Senin, 04 November 2019

MENGUKIR AYAT AL-QUR’AN

TENTANG MENGUKIR AYAT AL-QUR’AN


Deskripsi Masalah :
Mas Bakar adalah seorang perajin ukiran kayu di desanya, pekerjaan itulah yang menjadi mata pencariannya setiap hari, kebanyakan motiv ukirannya terdiri dari lafadz-lafadz Al-Qur'an, sebab demikianlah mayoritas pesanan yang datang dari pelanggan, ketika sedang mengukir, tentu saja dia menginjak bahan ukirannya, guna mempermudah proses pengukiran dan hasilnya tentu lebih baik agar supaya dapat bersaing dipasaran.

Pertanyaan :
1.  Bagaimana hukum mengukir lafadz-lafadz Al-Qur'an dengan tanpa memiliki Wudhu'?
2.  Bagaimana hukum menginjak lafad dari ayat Al-Qur'an ketika bekerja dengan alasan seperti diatas ini?

Jawaban :
1.  Boleh, karena tidak termasuk mushaf.
2.  Khilaf :
a.  Menurut pendapat Aujah (Ashoh), Haram kecuali dalam kondisi dlarurat pada nafakah dan profesinya hanya mengukir lafadz Al-Qur’an.
b.  Menurut muqobilul Aujah, Tafsil :
a)  Boleh jika tidak ada tujuan menghina.
b)  Tidak boleh jika ada tujuan menghina.

Referensi jawaban no. 1 :
المجموع - (ج 2 / ص 68)
وأما إذا حمل كتاب فقه وفيه آيات من القرآن أو كتاب حديث فيه أيات أو دراهم أو ثوب أو عمامة طرز بآيات أو طعام نقش عليه أيات فوجهان مشهوران ذكر المصنف دليلهما أصحهما بالاتفاق جوازه وقطع به امام الحرمين والبغوى وجماعات ومنهم من قطع به في الثوب وخص الخلاف بالدراهم وعكسه المتولي فقطع بجواز مس كتاب الفقه وجعل الوجهين في مس ثوب أو خشبة أو حائط أو طعام أو دراهم عليها أيات وكذا ذكر غيره الوجهين في مس الحائط أو الحلوى والخبز المنقوش بقرآن والصحيح الجواز مطلقا لانه ليس بمصحف ولا في معناه.

المجموع - (ج 2 / ص 69)
ﻗﺎﻝ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻣﺲ ﺧﺎﺗﻢ ﻧﻘﺶ ﺑﺂﻳﺎﺕ ﻭﺣﻤﻠﻪ (۱) ﻭﻟﻌﻠﻪ ﻓﺮﻋﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﺇﻻ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻟﺪﺭاﻫﻢ.
(۱) ﻭﻳﻤﻜﻦ اﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ اﻟﺨﺎﺗﻢ ﻭاﻟﺪﺭاﻫﻢ ﺑﺎﻥ اﻟﺨﺎﺗﻢ ﺗﻠﺒﺴﻪ ﻓﻲ ﻏﺎﻟﺐ اﻻﻭﻗﺎﺕ ﻓﻴﺸﻖ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺘﻄﻬﺮ ﻟﻪ ﻣﺸﻘﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﺪﺭاﻫﻢ ﺻﺤﺢ اﻟﺒﻐﻮﻱ اﻟﻮﺟﻮﺏ اﻩ ﻣﻦ ﻫﺎﻣﺶ اﻻﺫﺭﻋﻰ.

حواشي الشرواني - (ج 1 / ص 149)
ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻣﺎ ﻳﻘﺺ ﺑﺎﻟﻤقص ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺣﺮﻭﻑ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﻭﺭﻕ ﺃﻭ ﻗﻤﺎﺵ ﻓﻼ ﻳﺤﺮﻡ ﻣﺴﻪ اهـ ﻗﻮﻝ اﻟﻤﺘﻦ.

وما يكتب على الحلاوى والأطعمة، فلا بأس بأكله، لو كتب على الجدار شيء، أو نقش على الخشب، فللمحدث مسه،

المجموع - (ج ٢ / ص ٨٧)
(الرابعة) إذا كتب المحدث أو الجنب مصحفا نظران حمله أو مسه في حال كتابته حرم والا فالصحيح جوازه لانه غير حامل ولا ماس وفيه وجه مشهور أنه يحرم ووجه ثالث حكاه الماوردى أنه يحرم على الجنب دون المحدث

فتح المعين (ص 65)
(خاتمة) يحرم بالحدث: صلاة وطواف وسجود، وحمل مصحف، وما كتب لدرس قرآن ولو بعض آية لوح. والعبرة في قصد الدراسة والتبرك بحالة الكتابة دون ما بعدها، وبالكاتب لنفسه أو لغيره تبرعا، وإلا فأمره.

