لِقَادِمٍ مِنْ سَفَرٍ ، أَوْ تَبَاعُدٍ لِقَاءً عُرْفًا فَسُنَّةٌ لِلِاتِّبَاعِ . قَوْلُهُ : ( وَتُسَنُّ مُصَافَحَةُ ) أَيْ عِنْدَ اتِّحَادِ الْجِنْسِ ، فَإِنْ اخْتَلَفَ فَإِنْ كَانَتْ مَحْرَمِيَّةً أَوْ زَوْجِيَّةً أَوْ مَعَ صَغِيرٍ لَا يُشْتَهَى أَوْ مَعَ كَبِيرٍ بِحَائِلٍ جَازَتْ مِنْ غَيْرِ شَهْوَةٍ وَلَا فِتْنَةٍ

61. HUKUM MEMAKAI KONDOM
Soal;
Apa hukumnya seorang suami yang memakai kondom pada waktu bersetubuh?
Jawab;
Menurut ulama' hokum memakai kondom itu khilaf, ada yang memperbolehkan ada juga yang mengatakan makruh. Namun yang shohih hokum memakai kondom adalah boleh tanpa ada kemakruhan, namun dengan syarat istrinya merestui.

1.     إحياء علوم الدين - (ج 2 / ص 51)
ومن الآداب أن لا يعزل بل لا يسرح إلا إلى محل الحرث وهو الرحم فما من نسمة قدر الله كونها إلا وهي كائنة // حديث ما من نسمة قدر الله كونها إلا وهي كائنة متفق عليه من حديث أبي سعيد //  هكذا قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فإن عزل فقد اختلف العلماء في إباحته وكراهته على أربع مذاهب فمن مبيح مطلقا بكل حال ومن محرم بكل حال ومن قائل يحل برضاها ولا يحل دون رضاها وكأن هذا القائل يحرم الإيذاء دون العزل ومن قائل يباح في المملوكة دون الحرة  والصحيح عندنا أن ذلك مباح واما الكراهية فإنها تطلق لنهي التحريم ولنهي التنزيه ولترك الفضيلة فهو مكروه بالمعنى الثالث أي فيه ترك فضيلة كما يقال يكره للقاعد في المسجد أن يقعد فارغا لا يشتغل بذكر أو صلاة ويكره للحاضر في مكة مقيما بها أن لا يحج كل سنة والمراد بهذه الكراهية ترك الأولى والفضيلة فقط وهذا ثابت لما بيناه من الفضيلة في الولد ولما روي عن النبي صلى الله عليه و سلم إن الرجل ليجامع أهله فيكتب له بجماعه أجر ولد ذكر قاتل في سبيل الله فقتل // حديث إن الرجل ليجامع أهله فيكتب له من جماعة أجر ولد ذكر يقاتل في سبيل الله لم أجد له أصلا //  وإنما قلنا لا كراهة بمعنى التحريم والتنزيه لأن إثبات النهي إنما يمكن بنص أو قياس على منصوص ولا نص ولا أصل يقاس عليه بل ههنا أصل يقاس عليه وهو ترك النكاح أصلا أو ترك الجماع بعد النكاح أو ترك الإنزال بعد الإيلاج فكل ذلك ترك للأفضل وليس بارتكاب نهي

62. NGAKU-NGAKU TIDAK PUNYA ISTRI
Soal; bagaimana menurut pandangan agama menilai ucapan seseorang ketika ditanya oleh seorang wanita, apakah engkau sudah punya istri? Ia menjawab "aku belum punya istri"
Jawab; apa yang diucqapkan oleg lelaki tersebut bisa dianggap sebagai ucapan thalaq, kalau ia berniat menthalak istrinya, namun kalau  hanya berniat menipu wanita, maka tidak termasuk ucapan thalaq, karena jawaban ini merupakan ucapan thalaq yang tidak shorih (jelas).
1.     المهذب - (ج 3 / ص 9)
و إن قال له رجل ألك زوجة فقال لا فإن لم ينو به الطلاق لم تطلق لأنه ليس بصريح و إن نوى به الطلاق وقع لأنه يحتمل الطلاق

