Kamis, 24 Oktober 2019

IMAM KETIKA MENGUCAPKAN SAMI’ALLAH

HASIL RUMUSAN
TENTANG MA’MUM IKUT IMAM KETIKA MENGUCAPKAN SAMI’ALLAH


Saat shalat berjamaah, ketika makmum mengetahui bahwa yakin akan menututi tuma'ninah imam saat ruku', tetapi saat makmum takbiratul ihram, bersamaan itu imam mengucapkan lafadz sami'allahu... (dan makmum menyempurnakan ruku'nya).

Pertanyaan :
1.  Apakah sudah termasuk satu raka’at sempurna?

Jawaban :
1.  Tidak mendapatkan satu roka’at, karena ma’mum tidak menjumpai ruku’ imam yang lamanya kira-kira bacaan سبحان الله.

Referensi jawaban no. 1 :
[حسين المغربي، قرة العين بفتاوى علماء الحرمين، صفحة ٤٨]
]مسألة] يحصل فضل الجماعة بركعة كاملة بسجدتيها مع الإمام وإنما تدرك الركعة مع الإمام بانحناء المأموم مع الإمام قبل اعتدال الإمام من ركوعه ولو حال رفعه وإن لم يطمئن المأموم في ركوعه إلا بعد اعتدال الإمام مطمئنًا اهـ من أقرب المسالك للدردير.

[النووي، المجموع شرح المهذب، ٣١٩/٣]
الوضع الثَّانِي) الْمَسْبُوقُ إذَا أَدْرَكَ الْإِمَامَ فِي غَيْرِ الْقِيَامِ لَا يَأْتِي بِدُعَاءِ الِاسْتِفْتَاحِ حَتَّى قَالَ الشَّيْخُ أَبُو مُحَمَّدٍ فِي التَّبْصِرَةِ لَوْ أَدْرَكَ الامام رفعا مِنْ الِاعْتِدَالِ حِينَ كَبَّرَ لِلْإِحْرَامِ لَمْ يَأْتِ بِدُعَاءِ الِاسْتِفْتَاحِ بَلْ يَقُولُ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَبَّنَا لَك الْحَمْدُ إلَى آخِرِهِ مُوَافَقَةً لِلْإِمَامِ.
 
ولا يكون مدركا للركعة مالم يطمئن راكعا فى الركوع والامام بعد فى حد الراكعين فان لم يتم طمأنينته إلا بعد مجاوزة الامام حد الراكعين فاتته تلك الركعة

بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي - (ص 82)
(مسألة: ك): المراد بقولهم في الطمأنينة بحيث تستقر أعضاؤه انفصال حركة الهويّ عن حركة القيام بحيث لا تتصل الحركتان، فلو فرغ من حركة الهويّ ثم مكث يحرك شيئاً من أعضائه حركة غير مبطلة، ثم رفع إلى الاعتدال مثلاً صح ركوعه إذا لم يطلقوا استقرار الأعضاء، بل قيدوه بحيث ينفصل الخ، فظهر أن المراد بالسكون والاستقرار في كلامهم الانفصال بين الحركتين لا حقيقة السكون، ولو شك بعد رفع رأسه من السجود في وضع نحو يده لم يضر، كما اعتمده ابن حجر في كتبه.

Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...