TENTANG DAMPAK NEGATIF ANAK ZINA
Pertanyaan :
1. Apakah dampak yang negatif bagi anak zina?
Jawaban :
1. Kebiasaan anak zina suka mengadu domba, berwatak buruk, keras hatinya, menganggap biasa maksiat, sulit melakukan perbuatan/sifat terpuji, mudah melakukan hal-hal yang jelek dan tidak masuk sorga bersama sabiqunal awwalun.
Referensi jawaban no. 1 :
احياء علوم الدين للغزالي - (ج ٣ / ص ١٥٤)
ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻤﺎﺯ ﻣﺸﺎء ﺑﻨﻤﻴﻢ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻋﺘﻞ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺯﻧﻴﻢ ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ اﻟﺰﻧﻴﻢ ﻭﻟﺪ اﻟﺰﻧﺎ اﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻜﺘﻢ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﻢ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻣﺸﻰ ﺑﺎﻟﻨﻤﻴﻤﺔ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻭﻟﺪ ﺯﻧﺎ اﺳﺘﻨﺒﺎﻃﺎ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ ﻋﺘﻞ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺯﻧﻴﻢ
تفسير فخر الرازي - (ج ١٥ / ص ٤٤٢)
اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﻗﻮﻝ { ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ } ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻧﻪ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻋﺪ ﻟﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﺜﺎﻟﺐ ﻭاﻟﻨﻘﺎﺋﺺ ﻓﻬﻮ ﻋﺘﻞ ﺯﻧﻴﻢ ﻭﻫﺬا ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻳﻦ اﻟﻮﺻﻔﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﻛﻮﻧﻪ ﻋﺘﻼ ﺯﻧﻴﻤﺎ ﺃﺷﺪ ﻣﻌﺎﻳﺒﻪ ﻷﻧﻪ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺟﺎﻓﻴﺎ ﻏﻠﻴﻆ اﻟﻄﺒﻊ ﻗﺴﺎ ﻗﻠﺒﻪ ﻭاﺟﺘﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻌﺼﻴﺔ، ﻭﻷﻥ اﻟﻐﺎﻟﺐ ﺃﻥ اﻟﻨﻄﻔﺔ ﺇﺫا ﺧﺒﺜﺖ ﺧﺒﺚ اﻟﻮﻟﺪ، ﻭﻟﻬﺬا ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ اﻟﺴﻼﻡ : « ﻻ ﻳﺪﺧﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﻭﻟﺪ اﻟﺰﻧﺎ ﻭﻻ ﻭﻟﺪﻩ ﻭﻻ ﻭﻟﺪ ﻭﻟﺪﻩ » ﻭﻗﻴﻞ : ﻫﻬﻨﺎ { ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ }
فيض القدير - (ج 4 / ص 563)
(فرخ الزنا) بخاء معجمة بضبط المصنف وفي بعض النسخ فرج بالجيم وهو تصحيف (لا يدخل الجنة) مطلقا إن استحل أو مع السابقين الأولين إن لم يستحل وذلك لأنه يتعذر عليه اكتساب الفضائل الحسنة ويتيسر له رذائل الأخلاق.
ذكره الطيبي وهذا وعيد شديد وتحذير عظيم على الإصرار عليه لئلا يكون قد باع أبكارا عربا أترابا كأنهن الياقوت والمرجان بقذرات مسافحات أو متخذات أخدان وحورا مقصورات في الخيام بعاهرات مسبيات بين الأنام.
(تنبيه) قال ابن الجوزي : هذا الحديث ونحوه أحاديث مخالفة للأصول وأعظمها قوله تعالى (ولا تزر وازرة وزر أخرى) اهـ قال الرافعي في تاريخ قزوين : رأيت بخط الإمام الطالفاني سألني بعض الفقهاء في المدرسة النظامية ببغداد في سنة ست وسبعين وخمسمائة عما ورد في خبر إن ولد الزنا لا يدخل الجنة وهناك جمع من الفقهاء فقال بعضهم : هذا لا يصح (ولا تزر وازرة وزر أخرى) وذكر أن بعضهم قال في معناه : إنه إذا عمل عمل أصليه وارتكب الفاحشة لا يدخلها، وزيفه بأن هذا لا يختص بولد الزنا ثم فتح الله علي جوابا شافيا لا أدري هل سبقت له أم لا ؟ فقلت : معناه لا يدخل الجنة بعمل أصليه بخلاف ولد الرشد فإنه إذا مات طفلا وأبواه مؤمنان ألحق بهما وبلغ درجتهما بصلاحهما على ما قال تعالى (والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان) وولد الزنا لا يدخل بعمل أصليه أما الزاني فنسبه منقطع وأما الزانية فشؤم زناها وإن صلحت يمنع وصول بركة صلاحها إليه اهـ بنصه.
