TENTANG OBAT MATA KETIKA PUASA
Pertanyaan :
1. Batalkah puasa seseorang yang memakai obat mata pada saat puasa?
Jawaban :
1. Tidak batal, karena lubang mata tidak tembus ke otak, perut atau usus.
Catatan :
• Lubang yang tembus ke otak, perut atau usus adalah lubang mulut, kuping, kemaluan dan silit.
Referensi jawaban no. 1 :
الفقه المنهجي (ج ٢ / ص ٨٤)
٢- وصول عين إلى الجوف من منفذ مفتوح :
والمقصود بالعين: أي شيء تراه العين. والجوف: هو الدماغ أو ماوراء الحلق إلى المعدة والأمعاء. والمنفذ المفتوح: هو الفم والأذن والقبل والدبر من الذكر والأنثى. فَالقَطْرَةُ مِنَ الأُذُنِ مُفْطِرَةٌ، لأَنَّهَا مَنْفَدٌ مَفْتُوْحٌ. وَالْقَطْرَةُ فِي الْعَيْنِ غَيْرُ مُفْطِرَةٍ لأِنَّهُ مَنْفَدٌ غَيْرُ مَفْتُوْحٍ.
المجموع شرح المهذب - (ج 6 / ص 348)
(اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ) ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ اﻻﻛﺘﺤﺎﻝ ﺑﺠﻤﻴﻊ اﻷﻛﺤﺎﻝ ﻭﻻ ﻳﻔﻄﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﺳﻮاء ﻭﺟﺪ ﻃﻌﻤﻪ ﻓﻲ ﺣﻠﻘﻪ ﺃﻡ ﻻ ﻷﻥ اﻟﻌﻴﻦ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺠﻮﻑ ﻭﻻ ﻣﻨﻔﺬ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﺤﻠﻖ ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ اﻻﻛﺘﺤﺎﻝ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﺒﻨﺪﻧﻴﺠﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺳﻮاء ﺗﻨﺨﻤﻪ ﺃﻡ ﻻ.
{ﻓﺮﻉ} ﻓﻲ ﻣﺬاﻫﺐ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻲ اﻻﻛﺘﺤﺎﻝ، ﺫﻛﺮﻧﺎ ﺃﻧﻪ ﺟﺎﺋﺰ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﻭﻻ ﻳﻔﻄﺮ ﺑﻪ ﺳﻮاء ﻭﺟﺪ ﻃﻌﻤﻪ ﻓﻲ ﺣﻠﻘﻪ ﺃﻡ ﻻ ﻭﺣﻜﺎﻩ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﻋﻦ ﻋﻄﺎء ﻭاﻟﺤﺴﻦ اﻟﺒﺼﺮﻱ ﻭاﻟﻨﺨﻌﻲ ﻭاﻷﻭﺯاﻋﻲ ﻭﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺃﺑﻲ ﺛﻮﺭ ﻭﺣﻜﺎﻩ ﻏﻴﺮﻩ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﺃﻧﺲ ﻭاﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻭﻓﻰ اﻟﺼﺤﺎﺑﻴﻴﻦ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺩاﻭﺩ ﻭﺣﻜﻰ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﻋﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ اﻟﺘﻴﻤﻲ ﻭﻣﻨﺼﻮﺭ ﺑﻦ اﻟﻤﻌﺘﻤﺮ ﻭاﺑﻦ ﺷﺒﺮﻣﺔ ﻭاﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺎﻟﻮا ﻳﺒﻄﻞ ﺑﻪ ﺻﻮﻣﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﺎﻹﺛﻤﺪ ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺜﻮﺭﻱ ﻭﺇﺳﺤﻖ ﻳﻜﺮﻩ ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻳﻜﺮﻩ ﻭﺇﻥ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﺤﻠﻖ ﺃﻓﻄﺮ ﻭاﺣﺘﺞ ﻟﻠﻤﺎﻧﻌﻴﻦ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﻣﻌﺒﺪ ﺑﻦ ﻫﻮﺫﺓ اﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " ﺃﻧﻪ ﺃﻣﺮ ﺑﺎﻹﺛﻤﺪ اﻟﻤﺮﻭﺡ ﻋﻨﺪ اﻟﻨﻮﻡ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻴﺘﻘﻪ اﻟﺼﺎﺋﻢ " ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻫﻮ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻨﻜﺮ ﻭاﺣﺘﺞ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺑﺄﺣﺎﺩﻳﺚ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﻧﺬﻛﺮﻫﺎ ﻟﺌﻼ ﻳﻐﺘﺮ ﺑﻬﺎ (ﻣﻨﻬﺎ) ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻟﺖ " اﻛﺘﺤﻞ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺋﻢ " ﺭﻭاﻩ اﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺿﻌﻴﻒ ﻣﻦ ﺭﻭاﻳﺔ ﺑﻘﻴﺔ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺰﺑﻴﺪﻱ ﺷﻴﺦ ﺑﻘﻴﺔ ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻝ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﺳﻌﻴﺪ اﻟﺰﺑﻴﺪﻱ ﻫﺬا ﻣﻦ ﻣﺠﺎﻫﻴﻞ ﺷﻴﻮﺥ ﺑﻘﻴﺔ ﻳﻨﻔﺮﺩ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻠﺖ ﻭﻗﺪ اﺗﻔﻖ اﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺭﻭاﻳﺔ ﺑﻘﻴﺔ ﻋﻦ اﻟﻤﺠﻬﻮﻟﻴﻦ ﻣﺮﺩﻭﺩﺓ ﻭاﺧﺘﻠﻔﻮا ﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺘﻪ ﻋﻦ اﻟﻤﻌﺮﻭﻓﻴﻦ ﻓﻼ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﺤﺪﻳﺜﻪ ﻫﺬا ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻭﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﻗﺎﻝ " ﺟﺎء ﺭﺟﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ اﺷﺘﻜﺖ ﻋﻴﻨﻲ ﺃﻓﺄ ﻛﺘﺤﻞ ﻭﺃﻧﺎ ﺻﺎﺋﻢ ﻗﺎﻝ ﻧﻌﻢ " ﺭﻭاﻩ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻴﺲ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺑﺎﻟﻘﻮﻱ ﻗﺎﻝ ﻭﻻ ﻳﺼﺢ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﺎﺏ ﺷﺊ b
Pertanyaan :
1. Batalkah puasa seseorang yang memakai obat mata pada saat puasa?
Jawaban :
1. Tidak batal, karena lubang mata tidak tembus ke otak, perut atau usus.
Catatan :
• Lubang yang tembus ke otak, perut atau usus adalah lubang mulut, kuping, kemaluan dan silit.
Referensi jawaban no. 1 :
الفقه المنهجي (ج ٢ / ص ٨٤)
٢- وصول عين إلى الجوف من منفذ مفتوح :
والمقصود بالعين: أي شيء تراه العين. والجوف: هو الدماغ أو ماوراء الحلق إلى المعدة والأمعاء. والمنفذ المفتوح: هو الفم والأذن والقبل والدبر من الذكر والأنثى. فَالقَطْرَةُ مِنَ الأُذُنِ مُفْطِرَةٌ، لأَنَّهَا مَنْفَدٌ مَفْتُوْحٌ. وَالْقَطْرَةُ فِي الْعَيْنِ غَيْرُ مُفْطِرَةٍ لأِنَّهُ مَنْفَدٌ غَيْرُ مَفْتُوْحٍ.
المجموع شرح المهذب - (ج 6 / ص 348)
(اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ) ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ اﻻﻛﺘﺤﺎﻝ ﺑﺠﻤﻴﻊ اﻷﻛﺤﺎﻝ ﻭﻻ ﻳﻔﻄﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﺳﻮاء ﻭﺟﺪ ﻃﻌﻤﻪ ﻓﻲ ﺣﻠﻘﻪ ﺃﻡ ﻻ ﻷﻥ اﻟﻌﻴﻦ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺠﻮﻑ ﻭﻻ ﻣﻨﻔﺬ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﺤﻠﻖ ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ اﻻﻛﺘﺤﺎﻝ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﺒﻨﺪﻧﻴﺠﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺳﻮاء ﺗﻨﺨﻤﻪ ﺃﻡ ﻻ.