63. SUAMI TIDAK MENYETUBUHI ISTRI
Soal;
Bagaimana hukum seorang suami yang tidak mau menyetubuhi istrinya sebagai nafkah batin? Apakah tidak bertentangan dengan firman Alloh swt. وعاشروا بالمعروف ?
Jawab;
melakukan hubungan badan antara suami istri adalah hak suami, ia berhak melakukan atau meninggalkannya. Dan ia tidak melanggar firman Alloh swt. karena yang dimaksud dalam firman tersebut adalah memberikan hak istri tanpa menunda-nunda, tidak menyakiti, dan mencukupi kebutuhan kehidupannya sesuai kemampuan suami.

1.     المجموع - (ج 16 / ص 411)
(فصل) ويجب على الزوج معاشرتها بالمعروف من كف الاذى لقوله تعالى (وعاشروهن بالمعروف) ويجب عليه بذل ما يجب من حقها من غير مطل لقوله عزوجل (وعاشروهن بالمعروف) ومن العشرة بالمعروف بذل الحق من غير مطل، ولقوله صلى الله عليه وسلم (مطل الغنى ظلم) ولا يجب عليه الاستمتاع لانه حق له فجاز له تركه كسكنى الدار المستأجرة، ولان الداعي إلى الاستمتاع الشهوة والمحبة فلا يمكن ايجابه.
والمستحب أن لا يعطلها لما روى عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنه قال قال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم (أتصوم النهار، قلت نعم، قال وتقوم الليل، قلت نعم، قال لكنى أصوم وأفطر، وأصلى وأنام، وأمس النساء، فمن رغب عن سنتى فليس منى) ولانه إذا عطلها لم يأمن الفساد ووقوع الشقاق، ولا يجمع بين امرأتين في مسكن الا برضاهما، لان ذلك ليس من العشرة بالمعروف، ولانه يؤدى إلى الخصومة ولا يطأ احداهما بحضرة الاخرى، لانه دناءة وسوء عشرة، ولا يستمتع بها الا بالمعروف، فإن كانت نضو الخلق ولم تحتمل الوطئ لم يجز وطؤها لما فيه من الاضرار.

64. BERSENGGAMA DI WAKTU HAID
Soal;
apa hukumnya suami istri yang melakukan hubungan badan pada waktu menstruasi?
Jawab;
hukumnya haram, dan termasuk dosa besar

1.     حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 2 / ص 9)
تَنْبِيهٌ ) الْوَطْءُ فِي الْحَيْضِ كَبِيرَةٌ وَيَكْفُرُ مُسْتَحِلُّهُ وَلَوْ بَعْدَ انْقِطَاعِهِ إلَّا فِي زَمَنٍ .

2.     الحاوى الكبير  ـ  الماوردى - (ج 9 / ص 812)
 " وَدَلِيلُنَا " : قَوْلُهُ تَعَالَى : وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ [ الْبَقَرَةِ : 222 ]  فَحَرَّمَ الْوَطْءَ فِي الْحَيْضِ : لِأَجْلِ الْأَذَى ، فَكَانَ الدُّبُرُ أَوْلَى بِالتَّحْرِيمِ : لِأَنَّهُ أَعْظَمُ أَذًى ، ثُمَّ قَالَ : فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ [ الْبَقَرَةِ : 222 ] .

65. ISTRI MENOLAK DISENGGAMA
Soal;
Bagaimana hukum istri yang menolak disenggama oleh suaminya dengan alasan ia masih dalam keadaan haid (menstruasi). Lalau apakah ia termasuk nuzuz dan masih berhak mendapatkan nafkah lahir?
Jawab;
istri yang dalam keadaan menstruasi diperbolehkan tidak melayani suaminya, karena hal ini termasuk udzur yang ditolerir oleh agama. Dan ia masih berhak mendapatkan nafkah.

