Selasa, 29 Oktober 2019

TAHKIM PERCERAIAN

TENTANG TAHKIM PERCERAIAN

Tanggal 22 Desember 2018

Kronologis Masalah :
Di daerah kami ada seorang wanita pernah merantau ke Malaysia, disana dia menikah dengan orang Padang tanpa daftar ke KUA, selang dua tahun mereka berdua pulang kampung. Dua bulan dikampung, suaminya pergi lagi ke Batam dan sampai sekarang sudah empat tahun lamanya dia tidak ada kabar dan tidak pernah menafkahi sehingga wanita itu ingin gugat cerai, karena ada laki-laki lain yang menaksirnya. Namun untuk mengajukan kepengadilan, dia tidak bisa karena pernikahannya cacat hukum.

Pertanyaan :
1.  Bolehkah tahkim untuk gugat cerai dalam kondisi seperti ini?

Jawaban :
1.  Boleh tahkim orang yang ahli fiqih selain mujtahid atau orang ‘adil jika tidak ada qodli/hakim atau ada qodli/hakim tapi masih memberikan ongkos walaupun sedikit.

Referensi jawaban no. 1 :
المجموع شرح المهذب (ج١٨ ص ٢٧٢)
وفيه وجه آخر حكاه المسعودي أنه يثبت لها الفسخ، لان الضرر يلحقها بمنعه النفقة فهو كالمعسر، وليس بشئ لان العسرة عيب وإن غاب عنها الزوج وانقطع خبره ولا مال له ينفق عليها منه فهل يثبت لها الفسخ؟ فيه وجهان: (أحدهما) يثبت كتعذرها بالاعسار (والثانى) وهو قول الشيخ أبى حامد أنه لا يثبت لها الفسخ، لان الفسخ إنما يثبت بالاعسار بالنفقة ولم يثبت إعساره.

بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي - (ص 207)
(مسألة: ب ش): الحال في مسألة التحكيم أن تحكيم المجتهد في غير نحو عقوبة لله تعالى جائز مطلقاً، أي ولو مع وجود القاضي المجتهد، كتحكيم الفقيه غير المجتهد مع فقد القاضي المجتهد، وتحكيم العدل مع فقد القاضي أصلاً أو طلبه مالاً وإن قل، لا مع وجوده ولو غير أهل بمسافة العدوى، وكذا فوقها إن شملت ولايته بلد المرأة، بناء على وجوب إحضار الخصم من ذلك الذي رجح الإمام الغزالي والمنهاج وأصله عدمه

إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 343)
(قوله: وعدالة) هي تتحقق باجتناب كل كبيرة وإصرار على صغيرة على غلبة طاعاته على معاصيه. ولم يذكر المروءة مع أنه عدها في باب الشهادة ويمكن أن يقال إن العدالة تستلزمها بناء على أن العدالة في العرف ملكة تمنع من اقتراف الذنوب الكبائر وصغائر الخسة، كسرقة لقمة والتنظيف بثمرة، أي نقصها من البائع وزياداتها من المشتري، والرذائل المباحة كالمشي حافيا أو مكشوف الرأس وأكل غير سوقي في سوق.

Tidak ada komentar:

Jual beli online dan menyusui anak orang kafir

*SOAL* Bahsulmasail# 1_ *bagaimana hukum orang jual beli online, kalo di bolehkan bagaimana cara akadnya apakah sah hanya melewati telpon sa...