Jumat, 01 November 2019

MINUM AIR BASUHAN KAKI IBU ATAU GURU

TENTANG MINUM AIR BASUHAN KAKI IBU ATAU GURU

Pertanyaan :
1.  Bagaimana hukum meminum air basuhan kaki ibu atau guru?

Jawaban :
1.  Boleh selama tidak meyakini air basuhan ibu atau guru tersebut dapat merubah/menjadikan kehidupannya lebih baik/suskes (dia harus berkeyakinan bahwa yang merubah/menjadikan semuanya hanyalah ALLAH SWT) dan air tersebut tidak najis serta tidak berbahaya.
Sedangkan hukum tabarrukan (untuk mendapat barokah) minum air basuhan kaki ibu atau guru belum ditemukan dalil/ibarohnya kecuali ibu atau guru tersebut adalah orang-orang yang sholih, maka boleh tabarrukan minum air basuhannya.

Referensi jawaban no. 1 :
الأدب المفرد - (ص ١٤٤)
وأخرج البخاري أيضا في الأدب عن صهيب، قال: رأيت عليا رضي الله عنه يقبل يد العباس رضي الله عنه ورجليه.

تحفة الحبيب - (ج ٣ / ص٢٠٧)
ﺗﻨﺒﻴﻪ : ﻗﺪ ﺗﻘﺮﺭ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﻦ ﺗﻘﺒﻴﻞ ﻳﺪ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺑﻞ ﻭﺭﺟﻠﻪ

شرح صحيح البخارى - (ج 9 / ص 46)
قال ابن بطَّال رحمه الله :
قال الأبهرى : وإنما كرهها مالك إذا كانت على وجه التكبر، والتعظيم لمن فُعِلَ ذلك به، وأما إذا قبَّل إنسانٌ يدَ إنسانٍ، أو وجهه، أو شيئًا من بدنه - ما لم يكن عورة - على وجه القربة إلى الله، لدينه، أو لعلمه، أو لشرفه : فإن ذلك جائز.

تحفة الأحوذي - (ج 7 / ص 437)
وقال المباركفوري رحمه الله :
والحديث يدل على جواز تقبيل اليد والرِّجْل.

حاشية الجمل على شرح المنهج - (ج 1 / ص 169)
وَقَوْلُهُ كَمُخَاطٍ وَمَنِيٍّ إلَخْ أَيْ، وَلَوْ مِنْهُ كَأَنْ مَخَطَ أَوْ بَصَقَ، ثُمَّ أَرَادَ تَنَاوُلَهُ وَمَحِلُّهُ حَيْثُ لَمْ تَكُنْ فِي مَعِدَتِهَا كَالرِّيقِ فِي الْفَمِ، فَإِنَّهُ يَجُوزُ، وَكَذَلِكَ الْمُخَاطُ، ثُمَّ مَا ذُكِرَ شَامِلٌ لِمَا لَوْ أَرَادَ التَّبَرُّكَ بِبُصَاقِ مَنْ يَعْتَقِدُ صَلَاحَهُ فَتَنَاوَلَهُ لِنَفْسِهِ أَوْ لِبَعْضِ الْأَطْفَالِ كَأَنْ أَمَرَ الْوَلِيَّ بِالْبَصْقِ فِي فَمِهِ أَوْ فَمِ وَلَدِهِ فَيَحْرُمُ عَلَى الْوَلِيِّ الْبَصْقُ فِي فَمِهِ وَيَحْرُمُ عَلَى الْوَلِيِّ التَّمْكِينُ مِنْ الْبَصْقِ فِي فَمِ الطِّفْلِ فَلْيُرَاجَعْ وَظَاهِرُهُ أَيْضًا، وَإِنْ اسْتَهْلَكَ بِغَيْرِهِ كَأَنْ اخْتَلَطَ بِمَاءٍ، وَلَمْ يَحْصُلْ بِهِ تَقْذِيرٌ لَهُ وَيَنْبَغِي أَنْ لَا يَكُونَ مُرَادًا فِيهِمَا لِقَصْدِ التَّبَرُّكِ فِي الْأَوَّلِ وَلِاسْتِهْلَالِهِ فِي الثَّانِي.