1.     فتح المعين - (ج 4 / ص 90)
ويحصل النشوز (بمنع) الزوجة الزوو (من تمتع) ولو بنحو لمس أو بموضع عينه (لا) إن منعته عنه (لعذر) ككبر آلته بحيث لا تحتمله ومرض بها يضر معه الوطئ وقرح في فرجها وكنحو حيض

2.     إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 90)
(قوله: وكنحو حيض) لا حاجة لزيادة الكاف كالذي قبله وإنما لم تسقط النفقة به وبما قبله من الاعذار لانه إما عذر دائم ككبر الذكر أو يطرأ ويزول كنحو الحيض والمرض وهي معذورة فيه وقد حصل التسليم الممكن ويمكن التمتع بها من بعض الوجوه
66. WALIMAH/ PESTA PERKAWINAN
Soal;
Apa hukum mengadakan pesta perkawinan dan mendatanginya, lalau kapan waktu yang baik pelaksanaannya?

Jawab;
Hukum mengadakan walimah adalah sunnat mu'akkadah. Bagi orang yang diundang wajib menghadirinya. Sedangkan waktu yang paling baik mengadakannya adalah setelah dukhul (bersenggama).

1.     الموسوعة الفقهية - (ج 2 / ص 10737)
أجمع العلماء على أنّ وليمة العرس مشروعة ، لما روي من أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم فعلها وأمر بها ، قال أنس رضي الله عنه : « أقام النّبيّ صلى الله عليه وسلم بين خيبر والمدينة ثلاثاً يبني عليه بصفيّة بنت حييّ فدعوت المسلمين إلى وليمته ، فما كان فيها خبز ولا لحم ، أمر بالأنطاع فألقى فيها من التّمر والأقط والسّمن ، فكانت وليمته » ، وقال النّبيّ صلى الله عليه وسلم لعبد الرّحمن بن عوف رضي الله عنه حين قال له : تزوّجت : « أولم ولو بشاة » . ووليمة العرس سنّة مؤكّدة ، وليست واجبةً في قول جمهور الفقهاء ، لأنّها طعام لسرور حادث ، فأشبه سائر الأطعمة ، وفي قول عند الشّافعيّة أنّها واجبة عيناً ، لظاهر أمره صلى الله عليه وسلم بها عبد الرّحمن بن عوف رضي الله عنه ، ولأنّ الإجابة إليها واجبة ، فكانت واجبةً .

2.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 10 / ص 333)
(وَالْوَلِيمَةُ عَلَى الْعُرْسِ ) الْعُرْسُ بِضَمِّ الْعَيْنِ مَعَ ضَمِّ الرَّاءِ وَإِسْكَانِهَا الِابْتِنَاءُ بِالزَّوْجَةِ ( مُسْتَحَبَّةٌ ) مُؤَكَّدَةٌ لِثُبُوتِهَا عَنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْلًا وَفِعْلًا ، فَفِي الْبُخَارِيِّ : { أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْلَمَ عَلَى بَعْضِ نِسَائِهِ بِمُدَّيْنِ مِنْ شَعِيرٍ ، وَأَنَّهُ أَوْلَمَ عَلَى صَفِيَّةَ بِتَمْرٍ وَسَمْنٍ وَأَقِطٍ } وَأَنَّهُ قَالَ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ وَقَدْ تَزَوَّجَ : { أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ } . وَأَقَلُّهَا لِلْمُتَمَكِّنِ شَاةٌ وَلِغَيْرِهِ مَا قَدَرَ عَلَيْهِ . قَالَ النَّشَائِيُّ : وَالْمُرَادُ أَقَلُّ الْكَمَالِ شَاةٌ لِقَوْلِ التَّنْبِيهِ وَبِأَيِّ شَيْءٍ أَوْلَمَ مِنْ الطَّعَامِ جَازَ . تَنْبِيهٌ : لَمْ يَتَعَرَّضُوا لِوَقْتِ الْوَلِيمَةِ ، وَاسْتَنْبَطَ السُّبْكِيُّ مِنْ كَلَامِ الْبَغَوِيِّ أَنَّ وَقْتَهَا مُوَسَّعٌ مِنْ حِينِ الْعَقْدِ فَيَدْخُلُ وَقْتُهَا بِهِ وَالْأَفْضَلُ فِعْلُهَا بَعْدَ الدُّخُولِ { لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُولِمْ عَلَى نِسَائِهِ إلَّا بَعْدَ الدُّخُولِ } . فَتَجِبُ الْإِجَابَةُ إلَيْهَا مِنْ حِينِ الْعَقْدِ وَإِنْ خَالَفَ الْأَفْضَلَ .

