Senin, 28 Oktober 2019

IMPOTEN SETELAH LAMA MENIKAH

TENTANG IMPOTEN SETELAH LAMA MENIKAH

Deskripsi Masalah :
Ada Seorang laki-laki (45 tahun) telah menikahi istri keduanya (36 tahun) selama beberapa tahun, namun belakangan sang suami terkena diabet yang mengakibatkan impotensi.

Pertanyaan :
1.  Dalam kondisi tersebut, bolehkah sang istri mengajukan fasakh nikah?

Jawaban :
1.  Tidak boleh, karena impoten yang terjadi setelah hak & kewajiban suami (مهر ووطء) sudah terpenuhi, maka hak istri untuk melakukan fasakh sudah gugur.

Referensi jawaban no. 1 :
روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج 3 / ص 15)
اﻟﺴﺒﺐ اﻟﺮاﺑﻊ: اﻟﺘﻌﻨﻴﻦ، ﻓﺎﻟﺘﻌﻨﻴﻦ ﻣﺜﺒﺖ ﻟﻠﺨﻴﺎﺭ، ﻭﻛﺬا اﻟﺠﺐ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ اﻟﺠﻤﺎﻉ ﺑﻪ، ﻛﺄﻥ ﻻ ﻳﺒﻘﻰ ﻗﺪﺭ اﻟﺤﺸﻔﺔ، ﻓﺈﻥ ﺑﻘﻲ ﺩﻭﻥ ﻗﺪﺭ اﻟﺤﺸﻔﺔ، ﺃﻭ ﺑﻘﻲ ﻗﺪﺭﻫﺎ ﻓﺄﻛﺜﺮ، ﻓﻼ ﺧﻴﺎﺭ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺬﻫﺐ. ﻭﻋﻦ اﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ، ﺃﻧﻪ ﺧﺮﺟﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻴﻦ ﻛﺎﻟﺨﺼﻲ. ﻓﻌﻠﻰ اﻟﻤﺬﻫﺐ: ﻟﻮ ﻋﺠﺰ ﻋﻦ اﻟﺠﻤﺎﻉ ﺑﻪ، ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻟﺴﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﺟﺰ، ﻓﺘﻀﺮﺏ ﻟﻪ اﻟﻤﺪﺓ. ﻭﻋﻦ اﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﻣﺪ، ﺛﺒﻮﺕ اﻟﺨﻴﺎﺭ ﻓﻲ اﻟﺤﺎﻝ ; ﻷﻥ اﻟﻌﻴﺐ ﻣﺘﺤﻘﻖ، ﻭاﻟﻈﺎﻫﺮ ﺩﻭاﻡ اﻟﻌﺠﺰ، ﻭﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ اﻟﻤﺮﺽ اﻟﻤﺰﻣﻦ اﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺘﻮﻗﻊ ﺯﻭاﻟﻪ، ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﻟﺠﻤﺎﻉ ﻣﻌﻪ، ﻛﺬا ﺫﻛﺮﻩ اﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ. ﻭﻟﻮ ﻭﺟﺪﺕ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺧﺼﻴﺎ ﻣﻮﺟﻮء اﻟﺨﺼﻴﺘﻴﻦ ﺃﻭ ﻣﺴﻠﻮﻟﻬﻤﺎ، ﻓﻼ ﺧﻴﺎﺭ ﻋﻠﻰ اﻷﻇﻬﺮ اﻟﺠﺪﻳﺪ. ﻭﻗﻴﻞ: ﻻ ﺧﻴﺎﺭ ﻗﻄﻌﺎ.
(ﻓﺮﻉ) العنة اﻟﻄﺎﺭﺋﺔ ﻻ ﺗﺆﺛﺮ ﻷﻥ اﻟﻘﺪﺭﺓ ﺗﺤﻘﻘﺖ ﺑﺎﻟﻮﻁء، ﻓﺎﻟﻌﺠﺰ ﺑﻌﺎﺭﺽ. ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ اﻣﺮﺃﺗﺎﻥ، ﻓﻌﻦ ﻋﻦ ﺇﺣﺪاﻫﻤﺎ ﺩﻭﻥ اﻷﺧﺮﻯ، ﺛﺒﺖ اﻟﺨﻴﺎﺭ ﻟﻠﺘﻲ ﻋﻦ ﻋﻨﻬﺎ، ﻟﻔﻮاﺕ اﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ. ﻗﺎﻝ اﻷﺻﺤﺎﺏ: ﻭﻗﺪ ﻳﺘﻔﻖ ﺫﻟﻚ ﻻﻧﺤﺒﺎﺱ اﻟﺸﻬﻮﺓ ﻋﻦ اﻣﺮﺃﺓ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﻧﻔﺮﺓ ﺃﻭ ﺣﻴﺎء، ﻭﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻟﻤﻴﻞ ﺃﻭ ﺃﻧﺲ. ﻓﺄﻣﺎ اﻟﻌﺠﺰ اﻟﻤﺤﻘﻖ ﻟﻀﻌﻒ ﻓﻲ اﻟﺪﻣﺎﻍ ﺃﻭ اﻟﻘﻠﺐ ﺃﻭ اﻟﻜﺒﺪ، ﺃﻭ ﻟﺨﻠﻞ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ اﻵﻟﺔ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﻟﻨﺴﻮﺓ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻗﺪ ﻳﻔﺮﺽ اﻟﻌﺠﺰ ﻋﻦ اﻟﻘﺒﻞ ﻭاﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﺪﺑﺮ، ﻓﻴﺜﺒﺖ اﻟﺨﻴﺎﺭ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺤﻴﺢ. ﻭﺣﻜﻰ اﻟﺤﻨﺎﻃﻲ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﻬﺎ ﺑﻌﻴﺪا، ﻭﻟﻮ ﻋﺠﺰ ﻋﻦ اﻓﺘﺮاﻉ ﺑﻜﺮ ﻭﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺛﻴﺐ، ﻓﻠﻠﺒﻜﺮ اﻟﺨﻴﺎﺭ.

الفقه المنهاجي - (ج 4 / ص 113)
العيوب في الزوج:
إذا وجدت الزوجة زوجها مجبوباً، أو عنيناً ثبت لها حق فسخ الزواج. وقد حكى المارودي الإجماع على ثبوت الخيار بالجب والعنّة، لأنه يفوت بهما مقصود النكاح، كما قلنا بالرتق والقرن.
حدوث العيب بعد عقد النكاح:
إذا حدث شيء من العيوب السابقة بعد عقد النكاح في أيَّ من الزوجين، سواء كان ذلك بعد الدخول، أو قبله، وسواء أكان العيب مانعاً من الدخول كالجبّ والعنّة في الزوج، والرتق والقرن في الزوجة، أو غير مانع، كالجذام والبرص والجنون، فإنه يثبت حق الخيار في فسخ الزواج، كما لو كان العيب قديماً. لكن يستثنى من ذلك العنّة فقط، فإنها إذا حدثت بعد الدخول، فإنه يسقط حق الزوجة في فسخ الزواج، لحصول مقصود الزواج بالنسبة لها، وهو المهر، والوطء، وقد يتم ذلك قبل حدوث العنّة.

Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...