Sabtu, 26 Oktober 2019

WIRID PAKAI TASBIH & JARI TANGAN

HASIL RUMUSAN
TENTANG WIRID PAKAI TASBIH & JARI TANGAN

Pertanyaan :
1.  Apakah wirid pakai tasbih & jari tangan ada refetensinya?

Jawaban :
1.  Ada. Sedangkan keutamaan pemakaiannya tafsil :
a.  Jika aman lupa (tidak mungkin lupa) jumlah wiridannya, maka lebih afdlol pakai jari tangan.
b.  Jika tidak aman lupa (berpotensi lupa) jumlah wiridannya, maka lebih afdlol pakai tasbih (untaian manik-manik).

Referensi jawaban no. 1 :
ذخيرة المعاد بشرح راتب الحداد ص 34-35
اتخاذ السبحة
ومن ألات الذكر ومتعلقاته اتخاذ السبحة إلخ

صحيح ابن حبان - (ج 3 / ص 123)
أخبرنا أحمد بن يحيى بن زهير بتستر حدثنا أحمد بن المقدام العجلي حدثنا عثام بن علي عن الأعمش عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عبدالله بن عمرو قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يعقد التسبيح بيده. قال شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح.

الفتاوى الفقهية الكبرى  - (ج 2 / ص 61)
( وَسُئِلَ ) رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ هَلْ لِلسُّبْحَةِ أَصْلٌ فِي السُّنَّةِ أَوْ لَا ؟ ( فَأَجَابَ ) بِقَوْلِهِ : نَعَمْ وَقَدْ أَلَّفَ فِي ذَلِكَ الْحَافِظُ السُّيُوطِيّ؛ فَمِنْ ذَلِكَ مَا صَحَّ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا { رَأَيْت النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْقِدُ التَّسْبِيحَ بِيَدِهِ } وَمَا صَحَّ عَنْ صَفِيَّةَ : رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا { دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ يَدَيَّ أَرْبَعَةُ آلَافِ نَوَاةٍ أُسَبِّحُ بِهِنَّ، فَقَالَ : مَا هَذَا يَا بِنْتَ حُيَيٍّ. قُلْت : أُسَبِّحُ بِهِنَّ، قَالَ : قَدْ سَبَّحْت مُنْذُ قُمْت عَلَى رَأْسِك أَكْثَرَ مِنْ هَذَا، قُلْت : عَلِّمْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : قُولِي سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ مِنْ شَيْءٍ } وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيُّ { : عَلَيْكُنَّ بِالتَّسْبِيحِ وَالتَّهْلِيلِ وَالتَّقْدِيسِ وَلَا تَغْفُلْنَ فَتَنْسَيْنَ التَّوْحِيدَ، وَاعْقِدْنَ بِالْأَنَامِلِ فَإِنَّهُنَّ مَسْئُولَاتٌ وَمُسْتَنْطَقَاتٌ } وَجَاءَ التَّسْبِيحُ بِالْحَصَى وَالنَّوَى وَالْخَيْطِ الْمَعْقُودِ فِيهِ عُقَدٌ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنْ الصَّحَابَةِ وَمَنْ بَعْدَهُمْ وَأَخْرَجَ الدَّيْلَمِيُّ مَرْفُوعًا : نِعْمَ الْمُذَكِّرُ السُّبْحَةُ. وَعَنْ بَعْضِ الْعُلَمَاءِ : عَقْدُ التَّسْبِيحِ بِالْأَنَامِلِ أَفْضَلُ مِنْ السُّبْحَةِ لِحَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ. وَفَصَّلَ بَعْضُهُمْ فَقَالَ : إنْ أَمِنَ الْمُسَبِّحُ الْغَلَطَ كَانَ عَقْدُهُ بِالْأَنَامِلِ أَفْضَلَ وَإِلَّا فَالسُّبْحَةُ أَفْضَلُ.

Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...