3.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 10 / ص 339)
قَوْلُهُ : ( بَعْدَ الدُّخُولِ ) قَالَ الدَّمِيرِيُّ : وَالظَّاهِرُ أَنَّهَا تَنْتَهِي بِمُدَّةِ الزِّفَافِ لِلْبِكْرِ سَبْعًا وَلِلثَّيِّبِ ثَلَاثًا ا هـ ، أَيْ فَفِعْلُهَا بَعْدَ ذَلِكَ يَقَعُ قَضَاءً فَلَوْ قَدَّمَهَا عَلَى الْعَقْدِ لَمْ تَكُنْ وَلِيمَةَ عُرْسٍ فَلَا تَجِبُ الْإِجَابَةُ .

67. HUTANG NAFKAH KEPADA ISTRI
Soal;
Apakah diperbolehkan seorang istri yang sudah lama tidak diberi nafkah oleh suaminya  menolak ajakan suami bersenggama?

Jawab;
Istri tidak diperbolehkan menolak ajakan suami, karena nafkah yang belum dibayar statusnya adalah hutang, sehingga pembayarannya ditangguhkan sampai ia mampu

الفتاوى الفقهية الكبرى  - (ج 9 / ص 236)
( وَسُئِلَ ) هَلْ لِلزَّوْجَةِ الِامْتِنَاعُ حَتَّى يُسَلِّمُهَا الْكِسْوَةَ ؟ ( فَأَجَابَ ) رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى بِقَوْلِهِ لَا يَجُوز لَهَا الِامْتِنَاعُ لِتَسْلِيمِ النَّفَقَة الْمَاضِيَةِ الَّتِي صَارَتْ دَيْنًا فِي ذِمَّةِ الزَّوْج كَسَائِرِ الدُّيُونِ الْوَاجِبَةِ لَهَا عَلَيْهِ وَأَمَّا الْكِسْوَةُ الْقَائِمَةُ فَمِنْ شَرْطِ وُجُوبِهَا التَّمْكِينُ فَإِذَا مُنِعَتْ مِنْهُ سَقَطَ وُجُوبُهَا وَأَخَذَ بَعْضُهُمْ مِنْ قَوْلِ الشَّيْخَيْنِ عَنْ الْبَغَوِيِّ وَغَيْرِهِ لَوْ اخْتَارَتْ امْرَأَةُ الْمُعْسِر الْمَقَامَ مَعَهُ لَمْ يَلْزَمْهَا التَّمْكِينُ مِنْ الِاسْتِمْتَاعِ أَنَّ لَهَا الِامْتِنَاعُ هُنَا أَيْضًا قَالَ لِأَنَّهُ إذَا جَازَ ذَلِكَ لِامْرَأَةِ الْمُعْسِر الْمَعْذُورِ فَبِالْأَوْلَى جَوَازُهُ لِامْرَأَةِ الْمُوسِرِ ا هـ وَقَدْ يُفَرِّقُ كَمَا لَا يَخْفَى عَلَى الْمُتَأَمِّلِ .

68. SUAMI YANG DIEMBARGO SEXNYA
Soal;
Apakah dibenarkan dalam agama sorang istri yang tidak mau melayani suaminya, sebelum suaminya memberikan sejumlah harta atau perhiasan, bahkan ia mengancam tidak akan kembali ke rumah suaminya dan akan menetap di rumah orang tuanya apabila keinginannya tidak dipenuhi?

Jawab;
Tindakan istri yang demikian tidak dibenarkan, dan hal semacam ini termasuk nuzuz. Bagi  suami hendaknya memberikan nasehat kepada istrinya, atau kepada pihak ketiga yang dianggap mampu mengarahkan istrinya?