{ﻓﺮﻉ} ﻓﻲ ﻣﺬاﻫﺐ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻲ اﻻﻛﺘﺤﺎﻝ، ﺫﻛﺮﻧﺎ ﺃﻧﻪ ﺟﺎﺋﺰ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﻭﻻ ﻳﻔﻄﺮ ﺑﻪ ﺳﻮاء ﻭﺟﺪ ﻃﻌﻤﻪ ﻓﻲ ﺣﻠﻘﻪ ﺃﻡ ﻻ ﻭﺣﻜﺎﻩ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﻋﻦ ﻋﻄﺎء ﻭاﻟﺤﺴﻦ اﻟﺒﺼﺮﻱ ﻭاﻟﻨﺨﻌﻲ ﻭاﻷﻭﺯاﻋﻲ ﻭﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺃﺑﻲ ﺛﻮﺭ ﻭﺣﻜﺎﻩ ﻏﻴﺮﻩ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﺃﻧﺲ ﻭاﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻭﻓﻰ اﻟﺼﺤﺎﺑﻴﻴﻦ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺩاﻭﺩ ﻭﺣﻜﻰ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﻋﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ اﻟﺘﻴﻤﻲ ﻭﻣﻨﺼﻮﺭ ﺑﻦ اﻟﻤﻌﺘﻤﺮ ﻭاﺑﻦ ﺷﺒﺮﻣﺔ ﻭاﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺎﻟﻮا ﻳﺒﻄﻞ ﺑﻪ ﺻﻮﻣﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﺎﻹﺛﻤﺪ ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺜﻮﺭﻱ ﻭﺇﺳﺤﻖ ﻳﻜﺮﻩ ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻳﻜﺮﻩ ﻭﺇﻥ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﺤﻠﻖ ﺃﻓﻄﺮ ﻭاﺣﺘﺞ ﻟﻠﻤﺎﻧﻌﻴﻦ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﻣﻌﺒﺪ ﺑﻦ ﻫﻮﺫﺓ اﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " ﺃﻧﻪ ﺃﻣﺮ ﺑﺎﻹﺛﻤﺪ اﻟﻤﺮﻭﺡ ﻋﻨﺪ اﻟﻨﻮﻡ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻴﺘﻘﻪ اﻟﺼﺎﺋﻢ " ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻫﻮ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻨﻜﺮ ﻭاﺣﺘﺞ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺑﺄﺣﺎﺩﻳﺚ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﻧﺬﻛﺮﻫﺎ ﻟﺌﻼ ﻳﻐﺘﺮ ﺑﻬﺎ (ﻣﻨﻬﺎ) ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻟﺖ " اﻛﺘﺤﻞ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺋﻢ " ﺭﻭاﻩ اﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺿﻌﻴﻒ ﻣﻦ ﺭﻭاﻳﺔ ﺑﻘﻴﺔ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺰﺑﻴﺪﻱ ﺷﻴﺦ ﺑﻘﻴﺔ ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻝ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﺳﻌﻴﺪ اﻟﺰﺑﻴﺪﻱ ﻫﺬا ﻣﻦ ﻣﺠﺎﻫﻴﻞ ﺷﻴﻮﺥ ﺑﻘﻴﺔ ﻳﻨﻔﺮﺩ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻠﺖ ﻭﻗﺪ اﺗﻔﻖ اﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺭﻭاﻳﺔ ﺑﻘﻴﺔ ﻋﻦ اﻟﻤﺠﻬﻮﻟﻴﻦ ﻣﺮﺩﻭﺩﺓ ﻭاﺧﺘﻠﻔﻮا ﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺘﻪ ﻋﻦ اﻟﻤﻌﺮﻭﻓﻴﻦ ﻓﻼ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﺤﺪﻳﺜﻪ ﻫﺬا ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻭﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﻗﺎﻝ " ﺟﺎء ﺭﺟﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ اﺷﺘﻜﺖ ﻋﻴﻨﻲ ﺃﻓﺄ ﻛﺘﺤﻞ ﻭﺃﻧﺎ ﺻﺎﺋﻢ ﻗﺎﻝ ﻧﻌﻢ " ﺭﻭاﻩ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻴﺲ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺑﺎﻟﻘﻮﻱ ﻗﺎﻝ ﻭﻻ ﻳﺼﺢ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﺎﺏ ﺷﺊ b
Tidak ada komentar:
Posting Komentar