تيجان الدررى - (ص 5-6) - شركة المعارف للطبع والنشر بندوغ إندونيسيا
والحاصل أن من اعتقد أن الأسباب العادية كالنار والسكين والأكل والشرب تؤثر فى مسبباتها كالحرق والقطع والشبع والرى بذاتها فهو كافر بالإجماع أو بقوة جعلها الله فيها ففى كفره قولان والأصح أنه ليس بكافر بل فاسق ومبتدع ومثل القائلين بذلك المعتزلة القائلون بأن العبد يخلق أفعال نفسه الاختيارية بقوة خلقها الله فيه فالأصح عدم كفرهم لإقرارهم بأن قدرة العبد على ذلك من الله تعالى ومن اعتقد أن المؤثر هو الله تعالى لكن جعل بين الأسباب ومسبباتها تلازما عقليا بحيث لا يصح تأخرها فمتى وجد السبب فهو جاهل ومن اعتقد أن المؤثر هو الله وأن بين الأسباب ومسبباتها تلازما عاديا بحيث يصح تأخرها فهو المؤمن الناجى إن شاء الله تعالى فالأقسام أربعة.

تحفة المريد - (ص ٥٨)
فمن اعتقد أن الأسباب العادية كالنار والسكين والأكل والشرب تؤثر فى مسبباتها الحرق والقطع والشبع والرى بطبعها وذاتها فهو كافر بالإجماع أو بقوة خلقها الله فيها ففى كفره قولان والأصح أنه ليس بكافر بل فاسق مبتدع ومثل القائلين بذلك المعتزلة القائلون بأن العبد يخلق أفعال نفسه الإختيارية بقدرة خلقها الله فيه فالأصح عدم كفرهم ومن اعتقد المؤثر هو الله لكن جعل بين الأسباب ومسبباتها تلازما عقليا بحيث لا يصح تخلفها فهو جاهل وربما جره ذلك إلى الكفر فإنه قد ينكر معجزات الأنبياء لكونها على خلاف العادة ومن اعتقد أن المؤثر هو الله وجعل بين الأسباب والمسببات تلازما عادي بحيث يصح تخلفها فهو المؤمن الناجى إن شاء الله إهـ

فتح القريب المجيب لابن قاسم الغزي - (ص 20)
والنجاسة لغة الشيء المستقذر. وشرعاً كل عين حرم تناولها على الإطلاق حالة الاختيار مع سهولة التمييز لا لحرمتها ولا لاستقذارها، ولا لضررها في بدن أو عقل.

كاشفة السجا لنووي الجاوي - (ص 102)
ثم اعلم أن النجاسة لغة ما يستقذر ولو طاهراً كبصاق ومني ومخاط، ويحرم أكل ذلك بعد أن يخرج من معدته إلا لنحو صلاح وشرعاً بالحد مستقذر يمنع صحة الصلاة حيث لا مرخص أي لا مجوز

بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي - (ص 34)
(مسألة): الغسالة طاهرة إذا لم تتغير وقد طهر المحل، وإلا فهي نجسة مع المحل، لأن البلل المنفصل بعض ما بقي بالمحل، ولا يتبعض الماء القليل طهارة ونجاسة كذا قالوه، لكن قال البجيرمي على الإقناع قوله لأن المنفصل الخ، هذا التعليل يعطي أنه يلزم من طهارة أحدهما طهارة الآخر، ومن نجاسة أحدهما نجاسة الآخر، وهو ظاهر شرح الروض، وذكر ق ل ما حاصله: أنه لا يلزم من نجاسة الغسالة نجاسة المحل، ولعل الأوّل مفروض فيما إذا كان الغسل في نحو إجانة. والثاني فيما إذا كان بالصب والمغسول بين يديه اهـ شيخنا.

فتح القريب المجيب لابن قاسم الغزي - (ص 22)
واعلم أن غسالة النجاسة بعد طهارة المحل المغسول طاهرة إن انفصلت غير متغيرة، ولم يزد وزنها بعد انفصالها عما كان بعد اعتبار مقدار ما يتشربه المغسول من الماء هذا إذا لم يبلغ قلتين، فإن بلغهما فالشرط عدم التغير.

فتح المعين - (ص 13)
(فرع) غسالة المتنجس - ولو معفوا عنه كدم قليل - إن انفصلت وقد زالت العين وصفاتها، ولم تتغير ولم يزد وزنها - بعد اعتبار ما يأخذه الثوب من الماء والماء من الوسخ - وقد طهر المحل: طاهرة. قال شيخنا: ويظهر الاكتفاء فيهما بالظن.

شرح البهجة الوردية - (ج 19 / ص 189)
وقوله : ويحل أكل طاهر لا ضرر فيه قال في شرحه كفاكهة وحب وسم إن تصور أن أكله لا يتضرر به كما صرح به الأصل عن الإمام اهـ ويؤخذ منه أن ما لا يضر من نحو الحجر والتراب غير حرام ولو بلا حاجة ولهذا قال مجلي ومن اعتاد أكل التراب من غير مضرة لم يحرم عليه اهـ وقوله : وإلا ما استقذر ظاهره وإن قل ولا يبعد حل ما لا يضر منه للتبرك إذا كان ممن يتبرك به فليتأمل.

Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...