1.     الفتاوى الفقهية الكبرى  - (ج 8 / ص 422)
 ( وَسُئِلَ ) فِيمَا إذَا نَشَزَتْ الْمَرْأَةُ إلَى بَيْتِ أَهْلِهَا وَامْتَنَعَتْ مِنْ الرُّجُوعِ إلَّا أَنْ يُعْطِيَهَا شَيْئًا مَعْلُومًا فَأَعْطَاهَا هَلْ تَمْلِكُهُ أَمْ لَا ؟ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهَا لَا تَمْلِكُهُ لِأَنَّهَا أَخَذَتْهُ عَلَى وَجْهِ الْعُدْوَانِ وَالظُّلْمِ فَهُوَ كَالرِّشْوَةِ إذَا أَخَذَهَا الْقَاضِي وَكَحُلْوَانِ الْكَاهِنِ وَجَائِزَةِ الشَّاعِرِ وَكُلُّ هَؤُلَاءِ لَا يَمْلِكُونَ مَا أُعْطُوهُ لِأَنَّهُمْ لَمْ يُعْطَوْهُ عَنْ طِيبِ نَفْسٍ بِوَجْهٍ جَائِزٍ نَعَمْ لَا يَبْعُدُ أَنْ يُقَالَ إنْ نَوَى الزَّوْجُ الْإِهْدَاءَ إلَيْهَا مُبَالَغَةً فِي تَطْيِيبِ خَاطِرِهَا لِأَجْلِ رَدِّهَا إلَى مَنْزِلِ طَاعَتِهِ مَلَكَتْهُ وَإِنْ كَانَتْ عَاصِيَةً لِأَنَّهُ لَمْ يُعْطِهَا حِينَئِذٍ فِي مُقَابَلَةِ الْفِعْلِ الْمُحَرَّمِ بَلْ تَجَاوَزَهُ عَنْهَا فِيمَا عَصَتْ بِهِ وَقَصَدَ تَطْيِيبَ خَاطِرِهَا بِبَذْلِ شَيْءٍ مِنْ عِنْدِهِ هَدِيَّةً لَهَا فَتَمْلِكهُ حِينَئِذٍ اللَّهُمَّ إلَّا أَنْ يَتَيَقَّنَ أَنَّهَا لَا تَعُودُ إلَيْهِ إلَّا بِمَالٍ وَأَنَّهُ لَا يُمْكِنُهُ رَدُّهَا بِغَيْرِ مَالٍ فَحِينَئِذٍ قَصْدُهُ الْهَدِيَّةَ لَا يَرْفَعُ كَوْنَهَا وَقَعَتْ فِي مُقَابَلَةِ الْفِعْلِ الْمُحَرَّمِ وَعِنْد وُقُوعِهَا فِي مُقَابَلَتِهِ يَبْعُدُ أَنْ تَمْلِكَهُ إلَّا أَنْ يُقَالَ أَنَّ الْحَقَّ لَهُ وَقَدْ أَسْقَطَهُ بِقَصْدِهِ الْإِهْدَاءَ إلَيْهَا مَعَ ذَلِكَ وَأَنَّهُ لَمْ يَدْفَعْهُ إلَيْهَا فِي مُقَابَلَةِ الْفِعْلِ الْمُحَرَّمِ فَتَمْلِكُهُ حِينَئِذٍ فِيمَا يَظْهَرُ .

69. POLARISASI SEX
Soal;
Apakah diperbolehkan dalam bersenggama menggunakan berbagai macam atau fariasi sexual?

Jawab;
Melakukan  senggama dengan berbagai fariasi diperbolehkan, selama tidak menggunakan sex dubur (mamasukkan penis ke dalam dubur)

1. فتح المعين - (ج 3 / ص 387)
(تتمة) يجوز للزوج كل تمتع منها بما سوى حلقة دبرها ولو بمص بظرها أو استمناء بيدها، لا بيده، وإن خاف الزنا، خلافا لاحمد، ولا افتضاض بأصبع. ويسن ملاعبة الزوجة إيناسا، وأن لا يخليها عن الجماع كل أربع ليال مرة بلا عذر، وأن يتحرى بالجماع وقت السحر، وأن يمهل لتنزل إذا تقدم إنزاله، وأن يجامعها عند القدوم من سفره، وأن يتطيبا للغشيان، وأن يقول كل، ولو مع اليأس من الولد، بسم الله اللهم جنبنا الشيطان. وجنب الشيطان ما رزقتنا.وأن يناما في فراش واحد والتقوي له بأدوية مباحة بقصد صالح: كعفة ونسل وسيلة لمحبوب فليكن محبوبا فيما يظهر.