الإقناع للشربيني (ج 1 / ص 104)
أما ما كتب لغير الدراسة كالتميمة وهي ورقة يكتب فيها شيء من القرآن وتعلق على الرأس مثلا للتبرك والثياب التي يكتب عليها والدراهم فلا يحرم مسها ولا حملها لأنه e كتب كتابا إلى هرقل وفيه يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم الآية ولم يأمر حاملها بالمحافظة على الطهارة ويكره كتابة الحروز وتعليقها إلا إذا جعل عليها شمعا أو نحوه

روضة الطالبين وعمدة المفتين لأبي زكريا يحيى بن شرف النووي الشافعي - (ج 1 / ص 26)
وأما ما كتب عليه شيء من القرآن لا للدراسة كالدراهم الأحدية والثياب والعمامة والطعام والحيطان وكتب الفقه والأصول فلا يحرم مسه ولا حمله على الصحيح وكذا لا يحرم كتب التفسير على الأصح وقيل إن كان القرآن أكثر حرم قطعا وقيل إن كان القرآن بخط متميز حرم الحمل قطعا. قلت مقتضى هذا الكلام أن الأصح أنه لا يحرم إذا كان القرآن أكثر وهذا منكر بل الصواب القطع بالتحريم لأنه وإن لم يسم مصحفا ففي معناه وقد صرح بهذا صاحب الحاوي وآخرون ونقله صاحب البحر عن الأصحاب والله أعلم.

Referensi jawaban no. 2 :
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 84)
وقال في المغني: ويحرم الوطئ على الفراش أو خشب نقش بالقرآن - كما في الانوار - أو بشئ من أسمائه تعالى.

الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع - (ج 1 / ص 254)
ويحرم المشي على فراش أو خشب نقش بشيء  من القرأن.

حاشية الجمل - (ج 1 / ص 77)
( قوله أيضا : كالدنانير الأحدية ) وكذا جدار وسقف وثياب ويحل النوم فيها ولو لجنب وكذا نوم عليها كبساط مثلا لا الوطء أي المشي عليها، وقيل : يجوز الوطء عليها لا بقصد إهانة، والأوجه خلافه اهـ برماوي

حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 1 / ص 159)
قوله: ( ودنانير ) وجدران وسقوف وثياب، ويحل النوم فيها ولو لجنب، وكذا النوم عليها في نحو البساط لا الوطء عليها، وقيل بجواز الوطء أيضا لا بقصد إهانة، وكلام ابن حجر يومئ إليه، والوجه خلافه فراجعه .

حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 4 / ص 328)
وهل يجوز كتابته بالرجل مع قدرته على كتابته باليد أم لا ؟ فيه نظر والأقرب المنع؛ لأنه لا يقصد بذلك إلا مجرد الفراسة إلا أن يحمل الجواز على ما إذا اضطر لنحو نفقة، وانحصرت في اكتسابه بكتابة القرآن بما ذكر

حاشية القليوبي - (ج 1 / ص 40)
ويجوز ما لا يشعر بالإهانة كالبصاق على اللوح لمحوه لأنه إعانة، ونحو مد رجله، أي وكونه خلف ظهره في نوم أو جلوس لا بقصد إهانة في ذلك، وكوضع المصحف في رف خزانة، ووضع نحو ترجيل في رف أعلى منه، ويجوز ضم مصحف إلى كتاب علم مثلا في جلد واحد، ولكل جانب حكمه، ولما قابل كل منهما من الكعب حكمه، وكذا اللسان إن كان مطبوقا عليه فإن كان مفتوحا وهو من جهة المصحف حرم كله، أو من الجهة الأخرى حل كله، وقال ابن حجر بالحرمة مطلقا تغليبا للمصحف

فتاوي الحديثية لابن حجر صـــ ١٦٤
قال الزركشي ويحرم مد الرجل الى شيء من القرأن او كتب العلم انتهى وفى اطلاق الحرمة وقفة بل الأوجه عدمها اذلم يقصد بذلك ما ينافى تعظيمه

نهاية المحتاج - (ج ٧ / ص ٤١٦)
(فائدة) وقع السؤال عن شخص يكتب القران برجله لكونه لايمكنه ان يكتب بيديه لمانع بهما والجواب عنه كما اجاب عنه شيخنا الشوبرى بانه لا يحرم عليه ذلك والحالة ما ذكر لأنه لا يعد ازراء لأن الإزراء ان يقدر على الحالة الكاملة وينتقل عنها الى غيرها وهذا ليس كذلك وما استند اليه بعضهم فى الحرمة من حرمة مد الرجل الى المصحف مردود بما تقرر ويلزم القائل بالحرمة هنا ان يقول بالحرمة فيما لوكتب القران بيساره مع تعطل اليمين ولا قائل به اهـ

حاشية إعانة الطالبين - (ج ١ / ص ٦٩)
(قوله: ومدّ الرّجل للمصحف ما لم يكن على مرتفع) بالرفع عطف على تمكين أيضا، أي ويحرم مدّ الرجل لما فيه من الإزدراء به. وقال فى المغنى: ويحرم الوضع على فراس أو خشب نوقش بالقرآن كما فى الأنوار (ج 1 / ص 33) أو بشيئ من أسمائه تعالى.

Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...