أحكام الفقهاء - (ج 1 / ص 55)
وَأَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ أَنَّ مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى فَإِنَّ لَهُ جَنَّةَ الْمَأْوَى وَإِنْ كَانَ مِنْ أَوْلاَدِ الزِّنَا. وَأَمَّا قَوْلُهُ صلى الله عليه وسلم : فَرْخُ الزِّنَا لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مُؤَوَّلٌ مَعَ السَّابِقِيْنَ اْلأَوَّلِيْنَ كَمَا نَصَّ عَلَيْهِ فِي الْجُزْءِ الثَّالِثِ مِنَ السِّرَاجِ الْمُنِيْرِ عَلَى الْجَامِعِ الصَّغِيْرِ فِيْ قَوْلِهِ قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : فَرْخُ الزِّنَا لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ، قَالَ الْمُنَاوِيّ أَيْ مَعَ السَّابِقِيْنَ اْلأَوَّلِيْنَ
مرقاة المفاتيح - (ج ٣ / ص ٣٣٠)
ﻭاﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻴﻌﺎﻧﻘﻪ ﻣﻦ ﻏﺎﻳﺔ ﺣﺒﻪ اﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ اﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﻳﺤﺐ ﻛﺜﺮﺓ اﻟﺰﻧﺎ ﻭﻏﻠﺒﺔ ﺃﻭﻻﺩ اﻟﺰﻧﺎ ﻟﻴﻔﺴﺪﻭا ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻭﻳﻬﺘﻜﻮا ﺣﺪﻭﺩ اﻟﺸﺮﻉ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﻻ ﻳﺪﺧﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﻭﻟﺪ ﺯاﻧﻴﺔ ﺭﻭاﻩ اﻟﺪاﺭﻣﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ﻷﻥ ﻭﻟﺪ اﻟﺰﻧﺎ ﻳﻌﺴﺮ ﻋﻠﻴﻪ اﻛﺘﺴﺎﺏ اﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﻳﺘﻴﺴﺮ ﻟﻪ ﺃﺧﻼﻕ اﻟﺮﺫاﺋﻞ ﺭﻭاﻩ ﻣﺴﻠﻢ
Pertanyaan :
1. Apakah dampak yang negatif bagi anak zina?
Jawaban :
1. Kebiasaan anak zina suka mengadu domba, berwatak buruk, keras hatinya, menganggap biasa maksiat, sulit melakukan perbuatan/sifat terpuji, mudah melakukan hal-hal yang jelek dan tidak masuk sorga bersama sabiqunal awwalun.
Referensi jawaban no. 1 :
احياء علوم الدين للغزالي - (ج ٣ / ص ١٥٤)
ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻤﺎﺯ ﻣﺸﺎء ﺑﻨﻤﻴﻢ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻋﺘﻞ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺯﻧﻴﻢ ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ اﻟﺰﻧﻴﻢ ﻭﻟﺪ اﻟﺰﻧﺎ اﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻜﺘﻢ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﻢ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻣﺸﻰ ﺑﺎﻟﻨﻤﻴﻤﺔ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻭﻟﺪ ﺯﻧﺎ اﺳﺘﻨﺒﺎﻃﺎ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ ﻋﺘﻞ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺯﻧﻴﻢ
تفسير فخر الرازي - (ج ١٥ / ص ٤٤٢)
اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﻗﻮﻝ { ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ } ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻧﻪ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻋﺪ ﻟﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﺜﺎﻟﺐ ﻭاﻟﻨﻘﺎﺋﺺ ﻓﻬﻮ ﻋﺘﻞ ﺯﻧﻴﻢ ﻭﻫﺬا ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻳﻦ اﻟﻮﺻﻔﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﻛﻮﻧﻪ ﻋﺘﻼ ﺯﻧﻴﻤﺎ ﺃﺷﺪ ﻣﻌﺎﻳﺒﻪ ﻷﻧﻪ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺟﺎﻓﻴﺎ ﻏﻠﻴﻆ اﻟﻄﺒﻊ ﻗﺴﺎ ﻗﻠﺒﻪ ﻭاﺟﺘﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻌﺼﻴﺔ، ﻭﻷﻥ اﻟﻐﺎﻟﺐ ﺃﻥ اﻟﻨﻄﻔﺔ ﺇﺫا ﺧﺒﺜﺖ ﺧﺒﺚ اﻟﻮﻟﺪ، ﻭﻟﻬﺬا ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ اﻟﺴﻼﻡ : « ﻻ ﻳﺪﺧﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﻭﻟﺪ اﻟﺰﻧﺎ ﻭﻻ ﻭﻟﺪﻩ ﻭﻻ ﻭﻟﺪ ﻭﻟﺪﻩ » ﻭﻗﻴﻞ : ﻫﻬﻨﺎ { ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ }
فيض القدير - (ج 4 / ص 563)
(فرخ الزنا) بخاء معجمة بضبط المصنف وفي بعض النسخ فرج بالجيم وهو تصحيف (لا يدخل الجنة) مطلقا إن استحل أو مع السابقين الأولين إن لم يستحل وذلك لأنه يتعذر عليه اكتساب الفضائل الحسنة ويتيسر له رذائل الأخلاق.