70. WANITA HAMIL MEMAKAI AZIMAT
Menurut sebgian khalayak, jika wanita sedang hamil kemudian mau memakai azimat yang berisikan surat maryam atau yusuf yang disabukkan pada baigian perut, maka kelak insya Alloh, anaknya akan menjadi sholeh-sholehah, tampan dan cantik

r Pertanyaan
a.      Bagaimana hukum memakai sabuk sebagaimana prihal diatas?
b.      Gagaimana pula hukum memakai azimat seperti hal diatas bagi orang yang punya hadats?

r Jawaban a
Boleh, selama tidak meyakini bahwa azimat itulah yang semata-mata memberikan manfaat dan menjauhkan bahaya

1.     مفاهيم يجب ان تصحح . 133
(مفهوم التبرط) يخطئ كثير من الناس فى فهم حقيقة التبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم وأثاره وأل بيته ووارثه من العلماء والأولياء رضي الله عنهم فيصفون كل من يسلك ذلك المسلمين بالشرك والضلال كما هي عادتهم فى كل جديد يضيق عنه نظرهم ويقصر عن ادراكه تكفير وقيل أن نبين الأدلة والشواهد الناطقة بجواز ذلك بل بمشروعيته ينبغى أن يعلم أن التبرك ليس هو إلا توسل الى الله سبحانه وتعالى بذلك المتبرك به سواء أكان أثرا او كمانا او شخصا

2.     مفاهيم يجب ان تصحح . 42
(مفهوم التوسل) ولذا يخطئ كثير من الناس فى فهم حقيقة التوسل ولذا فاننا سنبسن مفهوم التوسل الصحيح فى مظرنا وقبل ذلك لا بد ان نبين هذه الحقائق اولا أن التوسل هو احد طرق الدعاء وباب من ابواب التوجه الى الله سبحانه وتعالى فالمقصود الأصلي الحقيق هو الله تعالى والمتوسل به إنما هو واسطة ووسيلة للتقرب الى الله ومن اعتقد غير ذلك فقد أشرك. اهـ

r Jawaban b
Hukum memakai azimat bagi orang yang punya hadats adalah boleh. Karena lafadz-lafadz yang berisikan ayat Al-Qur'an itu selama tidak untuk dirosah (ditela'ah) boleh menyentuhnya tanpa bersuci.

3.     حاشية الشرقاوى على التحرير. 1/87
(قوله للدراسة) وخرج بذلك ما كتب فيه للتبرك كاتميمة وهي ورقة يكتب فيها شئ من القران وتعلق للتبرك ومن هنا للتبعيض فاذا كتب القران كله لا يقال له تميمة ولو صغر والعبرة فى التميمة بقصد الكاتب لنفسه او  لغيره بلا أجرة ولا أمر.

71. HUKUM WANITA YANG DIPERKOSA
Soal;
Apakah perempuan yang diperkosa itu juga dikategorikan zina?
Jawab;
perempuan yang diperkosa juga kategori zina, akan tetapi ia tidak berdosa

1.     فتح المعين - (ج 4 / ص 272)
وفي شرح المنهاج لشيخنا: ويلزم المرأة المحكوم عليها بنكاح كاذب الهرب بل والقتل وإن قدرت عليه كالصائل على البضع ولا نظر لكونه يعتقد الاباحة، فإن أكرهت فلا إثم

2.     إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 272)
(قوله: فإن أكرهت) أي على الوطئ، بأن لم تقدر على الهرب ولا على قتله فلا إثم عليها بوطئه إياها.

