Kamis, 24 Oktober 2019

SOFTWER AL-QUR’AN TERMASUK MUSHAF

HASIL RUMUSAN
TENTANG SOFTWER AL-QUR’AN TERMASUK MUSHAF

Pertanyaan :
1.  Bagaimana hukum SOFTWER al-Qur’an termasuk mushaf/tidak?

Jawaban :
1.  Softwer al-Qur’an dihukumi mushaf jika tampak & benar tulisan/berbentuk ayat al-Qur’an dilayar, karena berhati-hati dalam menjaga kemulyaan dan kemu’jizatan al-Qur’an.

Referensi jawaban no. 1 :
شرح الياقوت النفيس - (ج 1 ص 118-119)
حكم حمل المصحف المسجل على الأشرطة :
ظهر حديثا فى الأسواق أشرطة تسجيل مسجل فيها القرأن الكريم بأكمله. يتكون المصحف من عشرين شريطا تقريبا، فهل حكم هذا المصحف كحكم المصحف المكتوب؟ الذى أرى أن التسجيل على الشريط يحصل بأحرف منقوشة تثبت على الشريط، وعلى هذا فيكون له حكم المصحف. وقد قامت بعض الجمعيات فى مصر بتسجيل هذا المصحف بقراءآت مجودة وأصوات جميلة على أسطوانات خاصة وعلى أشرطة كاسيت وتسمى مصحفا. وأعتقد أن له حكم المصحف، والأحوط للمسلم أن يحتاط. فإن قيل إن التسجيل هذا إنما هو صدى وقد سجل للسماع لا للقراءة. فلو سمعنا أذانا مثلا من شريط مسجل، هل له حكم الأذان؟ الجواب : إنه فعلا صدى ولكنا لو نظرنا إلى القصد من الأذان حقيقة، أليس هو الإعلام؟ وقد حصل به. ولبعض الفقهاء أقوال تعبر عن أرائهم ومفاهيمهم. وليس من الضرورى قبولها كقولهم لو نظر إنسان إلى صورة امرأة فى مرأة فيجوز له النظرإليها، لأنها ليست المرأة الحقيقية التي ينظر إليها، إنما ينظر إلى الصورة فى المرأة حتى ولو كانت عارية، فمثل هذا الكلام نظر، ومن الصعب على النفس تقلبه.

حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 3 / ص 479)
ﻭَﻗَﻮْﻟُﻪُ " ﻛِﺘَﺎﺑَﺔً " ﻭَﺿَﺎﺑِﻂُ ﺍﻟْﻤَﻜْﺘُﻮﺏِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻛُﻞُّ ﻣَﺎ ﺛَﺒَﺖَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟْﺨَﻂُّ ﻛَﺮَﻕٍّ ﻭَﺛَﻮْﺏٍ ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﻛَﺘَﺐَ ﺑِﺤِﺒْﺮٍ ﺃَﻭْ ﻧَﺤْﻮِﻩِ ﻭَﻧَﻘَﺮَ ﺻُﻮَﺭَ ﺍﻟْﺄَﺣْﺮُﻑِ ﻓِﻲ ﺣَﺠَﺮٍ ﺃَﻭْ ﺧَﺸَﺐٍ ﺃَﻭْ ﺧَﻄَّﻬَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ، ﻓَﻠَﻮْ ﺭَﺳَﻢَ ﺻُﻮﺭَﺗَﻬَﺎ ﻓِﻲ ﻫَﻮَﺍﺀٍ ﺃَﻭْ ﻣَﺎﺀٍ ﻓَﻠَﻴْﺲَ ﻛِﺘَﺎﺑَﺔً ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺬْﻫَﺐِ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺍﻟﺰِّﻳَﺎﺩِﻱُّ.

تحفة المحتاج في شرح المنهاج  - (ج 2 / ص 132)
( وَمَا كُتِبَ ) أَيْ حَقِيقَةً أَوْ حُكْمًا لِيَدْخُلَ الْخَتْمُ الْآتِي فِي الْهَامِشِ ع ش أَيْ الطَّبْعُ.

ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺰﻳﻦ - (ص 32)
ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻤﺼﺤﻒ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﻓﻴﻪ ﺷﻴﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺃﻥ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻛﻠﻮﺡ ﺍﻭ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻭ ﺟﺪﺍﺭ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻴﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺃﻥ ﻟﻠﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻫـ

تحفة المحتاج - (ج 2 / ص 132)
وَيُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّهُ لَوْ نَقَشَ الْقُرْآنَ عَلَى خَشَبَةٍ وَخَتَمَ بِهَا الْأَوْرَاقَ بِقَصْدِ الْقِرَاءَةِ وَصَارَ يَقْرَأُ يَحْرُمُ مَسُّهَا، وَلَيْسَ مِنْ الْكِتَابَةِ مَا يُقَصُّ بِالْمِقَصِّ عَلَى صُورَةِ حُرُوفِ الْقُرْآنِ مِنْ وَرَقٍ أَوْ قُمَاشٍ فَلَا يَحْرُمُ مَسُّهُ اهـ قَوْلُ الْمَتْنِ

حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 3 / ص 309)
وقول الشارح (كلوح) يؤخذ منه أنه لا بد أن يكون مما يكتب عليه عادة حتى لو كتب على عمود أو باب قرآنا للدراسة لم يحرم مس غير الكتابة. أي الخالي فيه عن القرآن، وقيد العلقمي الخالي عنه بما لم يكن حريما للقرآن كما ذكره م د على التحرير.

حواشي الشرواني - (ج 1 / ص 149)
قول المتن (كلوح) ينبغي بحيث يعد لوحاً للقرآن عرفاً فلو كبر جدا كباب عظيم فالوجه عدم حرمة مس الخالي منه عن القرآنسم عبارة ع ش يؤخذ منه أنه لا بد أن يكون مما يكتب عليه عادة حتى لو كتب على عمود قرآنا للدراسة لم يحرم مس غير الكتابة خطيب وزيادي ويؤخذ منه أنه لو نقش القرآن على خشبة وختم بها الأوراق بقصد القراءة وصار يقرأ يحرم مسها، وليس من الكتابة ما يقص بالمقص على صورة حروف القرآن من ورق أو قماش فلا يحرم مسه اهـ

Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...