TENTANG SHIGHOT WASIYAT DALAM KHOTHBAH
Tanggal 06 Desember 2018
Pertanyaan tentang shighot wasiyat taqwa dalam khutbah :
1. Cukup dengan lafadz اوصيكم ونفسي بتقوى الله ataukah harus dengan lafadz اتقوا الله?
2. Jika belum cukup, cukupkah dengan bacaan ayat yang mengandung lafadz اتقوا الله?
Jawaban :
1. Semuanya cukup untuk wasiyat taqwa dalam khothbah dan tidak harus dua-duanya disampaikan dalam khothbah. Yang penting isi khothbahnya الأمر بالطاعة (memerintah/mengajak keta’atan) dan النهي عن المعصية (melarang/meninggalkan kema’siatan).
2. Gugur
Referensi jawaban no. 1 :
فتح القريب المجيب لابن قاسم الغزي - (ص 41)
وأركان الخطبتين خمسة: حمد الله تعالى، ثم الصلاة على رسول الله ولفظهما متعين، ثم الوصية بالتقوى ولا يتعين لفظها على الصحيح، وقراءة آية في إحداهما، والدعاء للمؤمنين والمؤمنات في الخطبة الثانية، ويشترط أن يسمع الخطيب أركان الخطبة لأربعين تنعقد بهم الجمعة، ويشترط الموالاة بين كلمات الخطبة وبين الخطبتين
نهاية الزين - (ج 1 / ص 140)
(و) ثَالِثهَا (وَصِيَّة بتقوى) وَلَا يتَعَيَّن لفظ الْوَصِيَّة وَلَا مادتها لِأَن الْمَقْصُود الْوَعْظ والحث على طَاعَة الله فَيَكْفِي أطِيعُوا الله وراقبوه وَهَذِه الثَّلَاثَة أَرْكَان (فيهمَا) أَي فِي كل من الْخطْبَتَيْنِ فَتكون سِتَّة تَفْصِيلًا
حاشية إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 77)
(قوله: وصية بتقوى الله) فلا يكفي التحذير من الدنيا وغرورها، بل لا بد من الحث على الطاعة، والزجر عن المعصية.
كما سيذكره.
(قوله: ولا يتعين لفظها) أي الوصية بالتقوى، لأن الغرض الوعظ، والحمل على طاعة الله، فيكفي ما دل على الموعظة، طويلا كان أو قصيرا، كأطيعوا الله، وراقبوه. وفي المغني ما نصه: (تنبيه) قوله: ولا يتعين لفظها: يحتمل أن مراده لا يتعين لفظ الوصية، وهو عبارة الروضة، فيكون لفظ التقوى لا بد منه، وهذا أقرب إلى لفظه. ويحتمل أن مراده ولا يتعين واحد من اللفظين، لا الوصية ولا التقوى، وهو ما قررت به كلامه، تبعا للشارح. وجزم الأسنوي باحتمال الأول، ففسر به لفظ المصنف. قال بعض المتأخرين: ويمكن أن يكون مراده ما في الروضة: أن الخلاف في لفظ الوصية، ولا يجب لفظ التقوى قطعا. ويؤيده ما نقلاه عن الإمام وأقراه، أنه يكفي أن يقول أطيعوا الله اهـ.
(قوله: ولا تطويلها) أي ولا يتعين طول الكلام في الوصية، بل يكفي ما يدل على الموعظة، طويلا كان أو قصيرا، كما علمت.
Referensi jawaban no. 2 :
-i
Tanggal 06 Desember 2018
Pertanyaan tentang shighot wasiyat taqwa dalam khutbah :
1. Cukup dengan lafadz اوصيكم ونفسي بتقوى الله ataukah harus dengan lafadz اتقوا الله?
2. Jika belum cukup, cukupkah dengan bacaan ayat yang mengandung lafadz اتقوا الله?
Jawaban :
1. Semuanya cukup untuk wasiyat taqwa dalam khothbah dan tidak harus dua-duanya disampaikan dalam khothbah. Yang penting isi khothbahnya الأمر بالطاعة (memerintah/mengajak keta’atan) dan النهي عن المعصية (melarang/meninggalkan kema’siatan).
2. Gugur
Referensi jawaban no. 1 :
فتح القريب المجيب لابن قاسم الغزي - (ص 41)
وأركان الخطبتين خمسة: حمد الله تعالى، ثم الصلاة على رسول الله ولفظهما متعين، ثم الوصية بالتقوى ولا يتعين لفظها على الصحيح، وقراءة آية في إحداهما، والدعاء للمؤمنين والمؤمنات في الخطبة الثانية، ويشترط أن يسمع الخطيب أركان الخطبة لأربعين تنعقد بهم الجمعة، ويشترط الموالاة بين كلمات الخطبة وبين الخطبتين
نهاية الزين - (ج 1 / ص 140)
(و) ثَالِثهَا (وَصِيَّة بتقوى) وَلَا يتَعَيَّن لفظ الْوَصِيَّة وَلَا مادتها لِأَن الْمَقْصُود الْوَعْظ والحث على طَاعَة الله فَيَكْفِي أطِيعُوا الله وراقبوه وَهَذِه الثَّلَاثَة أَرْكَان (فيهمَا) أَي فِي كل من الْخطْبَتَيْنِ فَتكون سِتَّة تَفْصِيلًا
حاشية إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 77)
(قوله: وصية بتقوى الله) فلا يكفي التحذير من الدنيا وغرورها، بل لا بد من الحث على الطاعة، والزجر عن المعصية.
كما سيذكره.
(قوله: ولا يتعين لفظها) أي الوصية بالتقوى، لأن الغرض الوعظ، والحمل على طاعة الله، فيكفي ما دل على الموعظة، طويلا كان أو قصيرا، كأطيعوا الله، وراقبوه. وفي المغني ما نصه: (تنبيه) قوله: ولا يتعين لفظها: يحتمل أن مراده لا يتعين لفظ الوصية، وهو عبارة الروضة، فيكون لفظ التقوى لا بد منه، وهذا أقرب إلى لفظه. ويحتمل أن مراده ولا يتعين واحد من اللفظين، لا الوصية ولا التقوى، وهو ما قررت به كلامه، تبعا للشارح. وجزم الأسنوي باحتمال الأول، ففسر به لفظ المصنف. قال بعض المتأخرين: ويمكن أن يكون مراده ما في الروضة: أن الخلاف في لفظ الوصية، ولا يجب لفظ التقوى قطعا. ويؤيده ما نقلاه عن الإمام وأقراه، أنه يكفي أن يقول أطيعوا الله اهـ.
(قوله: ولا تطويلها) أي ولا يتعين طول الكلام في الوصية، بل يكفي ما يدل على الموعظة، طويلا كان أو قصيرا، كما علمت.
Referensi jawaban no. 2 :
-i
Tidak ada komentar:
Posting Komentar