72. FASKH NIKAH KARENA PAILIT
SOAL;
Apakah boleh seorang istri menuntut fash Al-Annikah, dengan alasan, suaminya tidak bisa memenuhi nafkah lahirnya (sandang, pangan dan papan) dengan penghasilan yang halal?
Jawab;
istri boleh menuntut fash An-nikah, dengan ketentuan sbb;
-      penghasilanya hanya bersumber dari harta haram
-      punya penghasilan halal dan haram, namun pihak suami enggan memberikan yang halal, sementara itu, pihak hakim atau qody sudah memberikan teguran, bahkan memaksanya, namun ia tetap pada pendiriannya

² Hakim Boleh Memaksa Suami Yang Bandel Memberi Belanja
1.     حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (ج 9 / ص 402)
قوله فلا فسخ بامتناع غيره من الإنفاق أي ولا بامتناع القادر على الكسب من الاكتساب ا ه من شرح الروض وشرح م ر ويجبره الحاكم على الاكتساب فإن لم يفد الإجبار فينبغي أن تفسخ صبيحة الرابع لتضررها بالصبر ا ه ع ش على م ر.

² Kalau Masih Bandel, Boleh Fash An-nikah
2.     حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 14 / ص 27)
 قَوْلُهُ : ( كَالْمَالِ ) فَعَلَى هَذَا لَوْ امْتَنَعَ كُلِّفَ الْكَسْبُ كَمَا يُكَلَّفُ الْمُوسِرُ إعْطَاءَ الْمَالِ وَإِلَّا فَسَخَ .

² Boleh Fash An-nikah, Karena dinafaqohi Harta Haram
3.     فتح المعين - (ج 4 / ص 98)
يجوز (لزوجة مكلفة) أي بالغة عاقلة لا لولي غير مكلفة (فسخ نكاح من) أي زوح (أعسر) مالا وكسبا لائقا به حلالا (بأقل نفقة) تجب وهو مد (أو) أقل (كسوة) تجب كقميص وخمار وجبة شتاء، بخلاف نحو سراويل ونعل وفرش ومخدة والاواني لعدم بقاء النفس بدونهما فلا فسخ بالاعسار بالادم وإن لم يسغ القوت ولا بنفقة الخادم ولا بالعجز عن النفقة الماضية كنفقة الامس وما قبله لتنزيلها منزلة دين آخر (أو) أعسر (بمسكن) وإن لم يعتادوه

4.     إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 98)
وقوله حلالا: صفة ثانية وخرج به الحرام فلا أثر لقدرته عليه فلها الفسخ




73. MEMAJANG PENGANTIN WANITA
Soal;
Bagaimana hokum mempertonotnkan pengantin yang dirias sedemikian rupa, dan ditempatkan muka umum, dengan mengundang orang lali-laki dan perempuan?

Jawab;
Mempertontonkan pengantin sebagaimaa hal diatas haram hukumnya

² Haram melihat bagian tubuh wanita
1.     فتح المعين - (ج 3 / ص 299)
(مهمة) يحرم على الرجل - ولو شيخا هما - تعمد نظر شئ من بدن أجنبية - حرة أو أمة - بلغت حدا شتهى فيه - ولو شوهاء أو عجوزا - وعكسه، خلافا للحاوي - كالرافعي - وإن نظر بغير شهوة أو مع أمن الفتنة

² Alasan haram melihat
2.     إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 300)
وقوله شئ من بدن أجنبية: أي ولو الوجه والكفين فيحرم النظر إليهما.ووجه الامام باتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه، وبأن النظر مظنة الفتنة ومحرك للشهوة، وقد قال تعالى: * (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم) * (2) واللائق بمحاسن الشريعة سد الباب والاعراض عن تفاصيل الاحوال كالخلوة بالاجنبية.قال في فتح الجواد: ولا ينافيه، أي ما حكاه الامام من اتفاق المسلمين على المنع، ما نقله القاضي عياض عن العلماء أنه لا يجب على المرأة ستر وجهها في طريقها، وإنما ذلك سنة، وعلى الرجال غض البصر لان منعهن من ذلك ليس لوجوب الستر عليهن، بل لان فيه مصلحة عامة بسد باب الفتنة.



Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...