ذكره الطيبي وهذا وعيد شديد وتحذير عظيم على الإصرار عليه لئلا يكون قد باع أبكارا عربا أترابا كأنهن الياقوت والمرجان بقذرات مسافحات أو متخذات أخدان وحورا مقصورات في الخيام بعاهرات مسبيات بين الأنام.
(تنبيه) قال ابن الجوزي : هذا الحديث ونحوه أحاديث مخالفة للأصول وأعظمها قوله تعالى (ولا تزر وازرة وزر أخرى) اهـ قال الرافعي في تاريخ قزوين : رأيت بخط الإمام الطالفاني سألني بعض الفقهاء في المدرسة النظامية ببغداد في سنة ست وسبعين وخمسمائة عما ورد في خبر إن ولد الزنا لا يدخل الجنة وهناك جمع من الفقهاء فقال بعضهم : هذا لا يصح (ولا تزر وازرة وزر أخرى) وذكر أن بعضهم قال في معناه : إنه إذا عمل عمل أصليه وارتكب الفاحشة لا يدخلها، وزيفه بأن هذا لا يختص بولد الزنا ثم فتح الله علي جوابا شافيا لا أدري هل سبقت له أم لا ؟ فقلت : معناه لا يدخل الجنة بعمل أصليه بخلاف ولد الرشد فإنه إذا مات طفلا وأبواه مؤمنان ألحق بهما وبلغ درجتهما بصلاحهما على ما قال تعالى (والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان) وولد الزنا لا يدخل بعمل أصليه أما الزاني فنسبه منقطع وأما الزانية فشؤم زناها وإن صلحت يمنع وصول بركة صلاحها إليه اهـ بنصه.
أحكام الفقهاء - (ج 1 / ص 55)
وَأَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ أَنَّ مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى فَإِنَّ لَهُ جَنَّةَ الْمَأْوَى وَإِنْ كَانَ مِنْ أَوْلاَدِ الزِّنَا. وَأَمَّا قَوْلُهُ صلى الله عليه وسلم : فَرْخُ الزِّنَا لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مُؤَوَّلٌ مَعَ السَّابِقِيْنَ اْلأَوَّلِيْنَ كَمَا نَصَّ عَلَيْهِ فِي الْجُزْءِ الثَّالِثِ مِنَ السِّرَاجِ الْمُنِيْرِ عَلَى الْجَامِعِ الصَّغِيْرِ فِيْ قَوْلِهِ قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : فَرْخُ الزِّنَا لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ، قَالَ الْمُنَاوِيّ أَيْ مَعَ السَّابِقِيْنَ اْلأَوَّلِيْنَ
مرقاة المفاتيح - (ج ٣ / ص ٣٣٠)
ﻭاﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻴﻌﺎﻧﻘﻪ ﻣﻦ ﻏﺎﻳﺔ ﺣﺒﻪ اﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ اﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﻳﺤﺐ ﻛﺜﺮﺓ اﻟﺰﻧﺎ ﻭﻏﻠﺒﺔ ﺃﻭﻻﺩ اﻟﺰﻧﺎ ﻟﻴﻔﺴﺪﻭا ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻭﻳﻬﺘﻜﻮا ﺣﺪﻭﺩ اﻟﺸﺮﻉ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﻻ ﻳﺪﺧﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﻭﻟﺪ ﺯاﻧﻴﺔ ﺭﻭاﻩ اﻟﺪاﺭﻣﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ﻷﻥ ﻭﻟﺪ اﻟﺰﻧﺎ ﻳﻌﺴﺮ ﻋﻠﻴﻪ اﻛﺘﺴﺎﺏ اﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﻳﺘﻴﺴﺮ ﻟﻪ ﺃﺧﻼﻕ اﻟﺮﺫاﺋﻞ ﺭﻭاﻩ ﻣﺴﻠﻢ
Tidak ada komentar:
Posting Komentar